أغذية لتفـوق طفلك

مع قدوم الإمتحانات تفكر كل أم فى كيفية تقديم الغذاء الأمثل لأبنائها حتى يجتازوها بسلام، ويؤكد خبراء التغذية ضرورة أن تحتوى وجباتهم الغذائية على الكبدة والبيض والسلمون وأن يتناولوا عصير الفواكه الطازجة،‏ الأغذية الموصوفة التى تساعدهم على التركيز والتفوق، وأهم من ذلك تلك التى لا تشبعهم وتملأ بطونهم وتشعرهم بالخمول والنعاس.
د.نيرمين فاروق أستاذ فسيولوجيا التغذية بجامعة حلوان، تؤكد أن فى فترة الامتحانات ينبغى على الأمهات البحث عن أفضل الأطعمة التى تزيد من قدرة أبناءهم التلاميذ والطلاب على الاستذكار والاستيعاب.
  ففى تلك الفترة يحتاج الأبناء إلى نوعيات من الطعام يسهل للجسم الاستفادة منها حتى لا تسبب مشكلات عسر الهضم -فتزيد من مشاكلهم مشكلة-، كما يجب أن يحتوى غذاءهم على العناصر الغذائية المتكاملة حتى يشعروا بالصحة وهى تلك المحتوية على البروتينات والدهون والنشويات، كما يحتاج التلميذ فى فترة الإمتحانات إلى الأغذية الاقتصادية فى محتوياتها لصحة وسلامة المخ وقوة أدائه لوظائفه الحيوية المرتبطة بالذاكرة، والتى يجب أن يتناولها فى أطباق ووجبات غذائية يومية متكاملة، والحرص على تناول الكبدة والبيض لاحتوائهما على مضادات الأكسدة.
ويفضل تناول سمك السالمون أو الماكريل لاحتوائها على معدن الزنك، والحليب ومنتجاته لاحتوائها على فيتامين "ب" والكالسيوم.ويفضل الاهتمام بتناول الخضراوات الطازجة والمطبوخة ،كالسبانخ بالحمص لاحتوائها علي" البيتاكاروتين" المضادة للأكسدة .
كما يفضل تناول عصير الفواكه الطازج مثل البرتقال والجوافة والليمون، بدلا من الاعتماد على المشروبات المنبهة كالشاى والقهوة التى يسرف فيها كثير من التلاميذ رغم صغر سنهم بهدف الحصول على أكبر قدر من ساعات الاستيقاظ.  والنصيحة التى تقدمها أستاذ التغذية هى الحرص على عدد ساعات كافية من النوم، ويجب على الأسرة ألا تغفل أهمية ممارسة طفلها للرياضة فهى تعمل على تنشيط الجهاز التنفسى للطفل، وتساعده على النمو السليم لقفصه الصدري، وتكسبه القوام الجيد وتجنبه الإصابة بكثير من الأمراض، حتى يشعر بالصحة والنشاط طوال أيام الإمتحانات، والنجاح بإذن الله.

المصدر الأهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة