الرئيس : ميزانية الدولة لا تتحمل إنشاء العاصمة الجديدة

الأولوية للارتقاء بمعيشة المواطن
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، امس بعدد من ممثلى المبادرات والمؤسسات العاملة فى العمل الخيرى والتطوعي، ومن بينها مؤسسة مستشفى 57357، والهيئة القبطية الإنجيلية، ومؤسسة الأورمان، ومؤسسة بنك الطعام، ومؤسسة مجدى يعقوب، ومؤسسة فودافون لتنمية المجتمع، ومؤسسة ساويرس لتنمية المجتمع، ومبادرة معاً لتطوير العشوائيات، ومؤسسة مصر الخير، والمؤسسة المصرية للزكاة، والجمعية المصرية لرعاية الكبد، ومبادرة "اسمعونا فى أمل"، وذلك بحضور عدد من أعضاء المجلس التخصصى لتنمية المجتمع التابع لرئاسة الجمهورية.


وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أشاد بالدور الهام الذى تقوم به منظمات المجتمع المدنى والعمل الأهلى فى المساهمة إلى جانب مؤسسات الدولة والقطاع الخاص فى الارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصرى وبث روح الأمل، مشيراً إلى أن المرحلة الحالية تستدعى استنهاض الهمم وشحذ كافة الطاقات وإعلاء المصلحة العامة. وأعرب السيد الرئيس عن أهمية تكاتف الجهود وتحقيق التكامل بين مؤسسات الدولة والمنظمات الأهلية من أجل تعظيم الموارد المتاحة والعمل على تيسير حياة المواطنين وتحقيق نتائج إيجابية يلمسونها، مع أهمية أن تشهد الفترة المقبلة التركيز على تطوير وإعادة تأهيل القرى والمناطق الأكثر احتياجاً، والتى بدأت بعض المبادرات بالفعل فى تنفيذ مشروعات هامة بها. 


وأضاف المتحدث الرسمى أن الحضور عرضوا خلال اللقاء المبادرات والأنشطة التى يقومون بها، وأعربوا عن سعادتهم بما أتاحه اللقاء من فرصة لتبادل الأفكار وتحقيق التنسيق والتكامل بين منظمات المجتمع المدنى والعمل الأهلي، مما يساهم فى إثراء الدور الذى تضطلع به فى العملية التنموية الشاملة ورفع مستوى معيشة المواطن المصري، ولاسيما الأكثر احتياجاً. وأبدى المشاركون فى اللقاء استعدادهم لمساندة الدولة فى جهودها على صعيد العمل التنموي، كما عبروا عن تقديرهم لما لمسوه من تغير حقيقى فى توجهات الدولة ورغبتها الجادة فى الاستفادة من الخبرات المتراكمة لتلك المنظمات فى العمل الأهلى والعمل معها بمنظور المشاركة تحقيقا للأهداف التنموية المنشودة.
وقد استعرض المشاركون فى الاجتماع مختلف المجالات التى يعملون فيها، والتى تضمنت النهوض بالقرى الأكثر فقراً، وتطوير العشوائيات، وعدد من المبادرات فى القطاع الصحى ولاسيما فيما يتعلق بأمراض القلب والكبد والأورام، وتوفير الغذاء للفئات الأكثر احتياجاً، والتغذية المدرسية والتدريب المهنى وتأهيل الشباب ومحو الأمية فضلا عن توفير الخدمات الأساسية للمواطنين. كما بحث الحضور سبل الربط بين المبادرات القائمة بغية تعظيم الأثر الإيجابى المترتب من تلك المبادرات، ولاسيما فيما يتعلق بتنسيق الجهود للنهوض بالمناطق الأكثر احتياجاً، مشددين على أهمية الارتقاء بالمواطن المصرى كركيزة أساسية لإحداث التنمية المنشودة.
وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد خلال اللقاء على الأهمية التى يوليها لعدد من الموضوعات، على رأسها قضايا الشباب وتوفير فرص العمل لهم، وإيجاد حلول سريعة وفعالة للتعامل مع ظاهرة أطفال الشوارع، فضلاً عن تقديم المساعدة اللازمة لذوى الاحتياجات الخاصة والأيتام.
كما أكد الرئيس على مراعاة محدودى الدخل والفئات المهمشة فى المشروعات القومية الجارى تنفيذها. وفى هذا الإطار أكد السيد الرئيس على عدم تحميل ميزانية الدولة تكلفة إنشاء مشروع العاصمة الإدارية الجديدة والذى سيتم تنفيذه باستثمارات يتم ضخها من الخارج، كما أكد على تخصيص جزء من المشروع لإقامة وحدات سكنية لمحدودى الدخل. وفيما يتعلق بمشروع استصلاح المليون فدان، أكد الرئيس على أن المشروع يهدف إلى تلافى السلبيات الناتجة عن التكدس السكانى فى الوادى الضيق، وصولاً إلى إحداث تقدم فى جودة ونوعية الحياة والخدمات المقدمة إلى المواطن المصري، وذلك عن طريق إنشاء مجتمعات حضارية متكاملة من حيث الإسكان والزراعة وإقامة المصانع وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين من مدارس وشبكات طرق ومستشفيات وغيرها. 
وفى نهاية الاجتماع وجه السيد الرئيس بتخصيص مبلغ 500 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لجهود تطوير القرى الأكثر احتياجاً، كما تم الاتفاق على تنسيق الجهود التى تقوم بها كل من الحكومة والمنظمات الخيرية والمبادرات الأهلية من أجل الارتقاء بهذه المناطق وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لسكانها. كما وجه السيد الرئيس  أعضاء المجلس التخصصى لتنمية المجتمع بدراسة المقترحات التى تم طرحها خلال الاجتماع وإجراء التنسيق اللازم بشأنها مع الوزارات المعنية.
وزير الأوقاف رئيسا لبعثة الحج
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس قراراً جمهوريا بتعيين الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف رئيساً لبعثة الحج الرسمية فى موسم حج عام 1436 هجرية.



المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة