التوقيت الصيفي ... مزاياه كثيرة.. ويرفضه البعض

ما أن أعلنت الحكومة المصرية في الثامن من مايو 2014 عن قرارها بالبدء في العودة لتطبيق نظام التوقيت الصيفي إعتبارا من منتصف ليلة الخميس/الجمعة الموافق 15 مايو ، وبعد غياب 3 سنوات ، حتى إنطلقت حلقات من الجدل بين مؤيد ومعارض لهذا التوقيت وكل من الطرفين له حجته في الترحيب أو الرفض لهذا القرار.
رجال الصناعة وخبراء الطاقة رجال الإقتصاد ياتون على رأس الفريق المؤيد للتوقيت الصيفي لما له من فوائد كبيرة في توفير الطاقة وتحقيق أقصى إستفادة من ضوء النهار الطبيعي وتخفيف إستهلاك الوقود المستخدم في توليد الكهرباء مما يخفف بدوره من أعباء الميزانية المصرية .
ويقولون ايضا أنه يخفف من فاتورة استهلاك المواطنين للكهرباء في منازلهم بما يقلل من أعبائهم هم أيضا بسبب التقليل من إعتمادهم على الضوء الصناعي نهارا ويزيد من العمر الإفتراضي للمصابيح الكهربائية .
بينما يرى المعارضون أن هذا التغيير لايقلل كثيرا من استهلاك الكهرباء ويؤدي لبعض الإضطرابات البيولوجية للإنسان نتيجة لتغيير مواعيد النوم والإستيقاظ غير أن الكثير من الأطباء لايرون في هذا التغيير ضررا فالإنسان الذي يسافر من دولة إلى أخرى تختلف في توقيتها الطبيعي يتعرض لمثل هذا التغيير ولا يحتاج الجسم للتأقلم عليه لأكثر من 72 ساعة فقط في الآحوال التي يزيد فيها فارق التوقيت عن ساعتين. أما فارق الساعة فلا يحتاج لأكثر من 24 ساعة للتأقلم بل أن الكثيرين ربما لايتأثرون نهائيا بهذا التغيير.
ولعل أكثر المعارضين للتوقيت الصيفي هم أصحاب المقاهي ودور الملاهي الذي يهمهم إطالة فترة الليل ، حيث يزداد روادهم بعد غروب الشمس. علما بأن تبكير ساعات العمل يؤدي برواد المقاهي ودور الملاهي للعودة إلى منازلهم مبكرا.




المصد ايجى نيوز

تعليقات

المشاركات الشائعة