طرق تجنب الأمراض فى الحمامات العمومية


عند الاضطرار لاستخدام "دورات المياه" خارج لمنزل هناك ضرورة لمسح المرحاض ب "المناديل العادية" أو "المناديل المبللة المطهرة" أو "رش الكلور- لقتل الميكروبات والفطريات المتواجدة التى تنتقل عن طريق التلامس، وأيضا من الممكن أن يتم شراء بعض أنواع المواد المطهرة التى يسهل حملها معك بأى مكان، وتكون عبارة عن مادة مطهرة ببخاخ ترش على قاعدة المرحاض لقتل الفيروسات والبكتيريا .

ضرورة تعقيم الملابس الداخلية والبنطلونات لقتل الفطريات بالكى أو بالغسيل وعدم استخدام أى أدوات شخصية لأشخاص آخرين. 

يجب على الأم أن تضع مع الطفل صابونة معقمة ومناديل مبللة أو عادية ليقوم بمسح قاعدة المرحاض لتجنب العدوى، وضرورة غسل اليدين جيدا، ويجب أن يعلم الطفل إذا تواجد الحمام البلدى بالمدرسة فمن الأفضل استخدامه. 

ل تجنب الإصابة بعدوى الأمراض الجلدية عند استخدام الحمامات خارج المنزل يجب غسل المرحاض أكثر من مرة بالماء، حيث يساعد ذلك على قتل البكتيريا وذلك إذا لم تتوفر معك أدوات تعقيم، كما يجب أيضا استخدام المطهر سواء من خلال مناديل مبللة يتم بها مسح قاعدة المرحاض، أو وضع زجاجة صغيرة من المطهر معك، لاستخدامها على المرحاض، ومن الممكن أيضا أن تستخدم الأكياس النايلون بوضعها على قاعدة المرحاض وبهذا يتم تجنب العدوى بالأمراض الجلدية، وفى حالة الإصابة بالتينيا الإربية يكون العلاج من خلال مضادات حيوية مضادة للفطريات وكريمات موضعية. 


من الأمراض التى تنقلها المراحيض التينيا الأربية التى تكون على هيئة دوائر حلقية حمراء ذات أحرف نشطة من بثور رفيعة والتى من الممكن أن تنتشر فى أكثر من مكان مثل بين الفخذين والعانة،

 وتنتقل من مريض لآخر نتيجة لعدم غسل قاعدة المرحاض فتتم العدوى بالتلامس غير المباشر.

التينيا الأربية عندما تنتقل للمريض تظهر فى المنطقة الخلفية أولا، ثم بعد ذلك تنتشر على هيئة قشور فى المناطق التى يوجد بها عرق وفى جميع أجزاء الجسم حول السرة، وفى حالة عدم العلاج تنتقل إلى الوجه وتظهر الأعراض عبارة عن حكة شديدة فى الأماكن المصابة.

،بعض الأمراض التى تنتقل من استخدام الحمامات خارج المنزل ومنها المونيليا وهو مرض فطرى يصيب الأمعاء والأعضاء التناسلية، ويكون على هيئة بقع بيضاء تصيب بين الفخذين وتحت الإبطين والثديين، ويكون أكثر انتشارا فى الأماكن التى يكثر بها العرق، ومن أعراض هذه الإصابة حدوث إفرازات من المهبل مصحوبة بحكة شديدة.

فطر المونيليا يكون على هيئة بقع حمراء محددة تظهر بها بثور صغيرة، وفى حالة إهمال العلاج يغطى المرض مساحات كبيرة من الجلد، حيث إنه يظهر حول الأظافر ويصاحبها ألم وإحمرار وعند الضغط على جانبى الظفر تخرج منها صديد، ويكون علاج هذا المرض من خلال استخدام مضاد حيوى للفطريات واستعمال الرش أو الكريمات الموضعية على الجزء المصاب.

 حالة التواجد بمكان يوجد به حمام بلدى وأفرنجى، فمن الأفضل أن يتم استخدام الحمام البلدى لتجنب العدوى، أما فى حالة عدم القدرة على استخدام الحمام البلدى 


تعليقات

المشاركات الشائعة