الاهرام : مفاجأة : ٥٠٪ من حرائق غابات إسرائيل «متعمدة»


المصدر الاهرام


إغلاق جامعة حيفا وإجلاء المئات واعتقال ٤ بتهمة إشعال النار
واصلت فرق الإطفاء الإسرائيلية جهودها أمس لليوم الثالث على التوالى من أجل السيطرة على عدة حرائق كبرى شبت فى أنحاء متفرقة من البلاد.
وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية بأنه قد تم إخلاء جامعة «حيفا» كإجراء احترازى فى ظل اشتعال الحرائق فى شمال إسرائيل.

وأفادت الصحيفة فى نبأ بثته على موقعها الإليكترونى أن السلطات أجلت السكان من شوارع عديدة فى منطقة روميما قرب جبل الكرمل، فيما جرى أيضا إجلاء الأطفال من الحضانات المدرسية فى رمات سابير.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إنه تم إجلاء عشرات العائلات من منازلها مع اقتراب ألسنة اللهب من المنازل فى مستوطنة طلمون شمال القدس المحتلة، فيما تعمل قوات الإطفاء على احتواء الحريق الهائل الذى شب قرب قرية نافى إيلان إلى الغرب من العاصمة.

وقال وزير الأمن الداخلى جلعاد إردان لراديو الجيش الإسرائيلى إن «نحو ٥٠٪ من الحرائق متعمدة فيما يبدو"، بينما استبعد وزير التعليم نفتالى بينيت - وهو زعيم لحزب يمينى متطرف - أن يكون يهود وراء إشعال هذه الحرائق.

وقال ميكى روزنفيلد المتحدث باسم الشرطة إن المحققين لم يتمكنوا بعد من تحديد ما إذا كان أى من عشرات الحرائق التى تم الإبلاغ عنها فى مختلف أنحاء البلاد قد تم إشعاله عمدا، لكنه ذكر أن أربعة أشخاص اعتقلوا أمس الأول بعد إشعال نار فى العراء غير مكترثين بالعواقب.

وقال بينيت زعيم حزب البيت اليهودى المؤيد للمستوطنين على تويتر إن مشعلى الحرائق خونة للدولة، وأشار إلى أنهم لا يمكن أن يكونوا يهودا.

وقال فى تغريدة بالعبرية "من لا يشعرون بالانتماء للبلاد هم فقط القادرون على حرقها".

فى الوقت نفسه، وصلت أمس إلى إسرائيل أولى طلائع فرق الإطفاء من دول أجنبية للمساعدة فى إخماد حرائق الغابات، حيث كانت دول من بينها تركيا وإيطاليا واليونان وروسيا قد عرضت خدماتها على تل أبيب فى هذا الصدد.

من ناحية أخرى، قالت وزارة العدل الإسرائيلية فى بيان إن النائب العام طلب من الشرطة فتح تحقيق فى عقد حكومى مع ألمانيا لشراء ثلاث غواصات وقطع بحرية أخرى.

وكانت الأنظار قد تسلطت على الصفقة منذ أن تبين أن ديفيد شيمرون المحامى الشخصى لرئيس الوزراء بنيامين نيتانياهو يمثل الوكيل المحلى للمجموعة الألمانية العملاقة التى ستبنى الغواصات.

وقال بيان الوزارة : "فى أعقاب المعلومات التى وردت اليوم من الشرطة وفى ضوء تطورات أخرى فى القضية ، أمر النائب العام بفتح الشرطة تحقيقا بخصوص الأوجه المختلفة للموضوع".




ونفى كل من نيتانياهو وشيمرون أى مخالفات.



تعليقات

المشاركات الشائعة