أولى ثانوي و الابداع

المصور ـ كتبت هـ . م
سؤال يطرح نفسه على سيادتكم وزير التعليم بالنسبة لتجربة الصف الاول الثانوي ، و علاقتها بافراز طالب مبدع كما ترى سيادتكم ،  وهل مواجهة أسلوب فى الامتحان لم أعهده هو الابداع على أساس أن الطالب بعد الامتحان سيصبح زويل أو مخترع أم أن المنظومة فى حد ذاتها هى التى من المفترض أن يتم إعادة هيكلتها بما لا يؤثر على نفسية الطالب ،بل و تجعله يشعر أنه جزء منها و ليست عبء نفسي عليه ،فالابداع سيادة الوزير لا يأتي من طريقة امتحان بل من أسلوب تعليم تم اعداده جيدا و خبرات سنين و ليس بين يوم و ليلة و لا سنة يحدث ما تسميه سيادتكم بالابداع ، و ليكن هل ممكن سيادتكم توضيح معنى الابداع ؟

الابداع سيادة الوزير ليس بأسلوب الامتحان و لا بتوزيع تابلت على طلاب أولى ثانوي دون غيرهم بما يرهق ميزانية الدولة فى حين أن هناك مدارس تفتقد للحد الأدنى من أدمية و أساسيات التعليم و لكن كان هناك الكثير من الطرق التى يمكن بها تنفيذ خطة سيادتكم التى لا مجال للشك فى حسن نواياها بالجزء و ليس الكل بمعنى التخصيص ثم التعميم فكل نجاح يبدأ صغيرا ثم يكبر و كذلك لكل مشروع فكيف لسيادتكم تعمم تجربة لم تثبت نجاحها فمثلا فى رأيي المتواضع عرض هذه الفكرة على عدد معين من الطلبة و المدرسين الذين لديهم القناعة و الحافز بمعنى أن توفر لهم حوافز تشجيعية و برامج دراسة مختلفة و عند نجاح الفكرة ستجد الكثير الذي يرغب فى خوضها بل و سيدعموك لتوافر الهدف و الحافز و كم من أفكار كثيرة تساعدك على تحقيق حلمك الذى أبدا لا نشك فيه ألا و هو الطالب المبدع .

تعليقات

المشاركات الشائعة