الدكتورة آمال القرامى لـ «الأهرام»: صلة حزب النهضة بحركة الإخوان وثيقة وتطورت تاريخيا




الدكتورة آمال قرامى أستاذة بالجامعة التونسية، كلية الآداب بمنوبة، باحثة مهتمةبقضايا الفكر الإسلامي، وفكر الاختلاف، وقضايا الأقليات، والأديان المقارنة لها عدّة مقالات منشورة وكتب من بينها قضية الردّة فى الفكر الإسلامي، الإسلام الآسيوي.
فى هذا الحوار سألناها عن تقييمها لثورة الياسمين فى تونس بعد مرور ثلاث سنوات، وما الفرق بين النهضة فى تونس وجماعة الاخوان فى مصر ؟وهل من الممكن أن يكون هناك ثورة مقبلة فى تونس على غرار ٣٠ يونيو فى مصر ضد حزب النهضة وداعميه؟. وعن أزمة الديمقراطية وقضية الحريات فى البلاد العربية...أسئلة كثيرة.. وفيما يلى الحوار:
بعد ثلاث سنوات على ثورة الياسمين هل ترضى بالنتائج التى وصلت اليها الثورة وما تقييمك لهذه الفترة؟.
لا يمكن الحديث عن انطلاق عمليّة تقييم شاملة للثورة التونسية لأنّ المسار الثورى لم يكتمل بعد وأهداف الثورة لم تتحقّق بالكامل. وطالما أنّ المجتمع المدنى يراقب ويتساءل ويتحرك ويضغط فإنّ الأمل فى تغيير عميق وإصلاح جوهرى لمختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها لا يزال موجودا. وفى تقديرى لا يمكن إنكار حصول التونسيين على بعض المطالب لعلّ أهمّها هامش كبير من الحريّة، لقد انتقلنا من مناخ قمعى يفرض الركود والجمود والإذعان والاستسلام على أغلب التونسيين إلى مناخ يسمح بالتعبير عن مختلف الخيارات وممارسة بعض الأنشطة والاستمتاع ببعض الحقوق، ومع ذلك التحديات التى فرضها المسار الانتقالى كتدهور المقدرة الشرائية الناجم عن الأزمة الاقتصادية، وانتشار الإرهاب، وتفشى التهميش والبطالة تجعل التونسيين أكثر وعيا بأنّ المعارك لم تنته وأنّ العمل متواصل.
هناك العديد من المظاهرات التى خرجت ضد حزب النهضة على مدار الاشهر الماضية، ومنذ ايام اعلن"النهضة" انه ربما لن يكون له مرشح فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، من وجهة نظرك ما الفرق بين النهضة فى تونس والاخوان فى مصر؟
صلة حزب النهضة بحركة الإخوان صلة وثيقة تطورت تاريخيا . ولئن ابتعد حزب النهضة عن المسار الأيديولوجى المتشدد مختارا لنفسه إجراء المراجعات والميل نحو البراجماتية السياسية فضلا عن التشبع برؤية واقعية فإنّه ظلّ متمسكا بعلاقاته بالإخوان . يكفى أن نتذكر الزيارات المتكررة منذ صعود هؤلاء إلى الحكم وتكثف الجهود من أجل التنسيق المشترك وتبادل الخبرات والنصح فضلا عن المناصرة التى قدمها قياديو حزب النهضة للقيادات الإخوانية بعد خروجهم من الحكم: عرض اللجوء السياسي،الدعم اللوجستيكى، رفع شعار رابعة فى المجلس التأسيسى وفى بعض الوزارات وخروج المظاهرات ، وتنظيم الاحتجاجات والتنديد المستمر بالانقلاب عبر تصريحات الغنوشى ومختلف القيادات المنشورة على صفحات موقع الحزب وفى صفحات أتباعه على المواقع الاجتماعية فضلا عن اعتزام التحرك عالميا من أجل محاصرة مصر وفق تنشيط اللوبيات، أمّا عن مقترح الغنوشى باختيار مرشح توافقى فإنّه فى تقديرى شطحة من شطحاته لا تنمّ عن منهج ديمقراطى يؤمن بالتشاركية وبممارسة حق الاختيار وتوفير ضمانات تسمح للمرشحين بالتنافس من أجل البرامج بل هو إجراء تسلطى يدير مستقبل البلاد وفق منطق البيعة .
هل من الممكن أن يكون هناك ثورة مقبلة فى تونس على غرار 30 يونيو فى مصر ضد حزب النهضة وداعميه ؟
لا أعتقد ذلك لأنّ مشاركة حزب النهضة فى الحكم لن تكون باحتكار الساحة السياسية مجددا وإنما سيكون طرفا فاعلا مثله مثل أطراف آخر. فقد انتهى عصر الحزب الواحد المهيمن على المجال السياسي، وتونس تعيش اليوم فترة تكريس التعددية الحزبية التى من شأنها أن تتجسد فى البرلمان القادم. ثم إن يقظة المجتمع التونسى واضحة وآليات المراقبة والضغط متوافرة حتى لا يحتكر أى حزب الحكم . ولا يمكن التغاضى عن عامل آخر يتمثل فى نزع السيطرة عن الحزب بمرجعية إسلامية فالجميع يعلم اليوم أن حزب النهضة حزب سياسى وإن وظف المكون الدينى لتلميع صورته والهيمنة على الناس.بيد أن السنوات الأخيرة بيّنت أهداف الحزب فهو متمسك بالسلطة وحسابات براجماتية ومصالح اقتصادية وسياسية.
هل الشعوب العربية حقا غير مؤهلة للديمقراطية وتستخدم الحريات المكتسبة من الثورات بوجهها السيئ فقط ؟
متى توفرت الشروط الضرورية للتقدم والظروف الملائمة للارتقاء بالفرد أمكن للشعوب تبنّى ممارسات ديمقراطية والتأقلم مع السياق الجديد. فعندما يتدنّى مستوى التعليم يغدو فهم أغلب الأفراد للقيم والمصطلحات محدودا بل قائما على التحريف وسوء الفهم.فلا غرابة أن نجد سلوكا منافيا للمتوقع، وتصورات للحرية والعدالة والمساواة مخالفة للدلالات الأصلية الشائعة حول هذه القيم..
لقد تضمن المسار الانتقالى عدة تحديات وفرض أحداثا وفضح ممارسات وأبان عن مظاهر نكوص مختلفة، وهو ما يجعل الباحثين مطالبين فى تقديرى، بإعادة النظر فى أدوات التحليل المعتمدة، والنظريات التى قدموها والنتائج التى بادروا باستخلاصها كالتنويه بمستوى الوعى وثورة شباب الفايسبوك ودور المدونين وغياب الأيديولوجيا والإيمان بالقيم الحداثية.. وهذا يثبت قصور المعرفة بالسياق الاجتماعى الثقافى الذى انبثقت فيه الثورات واختزال العوامل المؤدية إلى إسقاط النظام فى الثورة التواصلية بالإضافة إلى الاهتمام بتطبيق معايير تخص الطبقة والسن. فما حدث بعد الثورات هو اكتشاف الشعوب لما كان مخفيا: نسبة الفقراء وعدد الأميين ،والانغلاق الفكرى، وهو ما يجعل الممارسات الديمقراطية لا تجد لها بعد، موضع قدم راسخ.
هل انت مع وجهة النظر التى تقول إن كل ما حدث من انتفاضات وموجات ثورية بالوطن العربى هو فى الاساس مخطط غربى تم وضعه بعناية ؟
حضرت عديد المؤتمرات والتقيت بشخصيات سياسية وفكرية أمريكية مختلفة تؤكد هذه'الحقيقة' التى يقدمها البعض على أساس أنها فرضية ممكنة.ومع إقرار مهندسى الشرق الأوسط الجديد بهذا الأمر، ووجود عدة براهين تدعم هذه القراءة فإننى اعتبر أن هذه الشعوب المنتفضة حتى وإن توافرت لها جميع وسائل التعبئة، قد تصرفت فى ثورتها وفق تصوراتها الخاصة وتفاعلها مع الحدث بما يتلاءم مع فهمها وطبيعة تركيبتها الشخصية وبنيتها النفسية وظروفها المعيشية، ونمط الثقافة السائد لديها...
الشعوب تنحت مصيرها حتى وإن تدخل فاعلون فى المسار الثورى وحولوا الوجهة ، تبقى إرادة الشعوب فوق تقدير حسابات السياسيين تربك مهندسى الإدارة الأمريكية ومن ولاها..
ما اكثر الصعوبات التى تواجه الشرق الاوسط وتبطئ من تقدمه ؟
بالإضافة إلى العامل الاقتصادى (تدهور مستوى الدخل العام، هروب رءوس الأموال، تعطل المشاريع الإصلاحية،كثرة الاحتجاجات، انتشار الفساد، والعقم السياسى المتمثل فى تقلص أفق صياغة التصورات وغياب النخب الجديدة القادرة على بناء المشاريع وتجديد الخطاب السياسى أعتقد أننا نواجه أزمة حضارية كبرى فما يحدث من عمليات وحشية ترتكب باسم الدين فى سوريا والعراق على وجه الخصوص بمشاركة تونسيين وليبيين ويمنيين ومعتنقين غربيين للإسلام يجعلنا أكثر اهتماما بمراجعة كل النظريات والمقولات المعتمدة فى قراءة الثورات. 
التطرف.. تلك المشكلة المزمنة فى الوطن العربى، من المسئول عن تأججها باستمرار وكيف لها ان تقل او تنتهى ؟
التطرف عابر للثقافات والديانات ويخترق جميع المؤسسات ويحضر فى جميع المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية.. ولذلك لابد أن تصاغ السياسات الشمولية للإصلاح. فإن لم تتغير أساليب التربية والتعليم ونمط العلاقات المهيمنة ومضامين الإعلام وأساليب التثقيف والتوعية والإقناع فإننا لن نتوصل إلى النتائج المرجوة.إنّ ما نفتقر إليه وجود الإرادة السياسية الاجتماعية القادرة على تكريس ثقافة البناء والحياة وبث الأمل بدل ثقافة الموت المعنوى والمادي.
هل تتعرضين لتضيقات من جانب السلطات التونسية بسبب توجيه انتقادك له فى بعض المقالات ؟
ما أتعرض له (وغيرى من المثقفين والناشطين) هو العنف بجميع تجلياته: النفسي، الرمزي، المعنوي، فضلا عن الابتزاز والتهديد بالقتل الصادر عن 'أطراف' لا تجرؤ على الإعلان عن هويتها.
ما مواصفات الرئيس التونسى المقبل التى تتمنى ان يتمتع بها ؟
أن يكون أو تكون لأننا دائما نلغى فرضية أن تكون امرأة وكأنّ إدارة الحكم شأن ذكورى بامتياز، و'ثابت من ثوابت الإسلام حتى وإن كان ذلك من باب الافتراض ولكننا بحاجة دائما إلى التذكير بأن لا ديمقراطية دون الاعتراف بمواطنية النساء وعلى أساس المواطنة تطرح فرضية تولى امرأة رئاسة البلاد. إذن أريده ها أن يكون وطنيا يغلّب المصلحة العامّة على المصالح الحزبية الضيقة أو مصالح النخب: له رؤية سياسية وإرادة على الإصلاح الجاد ومعبرا عن طموحات التونسيين الراغبين فى نحو غد أفضل لتونس، ملتزما بالسعى الجاد إلى توفير مناخ يضمن الحريات ويحقق نصيبا من العدالة الاجتماعية وفق ظروف البلاد،ويصون كرامة الأفراد، ويكرس المساواة بين الجميع . 
ماذا تتميين ان يحدث فى مصر وتونس فى السنوات القليلة المقبلة ؟
أرجو ـ ولا أتمنى ـ أن تعمل مختلف مكونات المجتمع المدنى على استكمال المسار الثورى وأن تحقق استحقاقات الثورة بطريقة مرحلية مراعية للواقع ولطبيعة المجتمع والسياق التاريخى والإقليمى .



المصدر الاهرام


تعليقات

المشاركات الشائعة