أوباما يتنصل من توقيع اتفاقية دفاع مشترك مع الخليج


الاهرام - اخبارالعالم

مؤكدا أنه لا يسعى لعزل إيران
رغم التأكيدات والتطمينات الأمريكية لدول الخليج التى شملها البيان الختامى لقمة "كامب ديفيد"، أكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما أن الولايات المتحدة لا ترمى إلى إطالة أمد المواجهة مع إيران أو تهميشها .


 مكتفيا بالإشارة إلى أنه فى حالة تعرض دول الخليج لتهديد فإن الولايات المتحدة ستدرس استخدام القوة العسكرية للدفاع عنها، حيث لم تصل المناقشات إلى حد إبرام الولايات المتحدة اتفاق دفاع مشترك على غرار تلك الموقعة ما بين دول مجلس التعاون الخليجى وحلف شمال الأطلنطى "ناتو".
وقال الرئيس الأمريكى - فى مؤتمر صحفى عقده فى ختام اجتماعاته مع قادة دول الخليج فى كامب ديفيد- إن الولايات المتحدة لا تسعى إلى عزل إيران من خلال تعزيز التعاون مع حلفائها الخليجيين الذين يشعرون بالقلق من طهران عقب اتفاق الإطار النووى مع القوى العالمية. وأضاف:"الغرض من التعاون الأمنى ليس لإدامة أى مواجهة بعيدة المدى مع إيران أو حتى تهميشها".
وأوضح:"إن إنهاء التوترات فى المنطقة وحل صراعاتها المدمرة سيتطلب حوارا أوسع يشمل إيران وجيرانها بمجلس التعاون الخليجى". وأكد أن "الغرض الرئيسى من وراء تعزيز قدرة شركائنا بمجلس التعاون الخليجى هو ضمان أن يتمكن شركاؤنا من التعامل مع إيران سياسيا ودبلوماسيا من موقع الثقة والقوة".
وأعرب أوباما عن ترحيبه بقيام إيران بدور مسئول فى المنطقة، واتخاذ خطوات ملموسة لبناء الثقة وتسوية خلافاتها مع جيرانها بوسائل سلمية ووفقا للقواعد والأعراف الدولية.
وقال أوباما إنه أطلع قادة دول الخليج على المفاوضات الجارية من أجل التوصل إلى اتفاق شامل بشأن برنامج إيران النووى، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق فى كامب ديفيد على أن الحل الشامل القابل للتحقق الذى يعالج قلق المجتمع الدولى بشأن البرنامج النووى الإيرانى هو فى صالح أمن المجتمع الدولى بما فى ذلك دول الخليج.
وأضاف أنه فى حال التوصل أو عدم التوصل إلى اتفاق مع إيران، هناك كثير من التهديدات التى تواجه المنطقة من بينها الأنشطة الإيرانية المثيرة لزعزعة الاستقرار، وكذلك التهديدات من الجماعات الإرهابية، وهو الأمر الذى ستعمل من أجله الولايات المتحدة مع شركائها من دول الخليج لمواجهته. وأكد أن اتفاق إيران ليس نهائيا لكن الشركاء الخليجيين اتفقوا على أن اتفاقا شاملا وقابلا للتحقق منه يخدم مصلحتهم.
وقال أوباما إن الولايات المتحدة لديها التزام راسخ تجاه الحلفاء الخليجيين، وستعمل مع دول مجلس التعاون على ردع ومواجهة أى تهديدات خارجية للمنطقة.
وشدد:"نحن نحافظ على التزاماتنا". لكنه عاد وأكد أن ذلك يمثل "طريقا ذا اتجاهين" وأنه يجب على الدول الخليجية -التى توجد خلافات فيما بينها- أن تتعاون على نحو أفضل.
وأكد أوباما أن الولايات المتحدة ستعزز تعاونها الأمنى الشامل بين أنظمة الدفاع المضادة للصواريخ الباليستية وأمن الشبكات الإلكترونية وستعمل على توسيع تدريباتها العسكرية ولاسيما فيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب، علاوة على التعاون فى عمليات خاصة وتعزيز الحدود والأمن البحرى مع الحلفاء الخليجيين.
ومن جهته قال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد:"إن جميع دول مجلس التعاون الخليجى ترحب بالاتفاق النووى بين إيران ودول "٥+١"، وأنه سيكون عامل استقرار رئيسى"، مشيدا بأن لقاء كامب ديفيد "مثمر وهناك شفافية بطرح المسائل". ومن ناحيته، قال عادل الجبير وزير الخارجية السعودى للصحفيين عقب المحادثات إن دول مجلس التعاون الخليجى رحبت بالمناقشات بين إيران والقوى العالمية.
وأضاف:"تمت طمأنتنا بأن الهدف هو حرمان إيران من القدرة على امتلاك سلاح نووى، وأنه سيتم إغلاق جميع الطرق المؤدية إلى سلاح نووى". وأردف: "سنتابع المحادثات وننظر قبل أن نحكم فيما يتصل بأن الإيرانيين يبذلون كل ما يلزم أم لا من أجل التوصل إلى اتفاق".



المصدر الاهرام


تعليقات

المشاركات الشائعة