عاصمة البترول رأس غارب تحت الحصار


المصدر اليوم السابع -تحقيقات


بالفيديو والصور.. .. أضرار بالغة بالمدينة بسبب السيول وآخر الإحصائيات 22 متوفى ومفقودا..الخسائر المبدئية تتجاوز 55 مليون جنيه.. الأهالى:لاماء ولاملبس وراضين بقضاء الله


تجول "اليوم السابع" صباح أمس السبت داخل شوارع مدينة رأس غارب الغارقة، حيث بدأت الجولة بعمارات منطقة الكمين، التقينا فى بداية الأمر، بأحد مسئولى إدارة الشباب والرياضة بالمدينة، وظهر على وجه الغضب وعلى ملابسه المبللة والممتلئة بالطين أنه اليأس، اصطحبنا إلى استاد غارب الرياضى، حيث أفسدت السيول حمام سباحة وملاعب بالنادى تم تجهيزها منذ فترات قريبة لم تتجاوز الأشهر بـ 10 ملايين جنيه .

لحظات من اليأس والحزن والغضب الشديد عاشها أهالى عاصمة البترول الأولى فى مصر "رأس غارب"، الواقعة شمال محافظة البحر الأحمر، بعدما فقدوا الغالى والنفيس وجردتهم مياه السيول الجارفة سوى من ملابسهم المبللة .
فى تمام التاسعة والنصف ليل الجمعة الماضية هاجمت مياه السيول منازل مدينة أهالى مدينة غارب، من اتجاه جبل الشيخ فضل غرب المدينة، حيث لم يتوقع أحد أنه خلال دقائق معدودة من ذلك التوقيت ستشهد تلك المدينة الهادئة كارثة إنسانية بكل المقاييس، خلفت حتى الآن 11 ضحية و11 مفقودا، وخسائر فادحة .
غرق أهالى مدينة رأس غارب بعد غرق منازلهم فى السيول
قال محمد حسن مسئول الشباب والرياضة بالمدينة، إن منطقة الكمين الواقعة بداية المدينة أولى مناطق غارب التى استقبلت السيل، حيث دخلت المياه فجأة المناول والنادى الرياضى، وحطمت أسوار النادى والملاعب وحمام السباحة، وتسببت فى وفاة 2 من المنطقة أحدهما داخل سيارته .
لم ننتقل بعيدا حيث وصلنا للمنطقة الصناعية وهى من المناطق التى تعرضت لأضرار بالغة فى السيول التى دمرت المدينة، والجميع فى الشارع والجميع ملابسه من بدايتها لنهايتها مبللة وممتلئة بالطين، وتعبوا من محاولة إخراج مياه السيول من المنازل وجلسوا ينتظرون فرج ربهم، والكثير رضا بقضاء الله وقدره واستمر فى طرد ما خلفته السيول بمنزله.
إيهاب أبانوب، صاحب ورشة نجارة، بالمنطقة الصناعية بغارب، من أكثر الأهالى تضررا، قال باكيا "حسبى الله ونعم الوكيل"، وعندما استمعنا إلى ما أضره من السيول قال إن جميع مكينات العمل داخل الورشة تعرضت للتلف بسبب السيول، وأغلبها تم شراؤها بقروش من البنك، الطامة الكبرى أن تعرض 5 غرفة نوم جديدة قربت على الانتهاء لتسليمها دمرتها السيول تقدر بـ 250 ألف جنيه.
أحد أصحاب المحال التى دهورتها السيول


وطالب الحكومة بتعويضه عن خسارته، مؤكدا أنه مدين بقروض للبنوك وأن لديه عمال يعملون معه وانقطع مصدر رزقهم بسبب السيول، وأن حجم الخسائر الناجمة من السيول بورشته نصف مليون جنيه.
قال حسن كحيل صاحب أكبر سوبر ماركت بمدينة رأس غارب، إن المياه دخلت السوبر ماركت على ارتفاع قرابة المتر والنصف من سطح الأرض وتسببت فى تلف أغلب ما بداخل السوبر ماركت، مؤكدا أنه استيقظ على كارثة بالنسبة له، حيث تقدر حجم الخسائر بالسوبر ماركت الخاص به قرابة 300 ألف جنيه .
الحاجة نصرة السيد من سكان منطقة العبور بمدينة رأس غارب، لم تترك لها السيول سوى عدد من الأطباق والأوانى، حيث دمرت السيول جميع أركان المنزل، وقالت إنها متزوجة من رجل من ذوى الاحتياجات الخاصة ولم يرزقها الله من البنين بل رزقها من البنات وليس لديها ما يأويها بعد أن دمرت السيول منزلها، مطالبة بمساعدتها وإنقاذها وبناتها .
المهندس محمود تقى صاحب محل إلكترونيات بداخله أجهزة تتعدى 100 ألف جنيه، شاهدناه يقوم بتنظيف ما تبقى من الأجهزة داخل المحل الخاص به، وبسؤاله عن ما سببته السيول، قال إن خسارته بالنسبة للأجهزة التالفة تتخطى 100 ألف جنيه، مؤكدا على أن المياه وصل منسوبها أكثر من متر ونصف بشارع الكهرباء بمنطقة المعاشات .

وأمام مستشفى غارب المركزى وبداخلها عدد كبير من الأهالى، وأصوات مرتفعة من الصراخ والعويل، وإذا هم أهالى المفقودين والضحايا، العديد من الجثث تصل إلى المستشفى جراء العثور عليها، إما داخل السيارات التى جرفتها الميها بعيدا عن أماكنها وتحت ما خلفته السيول.
كارثة كبيرة حلت على أهالى المدينة مازالت من أسرها 11 أسرة لم تجد مفقودين لها حتى الآن، مجموعة منهم يقفون أمام المستشفى فى انتظار العثور على جثمان جديد وإرسالة إلى المستشفى والآخرون يبحثون بأتلال بقايا السيول .
كما لوحظ فى شوارع مدينة غارب مجموعة من الشباب يقفون لينظموا حركة المرور ويرشدون السيارات عن أماكن بالوعات الصرف المفتوحة والتى لم تصرف شيئا من مياه السيول التى حلت على مدينتهم، ووجود أعداد كبيرة من السيارات التى دمرتها مياه السيول وتسببت فى جرفها من مكانها إلى أماكن أخرى.
وعن أخر ما صدر من بيانات رسمية من ديوان عام محافظة البحر الأحمر، بشأن الأزمة برأس غارب فقد أكدت المحافظة أن اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر تلقى اتصالا هاتفيا من الفريق صدقى صبحى وزير الدفاع، أخطره خلالها بإرسال 20 ألف كرتونة مواد غذائية من القوات المسلحة لأهالى رأس غارب، والدفع بمخبزين آليين لتقديم الخبز لأهالى المدينة .

وتلقى محافظ البحر الأحمر، اتصالا هاتفيا من وزير التموين يفيد تشغيل 9 مخابز بغارب غدا، بالإضافة للمخابز الميدانية التى ستقوم القوات المسلحة بتشغيلها باكر لتوفير احتياجات المدينة من الخبز، وتوفير السلع بالجمعيات الاستهلاكية.
ومن جانبه، أكد اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، أنه قام باتصال هاتفى بوزير التربية والتعليم لدفع لجنة غدا من الوزارة بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم والأبنية التعليمية لتقييم حالة المدارس برأس غارب والإمداد بالمطالب وأعمال رفع الكفاءة، تمهيدا لاستئناف الدراسة فى أقرب وقت ممكن.
وأعلنت محافظة البحر الأحمر، أن المحافظ أجرى اتصال هاتفيا بوزير الصحة لدفع لجنة من وزارة الصحة لتقييم الموقف الطبى والإمداد بالأجهزة والمعدات والأدوية لمستشفى رأس غارب.
من جانب آخر، أكدت محافظة البحر الأحمر، أن رئيس مجلس إدارة شركة طاقة للبترول قد تعهد برفع كفاءة منازل العاملين بالبترول ورصد مبلغ 250 ألف جنيه لشراء أدوات كهربائية تعويضا عن الأجهزة التى تم فقدها جراء السيول بمدينة رأس غارب.
كما دفع الدكتور عباس منصور رئيس جامعة الوادى، بتجهيز قافلة طبية وغذائية ودفعها إلى مستشفى رأس غارب يوم الاثنين القادم .
كذلك قامت جمعية الأورمان بتوفير ودفع 2000 بطانية وملابس وأغذية كما قامت وزارة التضامن بتجهيز قافلة من الجمعيات الأهلية إلى مدينة رأس غارب مساهمة منهم لمتضررى السيول بالمدينة.







اقرأ أيضاً :

========


أحلام السيناوية .. بيت طوب ابيض و كام فدان نزرعهم

«الريفيرا المصرية » فى دائرة النسيان

«معركة التحدى» على أرض الفيروز

8 سدود و 6 بحيرات لتخزين المياه والاستفادة من سيول جنوب سيناء

سرطان بجسد المجتمع


المصريون يواجهون برد الشتاء بسخونة "الضحك" على الفيس بوك





زوجة المقدم مصطفى مختار ترد على سخرية رواد فيس بوك من "كرشه"



السيول تحول الخرطوم إلى مدينة عائمة 

توقف الدراسة فى 400 مدرسة ب البحيرة بعد غرقها بمياه الأمطار و الصرف




تعليقات

المشاركات الشائعة