مجلس النواب يدين تصريحات «مدنى»


المصدر الاهرام - اخبار مجلس النواب - مجلس الشعب

أدان مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال التصريحات التى صدرت من أمين عام منظمة التعاون الاسلامى التى حملت العديد من العبارات التى تحمل الاهانة والسخرية من رئيس جمهورية مصر العربية ، وطالب المجلس وزرارة الخارجية باتخاذ اجراءات عاجلة وحاسمة تجاه هذا الشخص ، مؤكدين فى ذات الوقت أن هذا الأمر لم يفسد العلاقات الحميمية بين الشقيقتين مصر والسعودية.ومن جانبه أكد سامح شكرى وزير الخارجية رفضه للخطأ الجسيم الذى ارتكب من أمين عام منظمة التعاون الاسلامى وما صدر من عبارات غير مقبولة وغير لائقة ، مشيرا إلى رفضه الكامل لما صدر من موظف يتولى مسئولية منظمة دولية.
وأضاف أننا نتخذ حيال هذا الفعل الاجراءات اللازمة حيث تم تقديم مذكرة احتجاج رسمية للمنظمة ، مؤكدا أن ما بدر منه يلقى بظلال من الشك على أدائه.
وأوضح أن مصر تتواصل مع أعضاء المنظمة لاتخاذ الاجراء المناسب حيال الأمين العام ، وان ما حدث هو صادر عن موظف دولى مشيرا إلى أن ما طرح خلال جلسة مجلس النواب هو خير تعبير عما يدور فى الرأى العام المصرى ورفضه لأى تجاوز أو اهانه فى حق رئيس الجمهورية.
وكان النائب سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب قد ألقى خلال جلسة أمس الأحد بيانا عاجلا حول تصريحات أمين عام منظمة التعاون الإسلامى ، وجاء نص البيان كالأتى : فى خرق جسيم لكل قواعد السياسة والدبلوماسية بل والأخلاق والقيم والدين قام إياد مدنى أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامى أثناء حضوره اجتماع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والتعليم الإيسيسكو بتوجيه عبارات رخيصة تحمل الإهانة والسخرية من رئيس جمهورية مصر العربية ورموزها وشعبها أجمع .
إن التصرف الشاذ الذى قام به هذا الرجل الذى يحتل منصباً مرموقاً فى منظمة التعاون الإسلامى قد أساء لمنظمته وللمنظمة التى دعته لاجتماعاتها وللمملكة العربية السعودية التى يمثلها فى المنظمة وشعبها قبل أن يسيئ إلى مصر ورموزها . ومن عجب أن يكون ذات الرجل قد شغل العديد من المناصب الوزارية الرسمية فى وطنه ومن المفترض أن يكون قد صقلته وعلمته كيف يختار عباراته ومعانيها .
إن المنظمة التى يعمل بها تعمل على تعزيز التعاون الإسلامى بين الدول والأشقاء ، وأن تكون نبراساً للمسلمين ، فى الالتزام بقواعد الدين ، والأخلاق ولكن الرجل قد ضرب بكل ذلك عرض الحائط ، لنزوة فى نفسه ، أو خلل فى سلوكه . إن الموقف المشرف للأخوة السعوديين فى رفض هذه التصريحات المشينة ، بل وإطلاقهم حملة »لا يمثلني« تنهض دليلاً واضحاً ، على الأخوة ، والروابط العميقة ، التى تربط بين الشعبين الشقيقين ، ونطالب منظمة التعاون الإسلامى بمحاسبة ممثلها وأمينها الذى أساء إليها وإلينا بهذه السقطة الجسيمة . إن الشعب المصرى ليدرك تماماً أن هذا التصرف الفردى غير المسئول لا يعبر عن أى مواقف شعبية أو رسمية للأشقاء فى السعودية ، ونأمل أن يتفهم الإعلام فى كلا البلدين هذه الحقيقة فيضعها فى حجمها المناسب ، دون تضخيم . ومن جانبه قال النائب محمد عطا سليم إن رئيس الجمهورية كان له كلمه خلال مؤتمر الشباب بشرم الشيخ وهى عدم الرد على من يسيئ إلى مصر ، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أنه كان ينبغى على الخارجية المصرية أن تتخذ موقفا واضحا.
وقال النائب اسماعيل نصر الدين إن تصريحات مدنى تعد تجاوزا فى حق مصر لأن مصر ورئيسها شيئ واحد وهذا التجاوز لا يليق أبدا مع منصبه ، ورفض التجاوز مؤكدا طبيعة العلاقات بين الشعب السعودى والمصرى ولا احد يستطيع أن يزرع الوقيعة بيننا ونطالب مدنى بتقديم استقالته.
بينما قال النائب مصطفى بكرى يجب ان نتفق أن الشعبين المصرى والسعودى أدانا هذا الموقف وان مدنى يعبر عن نفسه وليس المملكة العربية السعودية ، وأن أى تجاوز لن يؤثر فى مسار العلاقة المصرية ـ السعودية، وأدان بكرى هذه التصريحات واكد ان الدفاع عن الأمن القومى المصرى مرتبط بنظرة شاملة للأمن القومى العربي.
ومن جانبه قال النائب بهاء الدين أبوشقة إننى أستنكر هذه العبارات غير المسبوقة على المستوى السياسى والدولى ، مشيرا إلى ان هذه التصريحات تستهدف الوقيعة وزرع الفتنة ولذا نستنكر هذه الألفاظ المسيئة، واوضح ان القيادة المصرية والسعودية لا يمكن ان تتأثر بمثل هذه السقطات.
وقال النائب مصطفى الجندى إن العلاقة بين مصر والسعودية علاقة تاريخية وابدية وستظل لأنها علاقة رحم ، مشيرا إلى أنه متيقن أن كل مسئول يعلم تماما ماذا يقول وماذا يفعل ولذلك حسابه على الادارة السعودية، وأكد انه لن يقبل اى تطاول على مصر.

تعليقات

المشاركات الشائعة