السينما الأمريكية .. تحاكم «الرئيس»


المصدر الاهرام - ملف خاص - مروى محمد إبراهيم


مايكل دوجلاس .. روبين ويليامز .. هاريسون فورد .. جاك نيكلسون .. وغيرهم الكثير من نجوم هوليوود الذين لعبوا دور الرئيس الأمريكى فى الكثير من الأفلام على مر التاريخ.فلم تدخر هوليوود جهدا لتصوير الرئيس الأمريكى فى العديد من المواقف، حيث سخرت منه تارة واعتبرته رجلا عاديا تارة أخرى، وركزت على دوره كأب تقليدى فى أحيان كثيرة. وفى أحيان أخرى كان التركيز على سقطات وهفوات الرؤساء. بل وصورت المآزق التاريخية التى مر بها الرؤساء الأمريكيون بمختلف توجهاتهم، ولكن فى كل الأحوال لم تسع هوليوود على الإطلاق لتصوير الرئيس فى دور البطل، ولكن فى أغلب الأحيان كان دور الرئيس هامشيا، والبطولة عادة ما تكون لرجل عادى أنقذ البلاد والرئيس من كارثة محققة أو عدو خارق أو مأزق سياسي.
وعلى الرغم من اتخاذ هوليوود دور الحكم القاسى على أداء وحياة الرؤساء الأمريكيين على مر التاريخ، فإنها أيضا حاولت التركيز على النقاط المضيئة فى تاريخ كل رئيس على حدة.
فنجد فيلم «دبليو» للمخرج الشهير أوليفر ستون عام 2008، وهو عبارة عن سيرة ذاتية للرئيس الأسبق جورج دبليو بوش وركز على حياته الصاخبة وانحرافه الأخلاقى فى الجامعة، ثم تورطه فى فساد عمالقة صناعة البترول فى الولايات المتحدة، كما انتقد أداءه كرئيس لأكبر قوة فى العالم.
وفى الوقت ذاته، نجد أن المخرج الشهير ستيفن سبيلبيرج قدم فى فيلم «لينكولين» فى 2012 إشادة بالجهد الذى بذله الرئيس الأسبق أبراهام لينكولن خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من عمره لإلغاء التعديل الـ13 فى الدستور الأمريكى والقضاء نهائيا على العبودية.
وربما يكون الرئيس باراك أوباما هو أكثر الرؤساء الأمريكيين الذين اهتمت هوليوود بتسجيل قصة حياته، فلم يسعها الانتظار حتى انتهاء فترة ولايته لكى تسجل حياته فى فيلم سواء على المستوى الشخصى أو السياسي، فكان نصيبه عدد من الأفلام ربما كان ابرزها: «2016 أمريكا فى عهد أوباما»، وهو فيلم وثائقى تم إنتاجه فى 2012 ويرصد إنجازات وإخفاقات أوباما حتى ذلك الحين، ويتساءل إذا ما كان مؤهلا لقيادة الولايات المتحدة لفترة جديدة.
وعلى الرغم من أن الفيلم قدم انتقادا حادا لأداء أوباما، فإن هذا لم يحل دون فوز أوباما بفترة ولاية جديدة وحقق الفيلم أرباحا طائلة، مقارنة بأى فيلم تسجيلى آخر.
وفيلم «الطرف الجنوبى معك» شبه وثائقى تم إنتاجه فى 2016، ويرصد علاقة الحب التى جمعت بين أوباما وزوجته ميشيل.
ولا يمكن أن نتجاهل أفلاما بارزة مثل «كل رجال الرئيس» عام 1976، والذى يصور دور اثنين من صحفيى «واشنطن بوست» فى إسقاط الرئيس ريتشارد نيكسون، ويبدو أن هذا الفيلم حرص قبل كل شيء على التأكيد على قدرة وسائل الإعلام على توجيه الحياة السياسية فى أمريكا.
وهناك أيضا سلسلة من الأفلام التى أكدت على دور الرئيس المهم، خاصة فى مواجهة التهديد الروسى التاريخى لأمريكا منذ الحرب الباردة وحتى الآن، وربما كان أبرزها فيلم «إير فورس وان» للنجم هاريسون فورد عام 1997 والذى يصور اختطاف طائرة الرئيس الأمريكى وهو على متنها هو وعائلته، على يد الروس.
وهناك أيضا فيلم «13 يوما» عام 2000 وجاء كرصد لدور الرئيس الراحل جون كينيدى فى أزمة صواريخ كوبا عام 1962 التاريخية والتى كادت أن تودى بالعالم كله ، بسبب المواجهة النووية الوشيكة بين روسيا وأمريكا.
وربما تكون من أهم الأفلام التى سخرت من الرئيس الأمريكي، بخلاف الأفلام الكوميدية أو الخيال العلمى والرعب، فيلم «هز الكلب» أو «واج ذى دوج» عام 1997 والذى صور كيف تلاعب رئيس «خيالي» بالعالم كله من خلال استخدام اثنين من أبرز العاملين فى هوليوود لإخراج نشرة الأخبار وإيهام العالم بوجود حرب فى ألبانيا لتشتيت الانتباه عن فضائحه الجنسية.
ويحسب لهوليوود أنها لم تنحز لأى رئيس، بل اعتبرته رجلا عاديا خدمته الظروف ليصعد إلى هذا المنصب الرفيع ويرتكب الكثير من الأخطاء.






اقرأ أيضاً :

=====


الحمار الديمقراطى والفيل الجمهورى فى انتخابات رئاسة أمريكا

سولى .. عندما تكون القرارات المصيرية وجهة نظر

مفاجأة .. عشرات الجنود الأفغان «اختفوا» فى أمريكا

دراسة دولية : مستوى تعليم «الدواعش» يفوق التوقعات

قط أسود يهاجم ترامب

خبراء عن استقبال أوباما في الصين: "خطأ بروتوكولي"




الثلاثى هشام وشيكو وفهمى ينافسون بعضهم لأول مرة!

صابر جوجل .. "دعدوش" و "تحت الترابيزة" فى سينما العيد

الدراما وضعف النصوص يبعدان يحيى الفخراني وشيرين ولقاء عن السينما

«مارلين مونرو الشرق».. هند رستم




تعليقات

المشاركات الشائعة