تقرير يكشف كارثة بشأن الاتحاد الأوروبي

المصدر بوابة الوفد . m.alwafd.news . أخبار العالم
تسربت معلومات من محتوى تقرير سرى أوروبى حمل عنوان: "الاتحاد الأوروبي مُهدد بأن يصبح مُستعمرة رقمية"، وعلى الفور سارعت المفوضية الأوروبية فى بروكسل بالإعلان عن "استراتيجية تكنولوجية" جديدة، وصفتها بأنها من أهم خطط القرن الـ21، وتهدف إلى استثمار 20 مليار يورو حتى عام 2020 لسد الفجوة الفنية بين أوروبا وأمريكا والصين فى مجال تقنية المعلومات واللحاق بهما.
فى الوقت ذاته طالب كبار خبراء تكنولوجيا المعلومات فى أوروبا بسرعة إنشاء "معهد قمة أوروبى مُتخصص"، على غرار المجلس الأوروبى للأبحاث النووية، الذى يقوم بعمل الاختبارات لفيزياء الجسيمات، كما تقرر بالفعل إنشاء معهد أبحاث مُتخصص فى العاصمة الهولندية أمستردام قبل نهاية العام الجارى 2018.
جاء فى التقرير: "تعمل كل من الصين والولايات المتحدة الأمريكية منذ سنوات طويلةمن أجل السيطرة التكنولوجية الرقمية على العالم، خصوصًا دول الاتحاد الأوروبى، وهو الأمر الذى يضع الثورة الصناعية على المحك، وليس من المُستبعد أن يُهددها بالفناء، إضافة إلى أن منطقة الشرق الأوسط ستتضرر كثيرًا جراء هذا التوجه.
وأضاف: "يبدو أن الموقف الأوروبي من تطور عمليات (Artificial Intelligence, AI) الذكاء الاصطناعي هو أشبه بالمريض الذى يمشى أثناء النوم على مدار سنوات، وأن دول الاتحاد الأوروبي تخلفت كثيرًا فى عالم تكنولوجيا المعلومات عن القوى العظمى "الولايات المتحدة الأمريكية والصين"، ولم تأخذ أوروبا توصيات كثيرة من تقارير مراكز الدراسات والأبحاث العلمية"، التى حذرت من مغبة خطورة الإهمال الأوروبى لهذا المجال، الذى يُهدد الاستثمارات الأوروبية فى الداخل، وبالدول المجاورة، فى إشارة لمنطقة دول البحر الأبيض "الشرق الأوسط".
أشار أحدث تقرير فى هذا الإطار إلى أن الصين وحدها تملك 50% من إجمالى أهم براءات الاختراعات فى تكنولوجيا المعلومات، ونسبة 30% تعود للولايات المتحدة الأمريكية، و15% فقط تملكها دول الاتحاد الأوروبى.
وفى لهجة لوم واضحة ذكر التقرير: "لقد غابت الاستراتيجيات الجادة عن عقول قادة الإدارات السياسية الأوروبية، خلال السنوات الماضية، فى الوقت الذى وقعت أهم شركات تكنولوجيا المعلومات الأوروبية الواعدة فى حيازة الشركات المُنافسة الأمريكية والصينية، ونستدل على ذلك بالشركة البريطانية ديمايند DeeMind كأشهر النماذج التى امتلكتها شركة Google جوجل المعروفة".

تعليقات

المشاركات الشائعة