تحذير لدول البحر المتوسط من أمطار كارثية وفيضانات.. وخبير: "مصر آمنة"

المصدر الوطن.  www.elwatannews.com . أخبار المناخ و التغيرات المناخية
حذرت شبكة "سكاي نيوز"، في تقرير لها بعض بلدان المتوسط، ومن بينها دول عربية، من تقلبات مناخية شديدة وفيضانات، من الممكن أن تتحول إلى كوارث، في وقت يتوقع فيه وصول إعصار مدمر إلى عدة مدن في إيطاليا.
وجاء ذلك في الوقت الذي اجتاحت فيه الفيضانات مناطق واسعة في تونس، وجنوب فرنسا التي أعلنت سلطاتها حالة الكوارث في أكثر من 100 بلدة في إقليم "أود" جنوبي البلاد، وذلك عقب هطول أمطار وسيول، أدت إلى ارتفاع منسوب المياه في وادي "أود".


الأرصاد الجوية، والمتحدث السابق باسم الهيئة، خلال حديثه لـ"الوطن"، إنه في ظل وجود حالة من عدم الاستقرار في المناخ تلك الفترة، إلا أن مصر بعيدة كل البعد عن التأثر بالأمطار الكارثية والأعاصير والفيضانات.
وأوضح أنه خلال النصف الثاني من الأسبوع القادم ستشهد مصر حالة من عدم الاستقرار النسبي في الأحوال الجوية، تحديدا اعتبارا من الإثنين المقبل، حيث تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار متوسطة الشدة على السواحل الشمالية الغربية ومناطق من الوجه البحري والقاهرة وسيناء وجنوبا على مدينتي حلايب وشلاتين، وقد تصل إلى حد السيول هناك.
وذكرت هيئة الأرصاد الجوية، في بيان اليوم، أن هذه الموجة ستبلغ ذروتها يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، وستكون الأمطار غزيرة ورعدية أحيانا على هذه المناطق وتصل لحد السيول على سيناء ومدن القناة وسلاسل جبال البحر الأحمر وقد تمتد إلى مناطق من جنوب البلاد.
وأضافت الهيئة في البيان أن الرياح المثيرة للرمال والأتربة ستنشط الأربعاء المقبل على شمال البلاد حتى القاهرة وشمال الصعيد، ما سيؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق هناك وإلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر.

تعليقات

المشاركات الشائعة