سنها أقل شهرين.. حرمان الأولى في إعدادية المنيا من الالتحاق بمدرسة التمريض

المصدر الوطن . elwatannews.con.  أخبار الاعدادية

هاجر سيد عبدالرحيم، عمرها 14 عاما، و6 أشهر، الأولى على محافظة المنيا في نتيجة الشهادة الإعدادية للعام الجاري، بحصولها على المجموع النهائي بواقع 280 /280 درجة.
ورغم تفوقها وتميزها حُرمت "هاجر" من الالتحاق بمدارس التمريض الثانوية التابعة للصحة، بسبب شرط سن القبول بألا يقل عمر المتقدم في 1 أكتوبر المقبل عن 15 عامًا ولا يزيد على 18.
دفع ذلك والدها إلى تقديم شكاوى يطالب فيها باستثناء ابنته من هذا الشرط الذي وصفه بالمجحف، خصوصا أن الفارق شهرين، حرصًا على مستقبلها التعليمي وتحقيقًا للعدل والمساواة وإلغاء القرارات التي تتعارض مع مصلحة الطلاب المتفوقين والأوائل وعددهم 266.
كما تقدم النائب أشرف جمال، بطلب إحاطة يطالب فيه بتفعيل قرار وزارة الصحة الصادر في عام 2018 بتخفيض سن القبول بمدارس التمريض لـ14 عاما ونصف بدلا من 15.
وقال سيد عبدالرحيم، موظف بقسم الإحصاء بإدارة ديرمواس التعليمية، مقيم بمنطقة الحسايبة بالمركز، إن ابنته كانت تدرس بمدرسة عبدالمتجلي أسعد الإعدادية، وحصلت على المجموع النهائي بالشهادة الإعدادية، وترغب في الالتحاق بمدرسة التمريض، لكن وضع شرط بأن يكون سن القبول 15 عامًا حرمها من ذلك، منوهًا إلى أن هناك تعارض بين قرارات المسؤولين، فقبل نحو 10 أعوام أصدر محافظ المنيا حينذاك قرارا بخفض سن القبول بالصف الأول الابتدائي ليبدأ من 5 أعوام ونصف بدلا من 6، بينما تنص الشروط الصادرة بقرارات من وزارة الصحة بأن يكون سن القبول من 15 وحتى 18 عاما، وهذا الشرط لاينطبق على معظم الطلاب وخاصة المتفوقين.
وتقدم "عبدالرحيم" بتظلم أرسلة للصحة يتضمن التماسا بقبول ابنته بالمدرسة الثانوية الفنية للتمريض لحصولها على المجموع النهائي في امتحان الشهادة الإعدادية، ضمن أوائل المحافظة، مطالبًا باستثنائها من شرط السن لرغبتها في دراسة التمريض وحرصًا على مستقبلها التعليمي تحقيقًا لرغبتها وطموحها لتفوقها، وأرفق مع التظلم بيان النجاح، وصورة لشهادة الميلاد، وقرارا سابق صادر من محافظ المنيا في يوليو 2010 بتخفيض سن القبول بالمرحلة الابتدائية لخمس سنوات ونصف.
وقال أيمن عبدالحي، معلم بمركز ديرمواس، إن هذه المشكلة تواجه معظم أوائل الشهادة الإعدادية بالمحافظة، وهناك 266 طالبًا وطالبة، حصلوا على الدرجات النهائية في جميع مراكز المنيا، منهم عدد كبير يرغب في الالتحاق بمدارس التمريض، لكن شرط السن لاينطبق عليهم، شارحًا: أتفهم أنه حينما تتضمن الشروط بأن لايزيد سن المتقدم على 18 عامًا، فمعناه أن الطالب رسب أكثر من عام سابق، متسائلا: ما ذنب طالب عمره أقل من 15 عامًا بشهر أو اثنين أو حتى 5 أشهر، رغم كونه متفوق وقد يكون حاصل على 100%؟ هل ذنبه أنه تم خفض سن القبول لخمس سنوات ونصف ليلتحق بالمرحلة الابتدائية مبكرا؟.
وتابع: شرط سن القبول 15 عاما، ظالم ويفتقد للمنطق ويتخطى البديهيات ويحتاج إعادة نظر، وسنجد طلاب حاصلين على 230 درجة تم قبولهم، وآخرين حاصلين على درجات نهائية ورفضوا.
وأعلن العميد أشرف جمال عضو مجلس النواب بمحافظة المنيا، عن تقدمه بطلب إحاطة للدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس، حول تضرر أولياء الأمور والطلاب بالمحافظة من قرار وزارة الصحة، بشأن وضع سن قبول بين 15 و18 عامًا للحاصلين على الشهادة الإعدادية للالتحاق بمدارس الثانوي للتمريض، مطالبًا وزيرة الصحة بتنفيذ القرار الوزاري رقم 737 الصادر في عام 2018، وهو قرار بين وزير الصحة والتربية والتعليم والتعليم الفني بالنزول بسن القبول إلى 6 أشهر عن سن الـ15 عاما، للقبول بمدارس التمريض، على أن تكون الأولوية للطلاب الأعلى مجموعًا، خاصة بعد تعديل مدة الدراسة في أغلب مدارس التمريض من نظام الـ 3 سنوات إلى 5 سنوات، وبالتالي سيصبح الطالب تخطى الـ18 عاما عند تخرجه من التمريض، وهو سن العمل المسموح به قانونا.

تعليقات

المشاركات الشائعة