اتفاق مع ألمانيا لتطوير حديقة الحيوان أبو حديد‏:‏ إزالة ‏15 %‏ من التعديات الحديثة علي الأراضي الزراعية

كشف الدكتور أيمن فريد أبو حديد ـ وزير الزراعة واستصلاح الأراضي النقاب عن وجود مشروع قانون بشأن التعديات علي الأراضي الزراعية باللجنة التشريعية لمجلس الوزراء تمهيدا لعرضه علي البرلمان الجديد‏,‏ لافتا إلي عرض المشروع للحوار المجتمعي قبل ذلك‏,‏ وانه تمت ازالة نسبة تتراوح بين‏10‏ ـ‏15%‏ من التعديات الحديثة قبل ان يسكن بها مواطنون‏.‏
وقال في مؤتمر صحفي عقده أمس لاستعراض نتائج زيارته لكل من بروكسل وبرلين, انه بحث مع المسئولين من الاتحاد الأوروبي وألمانيا تعزيز التعاون في مختلف المجالات الزراعية والاستفادة من الخبرات الأوروبية والألمانية في مجالات التصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني والتركيب المحصولي.
واشار إلي بعض ملامح المشروع الذي يتضمن تغليظ العقوبات من الحبس الي السجن والزام المخالفين بإزالة التعديات كما يجري بحث فرض غرامات مالية كبيرة تتم إعادة تخصيصها لاستصلاح مساحات جديدة من الأراضي للزراعة.
وأضاف أنه تم وضع خطة عاجلة لشراء الآلات والأدوات اللازمة التي تساعد الجهات المختصة في إزالة التعديات, وتوزيع هذه المعدات علي مختلف المحافظات لافتا الي ان وزير الإسكان المهندس ابراهيم محلب أكد وضع جميع إمكانات الوزارة بالمحافظات في هذا الأمر مشيرا إلي أن هذا البرنامج في أولي مراحله وإنه سيكون رادعا.
كما كشف الوزير عن خطة حكومية لإنشاء450 قرية في الظهير الصحراوي لاقامة مجتمعات عمرانية ومساكن بديلة للمواطنين لمنع التعديات علي الأراضي الزراعية. مشيرا إلي أن البداية ستكون في3 محافظات: المنيا وبني سويف والجيزة لوجود قري بها وتحتاج لاستكمالها تمهيدا لتعميم الفكرة. موضحا انه يدرس مع وزير الاسكان عمل تخطيط للمحافظات التي ليس لها ظهير.
وفيما يخص مشروع تدوير قش الارز كشف الوزير انه بحث مع الجانب الألماني الاستفادة من خبراته في استخدام القش في تصنيع الطاقة وخاصة الديزل النظيف, موجها قطاع الارشاد الزراعي باستكمال التفاوض للتنفيذ, لافتا إليانه جار الاعداد لموسم زراعة الارز الذي يبدأ بعد شهرين وانه سيتم التعامل مع مشكلة السحابة السوداء بتخطيط كما حدث الموسم المنصرم, للقضاء علي مشكلة اقلقت المواطنين لمدة20 عاما.
وشدد علي انه يجب ان يتم التعامل مع الانتاج الحيواني علي انه صناعة متكاملة اقامة علي غرار صناعة الدواجن لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها والتصدير للخارج, والبحث في رفع مستوي السلالات التي اعتاد عليها المصريون لتصل الي درجة نظيرتها الخارجية.
وأعلن انه تم الاتفاق مع مسئولي حديقة الحيوان ببرلين علي توقيع بروتوكول تعاون لعمل توءمة مع حديقة الحيوان هناك والاستفادة من طرق رعاية الحيوانات. موضحا ان موظفي تلك الحديقة يحصلون علي برنامج تدريبي لمدة3 سنوات ويتم اختيار الافضل للعمل بها.
ولفت إلي انه يمكن إقامة حدائق حيوان بعدد من المناطق الجديدة مثل أكتوبر, مشددا علي اهمية الحفاظ علي حديقة الجيزة كأثر تاريخي مهم.
ووصف الوزير أداء بعض قطاعات الوزارة بـ البطئ, وسيتم اجراء تغييرات بها.



المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة