تفاصيل اتفاق الإخوان والنور قبل تولى مرسى.. ياسر برهامى: الجماعة نقضت كل تعاهداتها.. ووفد سعودى حاول التقريب بين الدعوة والجماعة.. ولم أقل إن مبارك ومرسى ومنصور ولاة أمر.. وكلام محمد عبد المقصود كذب

حصل الـ"اليوم السابع"، على تفاصيل مهمة واتفاقيات أبرمت بين جماعة الإخوان المسلمين وحزبها السياسى الحرية والعدالة، والدعوة السلفية وحزبها النور.
وقالت مصادر لـ"اليوم السابع"، أنه تم اتفاق بين السلفيين والإخوان قبل دعم الدعوة السلفية الرئيس السابق محمد مرسى، فى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، وحمل الاتفاق "ميثاق الشرف الانتخابى"، وبموجبه يتولى حزب النور قرابة الـ7 وزارات بعد فوز الإخوان بالحكم، على أن يتم مشاركة جميع القوى السياسية فى تشكيل الحكومة بقدر أوزانهم فى البرلمان.
وبدوره، أكد الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن وفدا من السعودية وعلماء مصريين حاول تقريب النظر بين الدعوة السلفية والإخوان.
وقال "برهامى"، إنه حدث لقاء مع وفد من العلماء ضم علماء من السعودية، لمحاولة الاستفسار عن الخلافات مع الإخوان، مشيرا إلى استعراض جميع الاتفاقات التى نقضها الإخوان منذ السبعينيات إلى ما بعد الثورة، وعرض خلال الجلسة ميثاق الشرف فى أول انتخابات برلمانية عقدت بعد الثورة الذى لم تف به جماعة الإخوان.
وأضاف "برهامى"، "ذكرنا خلال اللقاء بنود الاتفاق على دعم الدكتور محمد مرسى فى الانتخابات الرئاسية، ومن ضمن هذه البنود قضية الشريعة الإسلامية فى الدستور، وكذلك الشراكة الحقيقية فى مؤسسة الرئاسة، وتكوين حكومة ائتلافية على حسب الأوزان السياسية للقوى المشاركة فى البرلمان السابق" مضيفاً: "كنا نأمل أن تشارك القوى كلها فى هذا الأمر، لذلك اشتراطنا تشكيل حكومة ائتلافية تنكوقراط من الأحزاب، كما طالبنا بعدم الاحتكار فى الجانب الاقتصادى، وأكدنا على عدم نهج الإصلاح المتعجل الذى يتسبب فى الصدام مع مؤسسات الدولة".
وتابع: "من ضمن الحكومة الائتلافية التى نقضت من قبل الإخوان، حصول حزب النور على وزنه داخل البرلمان، أى ما لا يقل عن 7 وزارات".
وتعليقا على اتهام الشيخ محمد عبد المقصود، نائب رئيس الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، للدكتور ياسر برهامى، بأنه تزعم مليشيات لمحاربة التيار الإسلامى، قال "برهامى":" يعلم الجميع أن هذا الكلام كذب، وأن العقل لا يقبل أن أتزعم ميليشيات لمحاربة التيار الإسلامى، فهذا الكلام أعجب ما يمكن، فهذا كذب مجرد، ولا يوجد إنسان عاقل يقوله"، مضيفاً: "هذا الكلام كيل من الأكاذيب ويعرف الجميع كذبه، وأين هذه الميليشيات؟
وبالنسبة لما أثير حول أن ياسر برهامى، هاجم الدكتور مرسى خلال فترة حكم الإخوان، من أجل الضغط عليهم لحصول حزب النور على مناصب وزارية، رغم أنه – أى برهامى- يقول إن مرسى ولى أمر شرعى، قال نائب رئيس الدعوة السلفية: "أنا عمرى ما قلت لا مبارك ولا مرسى ولا عدلى منصور ولا السيسى عندما يأتى، وليا شرعيا، أنا أقول هذا رئيس جمهورية بصلاحيات رئيس جمهورية، هذا هو العقد الذى بيننا وبينه، فالذى يفوز فى انتخابات رئاسية الجمهورية هو رئيس جمهورية بعقد مبروم بيننا وبينه".
وكان الشيخ محمد عبد المقصود، نائب رئيس الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، اتهم الدكتور ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، بتزعم مليشيات لمحاربة التيار الإسلامى، وأنه عارض مرسى من أجل حصول حزب النور على تولى 7 وزارات فى الحكومة.




المصدر اليوم السابع

تعليقات

المشاركات الشائعة