مصرع نقيب الفلاحين فى حادث سير بالشيخ زايد.. تشييع الجثمان بمسقط رأسه بكفر الدوار غدًا.. مساعده يؤكد: شبهة جنائية وراء الوفاة ويجب تشريح الجثة.. ولجنة الخمسين تُصعد "الدبش" بدلاً منه

كتبت نور على ونرمين عبد الظاهر ونورا فخرى وعز النوبى وناصر جودة وجمال أبو الفضل
لقى محمد عبد القادر، نقيب الفلاحين على مستوى مصر، وعضو لجنة الخمسين، مصرعه بعد انقلاب سيارته بالشيخ زايد، حسبما أفاد على رجب نقيب فلاحى كفر الشيخ.
وأكد رجب فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه فى طريقه للقاهرة لأداء واجب العزاء فى النقيب الراحل، مشيرًا إلى إلغاء اللقاء مع المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ لبحث مطالب الفلاحين.
وفى آخر تصريحاته لـ"اليوم السابع" وقبل مصرعه، طالب نقيب الفلاحين، بفرض غرامة على المعتدين على الرقعة الزراعية، وعمل صندوق كوارث للمحاصيل الزراعية، وتوفير الصحة والتعليم فى القرى والنجوع، وإقامة مستشفيات للفلاحين، وتحديد أسعار المحاصيل قبل زراعتها، وإسقاط ديون الفلاحين المتعثرين لدى بنك الائتمان الزراعى.
النقيب كان يطالب دائمًا فى تصريحاته لـ"اليوم السابع"، بتوفير مستلزمات الإنتاج خاصة الأسمدة والتقاوى بمحافظات الجمهورية لزيادة الإنتاجية من المحاصيل الرئيسية، خاصة الحبوب لسد الفجوة، وتوزيع الأراضى المستصلحة على صغار الفلاحين والعاملين الزراعيين وتفعيل دور الدولة فى خدمة التأمين الصحى وبناء المستشفيات وتوصيل المرافق إلى كل القرى المحرومة خاصة الصعيد، مطالبًا الدولة بعودة بنك التنمية والائتمان إلى بنك التسليف، وحماية نهر النيل.
ومن جانبه، أكد الدكتور عبد السلام رضا، مساعد نقيب الفلاحين، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك شبهة جنائية فى حادث نقيب الفلاحين، مطالبًا وزارة الداخلية بمعاينة الحادث، والنيابة العامة بتشريح جثمانه، لمعرفة حقيقة الوفاة. 
وقال مساعد نقيب الفلاحين، إنه حتى الآن لم يتم معاينة السيارة التى كان يستقلها نقيب الفلاحين الراحل أثناء توجهه من المهندسين إلى مدينة الإنتاج الإعلامى، مؤكدًا أن الإصابات الواضحة حسب تقرير الفحص الظاهرى للجثة حسب قوله تقول إنه توفى إثر تهشم فى الجمجمة وجرح قطعى تحت الرقبة، مشيرًا إلى أن سيارة الحادث مهشمة تمامًا، وهو ما يستحيل معه أن تقتصر إصابته على الرأس والرقبة.
وفى نفس السياق يشيّع غدًا الأحد جثمان محمد عبد القادر، نقيب الفلاحين, والذى لقى مصرعه اليوم عقب انقلاب سيارته الملاكى من أعلى كوبرى المحور بمدينة 6 أكتوبر, حيث يشيع الجثمان من مسقط رأسه بقرية "سيدى شحاتة" بمدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة.
وخيمت حالة من الحزن الشديد على منطقة قرية الفقيد, عقب وصول الأنباء التى أكدت وفاته فى الحال.
ونعى حمدى شعبان، نقيب الفلاحين البحيرة, الفقيد, مؤكدًا أنه كان نموذجًا للعطاء من أجل الارتقاء بالفلاح المصرى وتحسين أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية.
ومن المتوقع أن يصدر قرار بتصعيد العضو الاحتياطى للفلاحين, محمد صبح الدبش، نقيب الفلاحين بمرسى مطروح, محل نقيب الفلاحين محمد عبد القادر الذى توفى إثر تعرضه لحادث سيارة اليوم.
وكان القرار الجمهورى الذى صدر رقم 570 لسنة 2013، تضمن اختيار أعضاء أساسيين ممثلين للفلاحين وهم محمد عبد القادر نقيب الفلاحين، وممدوح حمادة، رئيس مجلس إدارة الاتحاد التعاونى الزراعى، بالإضافة إلى عضوين احتياطيين هما محمد صبح الدبش، نقيب الفلاحين بمرسى مطروح، ومحمد راشد أبو الوفا، نائب النقيب العام للوجه القبلى.وتنص اللائحة الداخلية للجنة الخمسين فى المادة الثانية على أنه: "حال انسحاب أحد الأعضاء أو قيام مانع لديه من المشاركة فى المناقشة باللجنة، حل محله العضو الاحتياطى كما هو محدد فى القرار المذكور، فإذا كان هذا العضو من الشخصيات العامة يؤخذ فى الاعتبار الترتيب الوارد فى القرار الجمهورى".





المصدر اليوم السابع





تعليقات

المشاركات الشائعة