واشنطن بوست: اختفاء 12 صفحة من تقرير أمريكى عن تمويل برامج الديمقراطية بمصر

كشفت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أمس عن قيام مكتب المراقب العام بوكالة التنمية الدولية الأمريكية بإخفاء صفحات خاصة ببرنامج تمويل المنظمات غير الحكومية عقب ثورة 25 يناير فى مصر، والغرامة المالية المقدرة بــ 4.6 مليون دولار التى دفعتها الوكالة الأمريكية مقابل إطلاق سراح المتهمين فى قضية المنظمات التى عملت فى مصر بشكل غير شرعي.وذكرت الصحيفة إنه بعد سقوط حكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك، قامت وكالة التنمية الدولية بإسناد برامج لدعم الديمقراطية لمنظمات غير حكومية رغم أنها لم تكن مسجلة للعمل بشكل قانونى فى مصر.وقد أعد مكتب المفتش العام بالوكالة الأمريكية مسودة سرية لتقرير التدقيق فى البرنامج، الذى أثار تساؤلات حول الحكمة من وراء تمويل مشروع دعم الديمقراطية بعد ثورة يناير، وقانونية دفع الغرامة المالية من أموال المساعدات.
وأضافت الصحيفة أن الجزء الذى تضمن النتائج والمحصلة النهائية قد رفع من التقرير النهائي، وتم اختصاره فى 6 صفحات بدلا من 21 صفحة.
ويشكو مراقبون لعمل الوكالة الدولية من قيام مكتب المفتش العام بتعديل مضامين التقارير الخاصة بأنشطتها فى أكثر من واقعة، وهو ما دفع رئيس المكتب إلى سحب ترشيحه لرئاسة الوكالة فى الأيام الأخيرة بعد طرح الاسم أمام مجلس الشيوخ.
وأشارت واشنطن بوست إلى أنها قامت بمراجعة التغيير فى اللغة التى وصف بها المراقبون برامج وكالة التنمية الأمريكية، ووجدت 400 إشارة سلبية لتلك البرامج تم محوها من التقارير النهائية.
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت عند وقت الإفراج عن المواطنين الأمريكيين بكفالة مالية أن المنظمات الأمريكية غير الحكومية هى التى سددت قيمتها إلا أن الصحيفة تؤكد أن وكالة التنمية الدولية هى من دفعتها.



المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة