"أطباء القاهرة" تطالب "الصحة" بإعلان رفضها تنظيم "أمم إفريقيا" وتحذر من إعطاء "إيبولا" تأشيرة دخول مجانية

طالبت نقابة أطباء القاهرة، الدكتور عادل العدوى وزير الصحة، بصفته المسئول عن صحة الشعب المصرى، بإعلان رفض وزارة الصحة الصريح والقاطع، لتنظيم بطولة الأمم الإفريقية بمصر، حرصًا على صحة الشعب المصرى. 
وقال الدكتور إيهاب الطاهر، أمين عام نقابة أطباء القاهرة، في تصريحات له اليوم السبت: "هل سنعطى فيروس الإيبولا تأشيرة مجانية لدخول مصر، موضحًا أن وسائل الإعلام نقلت أخبارًا تفيد إمكانية تنظيم مصر لبطولة أمم إفريقيا، موضحًا أن البعض وصفه بالرائع، لأنه يعكس ثقة الاتحاد الإفريقى للكرة فى قدرات مصر، وقال البعض إن هذا التنظيم سيثبت للعالم أن مصر هى بلد الأمان، وتفاءل مشجعو الكرة لأن المنتخب المصرى سيتأهل مباشرة لخوض هذه البطولة. 
وأضاف "جميع الأسباب السابقة منطقية تمامًا، ولكن لقد نسى أو تناسى الجميع صحة الشعب المصرى، لأن هناك مرضًا فيروسيًا خطيرًا ومميتًا وليس له علاج أو لقاح حتى الآن، وهذا الفيروس منتشر بشكل كبير بعدد من دول قارة إفريقيا، اسمه فيروس الإيبولا. 
وأوضح أن عددًا من الدول الإفريقية رفضت تنظيم البطولة (منها المغرب وجنوب إفريقيا والسودان، مؤكدًا أن هذا المرض الخطير يؤدى إلى الإصابة بالحمى وآلام العضلات والحلق، ثم يؤدى إلى التقيؤ والإسهال والطفح الجلدي، ثم يحدث اختلالاً في وظائف الكلى والكبد، وقد يؤدى إلى حدوث نزيف داخلي). 
وأشار إلي أن معدلات الوفاة للمصابين بهذا المرض تتراوح بين 25% وقد تصل إلى 90%، وأن فترة حضانة هذا المرض قد تصل إلى ثلاثة أسابيع كاملة، مما يعنى إمكان دخول حاملى المرض إلى مصر، ونقل المرض إلى المصريين، قبل ظهور الأعراض على أى شخص من القادمين، سواء كانوا لاعبين أم إداريين أم حكام أم مشجعين. 
وقال "سمعنا عن تحذير وزارة الصحة المصرية للمواطنين من السفر إلى الدول الموبوءة، إلا فى حالات الضرورة القصوى، فهل نخاطر باستقبال الآلاف من مواطنى هذه الدول فى مصر، فقط من أجل عيون الاتحاد الإفريقى لكرة القدم، أم هناك مستفيدون آخرون لم نعرفهم حتى الآن؟". 
وأضاف "معظم الأمراض التى بدأ ظهورها فى عدد من دول العالم، ثم إنتقلت إلى مصر، للأسف أصبحت متوطنة بالفعل فى بلدنا، مثل إنفلونزا الطيور، وإنفلونزا الخنازير التى تم تسميتها أخيرًا بمسمى الإنفلونزا الموسمية بعد توطنها فى مصر، فهل نخاطر بإدخال مرض جديد وقاتل إلينا؟". 
وردًا على أن احتمالات دخول المرض قائمة حتى بدون هذه البطولة، قال أمين عام نقابة أطباء القاهرة "نعم ولذلك علينا أن نشدد إجراءات الوقاية والحجر الصحى، لتقليل احتمالات دخول هذا المرض الخطير إلى بلادنا، وليس بأن نعطى تأشيرة مجانية للمرض للدخول إلى بلادنا، لأننا شعب مضياف، فهذه ليست ضيافة ولكنها جهل أو سذاجة". 



المصدر بوابة الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة