البشمركة يدخلون عين العرب ..والمرصد السورى يؤكد مقتل 100 من « داعش» فى المدينة

دخلت قوات البشمركة العراقية مدينة عين العرب السورية « كوباني« مساء أمس الأول لمساندة المقاتلين الأكراد فى المدينة الحدودية مع تركيا التى يحاصرها تنظيم «داعش» الإرهابي. وعبرت سيارات تقل نحو150 من المقاتلين الأكراد، وهم يلوحون للحشود التى اصطفت لاستقبالهم على الحدود.وذكر المرصد السورى لحقوق الانسان أن عشرين سيارة تقل مقاتلين مع أسلحتهم بينها مدافع وأسلحة أخري، عبرت الحدود من منطقة تل الشعير غرب عين العرب.وأضاف المرصد أن دخولهم إلى المدينة سبقته «غارات جديدة لقوات التحالف على مناطق عدة فى عين العرب «.
وكانت تركيا قد سمحت تحت ضغط واشنطن بمرور قوات البشمركة العراقية وعناصر من الجيش السورى الحر، عبر حدودها لمحاربة « داعش «، فى خطوة اعتبرتها سوريا «انتهاكا سافرا» لسيادتها.
وفى الوقت نفسه، صد مقاتلون أكراد هجوما جديدا شنه التنظيم على شمال المدينة، التى شهدت مواجهات عنيفة استمرت حتى الساعات الأولى من صباح أمس، وتشهد المدينة هدوءا حذرا، فيما تسمع بين الحين والآخر أصوات تبادل إطلاق النار.
وعلى صعيد متصل، أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان أنه تمكن من توثيق مقتل ما لا يقل عن 100 من عناصر (داعش) فى مدينة عين العرب ومحيطها خلال الأيام الثالثة الماضية.
وفى أدلب، أعلن المرصد السورى أن جبهة النصرة (فرع تنظيم القاعدة فى سوريا) سيطر أمس على بلدة دير سنبل المعقل الرئيسى لجبهة ثوار سورية.
وقال المرصد، إنه بذلك تكون غالبية قرى وبلدات جبل الزاوية فى محافظة إدلب تحت سيطرة جبهة النصرة، بعد خمسة أيام من الاشتباكات مع جبهة ثوار سوريا.
وكانت مصادر سورية قد ذكرت أن عشرات العناصر من جبهة ثوار سورية انشقوا عنها، وانضموا إلى جبهة النصرة وجند الأقصي، وأن عددا من مقاتلى تنظيم داعش وصلوا بشكل فردى إلى قرية البارة وبلدة كنصفرة والريف الشرقى لمعرة النعمان، لمؤازرة جبهة النصرة وتنظيم جند الأقصي، فى الاشتباكات ضد جبهة ثوار سورية.
يأتى هذا بينما، شكل 15 فصيلا سوريا ما أطلقوا عليه «قوات الصلح» للفصل بين مسلحى جبهة ثوار سوريا وجبهة النصرة فى عدة بلدات مختلفة من مدينة معرة النعمان فى محافظة إدلب.
وفى حمص، أكد ناشطون سوريون أن خمسة أشخاص بينهم طفلان قتلوا جراء قصف القوات الحكومية لمدينة الرستن فى ريف المدينة. ونقلت شبكة «سكاى نيوز» عن الناشطين قولهم إن مدينة تلبيسة المجاورة للرستن تعرضت أيضا لقصف من قبل القوات الحكومية، كما أصيب عدة أشخاص جراء قصف حى الوعر المكتظ بالنازحين فى حمص.
ومن ناحية أخري، أفاد المرصد بأن تنظيم داعش سيطر على شركة حيان للغاز التابعة لحقل شاعر للغاز فى ريف حمص الشرقي.
وفى العراق، أكد مصدر عسكرى أن القوات العراقية شنت عملية عسكرية واسعة النطاق شرق مدينة الرمادي، وشارك طيران التحالف الدولى فى هذه العملية لتطهيرها من عناصر تنظيم داعش.
وأضاف المصدر أن القوات الأمنية تتقدم بعملياتها العسكرية فى المنطقة واستطاعت السيطرة على بعض المناطق التى كان يوجد فيها مسلحو داعش ، لافتا إلى أن «الطيران الحربى للتحالف الدولى قام بقصف مواقع داعش وكبدهم خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات».
وذكرت مصادر عسكرية أخري، أن القوات العراقية اقتحمت مدينة بيجى التى يسيطر عليها التنظيم، وتمكنت من استعادة حيين فى جنوب هذه المدينة القريبة من اكبر مصافى النفط فى البلاد.
وفى الموصل، أفادت مصادر من قوات البشمركة الكردية أمس بأن القوات شنت هجوما كبيرا لتحرير « سنجار» من سيطرة تنظيم داعش شمال المدينة، وأنها تتقدم باتجاه مجمعات القيراون ودهولا والقحطانية بعد أن استخدمت أحدث الأسلحة الثقيلة والخفيفة ضد عناصر التنظيم.
وفى غضون ذلك، أفاد شهود عيان بأن 3 عبوات ناسفة انفجرت أمس بالتتابع استهدفت عناصر داعش فى منطقة باب الطوب وسط مدينة الموصل أسفرت عن مقتل 11 مدنيا بينهم نساء و 8 آخرون من المسلحين.
وعلى صعيد آخر، طالب مسئول حكومى عراقى فى محافظة ديالى بالإسراع فى تحرير حقول حمرين من سيطرة «داعش» لكونها مصدر تمويل ضخما لعملياته، موضحا أن التنظيم جمع أكثر من 50 مليون دولار من بيع النفط المسروق من هذه الحقول .



المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة