افتتاح معرض الفنون التشكيلية “منام” في حيفا

افتتحت جمعية الثقافة العربية في مدينة “حيفا” ومؤسسة المشغل للثقافة والفنون أمس (السبت) في مبنى المركز الثقافي العربي بمدينة حيفا معرض الفنون التشكيلية “منام” كجزء من فعاليات النسخة الثانية من قلنديا الدولي 2014.
ويشمل المعرض الذي سيستمر حتى الرابع عشر من نوفمبر الجاري على أعمالا فنية وعروض مختلفة للعشرات من الفنانين الفلسطينيين من الوطن والشتات يتم جمعها للمرة الأولى في حيفا تحت سقف واحد في مبنى المركز الثقافي العربي.
ويشمل المعرض على رسومات وأعمال تركيبية والفيديو “آرت” وعروض إلى جانب عدد من الندواتوعروض أفلام ويشارك فيه فنانون فلسطينيون معروفون على المستوى العالمي مثل “منى حاطوم” و”سميرة بدران” و”سليمان منصور” إضافة لأعمال للفنان الراحل “مصطفى الحلاج”. أما قيمة المعرض فهي “رولا خوري”.
ومعرض “منام” هو محاولة فنية لتوثيق فلسطين البديلة التي تعيش في أذهان الفلسطينيين بالرغم من الواقع القاسي ويبحث في موضوع “المنام” الفلسطيني وأحلام الأفراد التي تسربت إليها تطلعاتهم وذكرياتهم واشتياقهم لفلسطين وتطلعاتهم إلى العودة إليها.
وحول المعرض, قال مدير جمعية الثقافة العربية في حيفا “إياد البرغوثي” إن التسمية مستوحاة من فيلم “المنام” للمخرج السوري “محمد ملص” الذي تم تصويره عام 1980 قبل مجزرة صبرا وشاتيلا حيث صور جزءا من الفيلم في المخيم وعرض للمرة الأولى عام 1987.
وأضاف أن الملص حاول من خلال الفيلم تصوير وعرض أحلام وتطلعات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان للكشف عن الوعي الباطني عند هؤلاء اللاجئين لا سيما خلال الحرب الأهلية.
وقال “البرغوثي” إن “تقاطعت فكرة معرض منام مع هذا الفيلم فكلاهما محاولة فنية لتوثيق فلسطين البديلة التي تعيش في مخيلة الفلسطينيين اللاجئين فكثير من هؤلاء اللاجئين من شدة اشتياقهم للوطن وصورته الجميلة قبل عام 1948 خلطوا أحلامهم وتخيلاتهم بالواقع لدرجة أنه عندما تروى تلك المنامات ويعبر عنها في الواقع يكون من المستحيل تقريبا تحديد فيما إذا كانت الوقائع حقيقة أم متخيلة. ومن هنا, حاولنا بطريقة فنية معاصرة توثيق فلسطين التي تعيش في مخيلة لفلسطينيين لإعادة تشكيل وطننا الأم بالقوة على الرغم من الواقع المرئي القاسي والذي يغلب عليه الاحتلال ومحاولاته لتدمير ما رسخ في أذهاننا حول ذاكرتنا البصرية وحول المكان الذي اعتدنا عليه من قبل”.
ويشارك في المعرض كل من الفنانين “أشرف حنا” و”أشرف فواخري” و”أمجد غنام” و”بشرى عباس″ و”جمانة” و”إميل عبود” و”حسن حوارني” و”خالد حوراني” و”ربى سلامة” و”ربيع سلفيتي” و”رنا بشارة” و”سليمان منصور” و”سميرة بدران” و”شادي زقطان” و”شريف واكد” و”عاصفة” و”عامر الشوملي” و”عبد عابدي” و”عروب ريناوي” و”فيرا تماري” و”ليان شوابكة” و”محمد الحواجري” و”محمد فضل” ومصطفى الحلاج” و”منى حاطوم” و”منار زعبي” و”منال محاميد” و”ميادة سلفيتي” و”ميرنا بامية” و”نردين سروجي” و”نسرين نجار” و”هيثم تشارلز″ و”يزن خليلي”.
ويستقبل المعرض زواره من المهتمين والمعنيين يوميا في المركز الثقافي العربي بحيفا حتى تاريخ ال` 14 نوفمبر الحالي من الساعة الرابعة عصرا حتى الثامنة مساء.
وسيعرض فيلم “منام” للمخرج “محمد الملص” في المركز الثقافي العربي بحيفا يوم السبت المقبل الثامن من الشهر الحالي في تمام الساعة السابعة مساء.
ويتضمن الفيلم مقابلات أجراها المخرج مع لاجئين فلسطينيين في لبنان خلال الحرب الأهلية في محاولة للكشف عن الوعي الباطني عند اللاجئين من خلال مناماتهم.
وإلى جانب افتتاح معرض “منام” في حيفا, نظمت بلدية “رام الله” بالتعاون مع كلية بارد للعلوم والفنون في جامعة القدس ورشة عمل في قصر “رام الله” الثقافي مع “آن بتلر” مديرة المكتبة والمحفوظات في مركز دراسات تنظيم المعارض في كلية “بارد”.
وقدمت “بتلر” محاضرة بعنوان “داخل الأرشيف” لمجموعة من طلبة جامعتي القدس وبيرزيت تبعها تحليل لنصوص من الأرشيف الفلسطيني.
وأطلقت بلدية “رام الله” النسخة العربية من كتاب “الغساسنة يبعثون” في متحف “محمود درويش” للكاتبة والمؤرخة “ياسمين زهران” حيث تولت البلدية ترجمته ويناقش الكتاب تاريخ عائلات “رام الله” الأصلية ويرد أصولها للغساسنة.
وكانت مؤسسة “عبد المحسن القطان” قد أطلقت أمس (الجمعة) بالتعاون مع معهد جوتة والقنصليةالفرنسية العامة في القدس العرض الأول لفيلم “المطلوبون ال` 18″ ل”عامر الشوملي” و”بول كوان”.
ويتناول الفيلم الذي حصل على جائزة مهرجان أبو ظبي السينمائي حكاية أهالي “بيت ساحور”الذين قاموا بشراء 18 بقرة خلال الانتفاضة الأولى عام 1987 في محاولة للاعتماد عليها لإنتاج الحليب للوصول إلى الاكتفاء الذاتي ومحاولات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة آنذاك لإفشال هذه المبادرة بكل الوسائل الممكنة.
وتستمر فعاليات قلنديا الدولي لـ اليوم الأحد حيث ينظم المتحف الفلسطيني جولة في متحف الرياضيات ومتحف أبو جهاد لشئون الحركة الأسيرة في جامعة القدس- أبو ديس.
وسيتخلل الجولة ندوة في متحف “أبو جهاد” تحت عنوان “المتاحف وبناء الأرشيفات الفلسطينية”بإدارة مدير المتحف “فهد أبو الحاج” وبمشاركة كل من “منير فخر الدين” و”فيحاء عبد الهادي” و”روجر هيكوك”. وستنطلق حافلات لنقل المشاركين يوم غد (الأحد) من باب المقر المؤقت للمتحف الفلسطيني بمدينة “رام الله” إلى مكان بدء الجولة في جامعة القدس- أبو ديس في تمام الثامنة والنصف صباحا.
أما في القدس, فسيتم تنظيم جولة ميدانية مع الفنان “بينجي بيودجان” في تمام الساعة الرابعة مساء في البلدة القديمة بالقدس كجزء من معرض “على أبواب الجنة” السابع الذي تنظمه مؤسسة المعمل للفن المعاصر.
وسيفتتح حوش الفن الفلسطيني في مقر “الحوش” في شارع الزهراء بالقدس في تمام الساعة السادسة من مساء يوم غد (الاحد) معرض “رواية أخرى للماضي والحاضر والمستقبل: تخيلات- ما وراء النسيان والتذكر- النسخة الصفرية” لقيمة المعرض “عليا ريان”. ويمثل مسيرة فنية ضمن قالب جديد يحاول أن يعكس ديناميكيات المنظور السائد للتاريخ والصورة والذاكرة.
وسيفتتح الحوش معرض “في غرفة المقتنين: استذكار” الذي يقدم أعمالا لفنانين رياديين تستذكر لحظات عصيبة من التاريخ الفلسطيني.
وسيشارك في المعرض كل من “محمد حواجري” و”أدواردو سوتيراس خليل” و”محمد أبو سل” و”محمدحرب” وسيتواصل حتى تاريخ 13 من ديسمبر المقبل.
ويفتح المعرض أبوابه يوميا باستثناء الجمعة والأحد والعطل الرسمية ما بين الساعة التاسعةصباحا وحتى الرابعة مساء.



المصدر ايجى نيوز

تعليقات

المشاركات الشائعة