9 أفلام عربية تتنافس على جوائز مهرجان “الداخلة” السينمائي بالمغرب

قالت أسماء جريميشي المديرة الفنية لمهرجان الداخلة السينمائي الدولي المغربي ان 9 أفلام عربية تتنافس على جوائز الدورة الخامسة من مهرجان الداخلة السينمائي الدولي المغربي المقرر إقامته خلال الفترة من 7 إلى 13 نوفمبر الجاري تحت رعاية الملك محمد السادس ملك المغرب.
وقالت أسماء جريميشي المديرة الفنية للمهرجان إن المهرجان يمنح 3 جوائز هي الجائزة الكبرى للداخلة، جائزة أحسن ممثل ، وجائزة أحسن ممثلة ،ويتنافس على هذه الجوائز تسعة أفلام وهي فيلم “عمر” من فلسطين ، فيلم “وينن” من لبنان، فيلم “وداعا كارمن” من المغرب ، الفيلم اللبناني “طالع نازل” ، فيلم “الشراع و العاصفة” من سوريا ، فيلم “ما قبل الربيع″ من مصر بطولةهنا شيحة وحنان مطاوع، وإخراج أحمد عاطف ، والفيلم التونسي “طفل الشمس″،فيلم “الحاج نجيم” من العراق ، وأخيرا فيلم “الصوت الخفي” من المغرب.
وأضافت أن المهرجان يضم على هامش المسابقة عددا كبيرا من الأفلام من مختلف الدول،وعلى سبيل المثال فإن البانوراما المغربية تضم أفلام “بين يوم و ليلة،المغضوب عليهم،الفردي، خلفالابواب المغلقة،ياما،سارة،القمر الاحمر،بولنوار،اراي الضلمة،وزينب زهرو اغمات”.
أما البانوراما الأجنبية فتضم أفلام :الحاسة الخامسة من بلجيكا،أيس من السويد،نانا من فرنسا،الجمال الخارق من ايطاليا،كل ماتريده اسبانيا.
وأضافت أن السينما التونسية ستكون ضيف شرف وتشارك بعدة أفلام منها صمت القصور،عصفور السطح،مملكة النمل،المغامرة،صفائح من ذهب.
وذكرت أن الروائي المغربي محمد برادة سيترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية والتي ستضم في عضويتها كلا من عباس أرناؤوط وهو مخرج أردني ورئيس مهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية،الفنانة التونسية فاطمة بن سعيدان،الناقد اللبناني جمال فياض،والدكتور خالد الزدجال رئيس الجمعية العمانية للسينما ورئيس مهرجان مسقط السينمائي الدولي.



المصدر نيوز نايل

تعليقات

المشاركات الشائعة