«تريدون سجني لحمايتي الناس».. تفاصيل محاكمة جوليان أسانج

المصدر بوابة أخبار اليوم . akhbarelyom . أخبار العالم

مثل مؤسس موقع ويكيليكس الشهير جوليان أسانج للمحاكمة في بريطانيا، وذلك بسبب الاتهامات الموجهة إليه بتسريب معلومات سرية عبر موقعه الإلكتروني.

وكانت الشرطة البريطانية ألقت القبض على الصحفي السويدي جوليان أسانج من داخل سفارة الإكوادور بعدما نزعت عنه الإكوادور حق اللجوء السياسي، في موقف جاء بعد شد وجذب بين أسانج ومسئولي السفارة والذين اتهمهم قبل القبض عليه بساعات بالتجسس عليه.

وحكمت محكمة بريطانية أول أمس الاثنين 30 إبريل على جوليان أسانج بالحبس لمدة 50 إسبوعًا بعد إدانته بعدم المثول أمام المحكمة عقب الإفراج عنه بكفالة عام 2012.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية فإن مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج رفض الموافقة على تسليمه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك رفض توجيه أي اتهامات له تتعلق بتسريب وثائق سرية.

وقال أسانج خلال محاكمته بانه يحاسب على عدد من الأعمال التي حصل بسببها على جوائز عديدة في مجال الصحافة، لافتا إلى أن الوثائق التي سربها ساهمت في حماية عدد كبير من الناس.

ويواجه أسانج اتهامات في الولايات المتحدة قد تصل عقوبتها لحد السجن لـ7 سنوات بعدما ساعد الجندية الأمريكية المتحولة جنسيا تشيلسي مانينج على كسر كلمة الأسر لأجهزة البنتاجون وتسريب عدد من الوثائق التي تخص الأمن القومي الأمريكي.

وأشارت ديلي ميل إلى أن أسانج نشر قرابة الـ90 ألف وثيقة سرية المتعلقة بالحرب في أفغانستان، و400 ألف وثيقة من الاجتياح الأمريكي للعراق، و250 ألف برقية سرية خاصة بالخارجية الأمريكية.

تعليقات

المشاركات الشائعة