كل ما تريد معرفته عن البطاقات التلامسية و اللاتلامسية

المصدر بوابة اخبار اليوم . akhbarelyom . أخبار التكنولوجيا

أصبحت التكنولوجيا جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث يقوم القطاع المصرفي بتطوير حلول التكنولوجيا المالية لتواكب تطورات العصر.

ويستخدم الكثير من المواطنين البطاقات الائتمانية خلال تعاملاتهم اليومية في عمليات الشراء والبيع، ولذلك تتنافس البنوك في تقديم أحدث الحلول التكنولوجية لعملائهم.. «بوابة أخبار اليوم» تقدم لقرائها كل المعلومات المتعلقة بالبطاقات التلامسية واللاتلامسية البنكية.

البطاقة الذكية
هي بطاقة بلاستيكية تحتوي على شريحة يمكن حفظ المعلومات الرقمية والأبجدية فيها، وتتوافق مع أجهزة حاسوبية، وتستطيع قراءة البيانات داخل الشريحة وتحويلها إلي معلومات مقروءة تعتمد على طبيعة البرنامج والشيفرة الإلكترونية المحفوظة بها.

وتختلف أحجام التخزين من شريحة إلى أخرى بالبطاقة الذكية فتتنوع من 1 كيلوبايت إلى 1ميجابايت.

ويمكن استخدامها كبطاقات الصراف الآلي وبطاقات الائتمان إلا أنها تحتوي على معالج صغير وذاكرة، وغالباُ تحتوي البطاقة الذكية على معلومات مهمة كالسجلات الطبية أو معلومات الحسابات المصرفية للمستخدم.

ويتطلب استخدامها إدخال رقم سري، وفي حالة سرقة البطاقة الذكية يكون من الصعب جداً على غير صاحب البطاقة معرفة الرقم السري الخاص بالبطاقة.

البطاقات التلامسية
وهي من أشهر أنواع البطاقات الذكية وأكثرها شيوعا ، وينبغى وضعها في جهاز القراءة (ماكينة الصراف الآلي) بحيث يحدث تلامس مباشر على سطح مناطق الاتصال الذهبية في البطاقة، ويحدث نقل الأوامر والبيانات وحالة البطاقة عبر نطاق التلامس المادى الكهربية. وتستخدم في جميع أحجام البطاقات و أنواع الشرائح الالكترونية.

والبطاقات ذات خاصية التلامس يجب أن تدخل في القاريء لكي تتم عملية نقل المعلومات.

وتحتوي البطاقات من هذا النوع على شريحة ذهبية صغيرة طول قطرها حوالي نصف بوصة في مقدمة البطاقة، بدلا من الشريط المغناطيسي الموجود في الخلف كما في بطاقات الائتمان.

وعندما تدخل البطاقة في القاريء تتصل مع وصلات كهربائية وهي التي من خلالها يتم تنقل المعلومات منن و إلى الشريحة.

البطاقات اللاتلامسية

كل ما تتطلبه هو الاقتراب لمسافة معينة من جهاز القراءة، حيث تحتوى كل من البطاقات الذكية وجهاز القراءة على هوائى لاسلكى قصير.

تعليقات

المشاركات الشائعة