صدى البلد : بعد أن اجتاح الإسكندرية .. كل ما تريد معرفته عن النمل الأبيض وطرق المكافحة

المصدر صدى البلد . elbalad . أخبار النمل الأبيض

تقدم النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، ببيان عاجل، إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيري الزراعة، والتنمية المحلية، بشأن انتشار النمل الأبيض في مناطق فى سموحة ومصطفى كامل وسيدى جابر بالإسكندرية، ما يسبب قلقًا كبيرًا للأهالي وخطرًا على المنشآت.

وأوضح "عامر"، أنه ظهرت مستعمرات من النمل الأبيض من النوع الخطير "تحت الأرض" فى الرمل وجليم وفليمنج ومصطفى كامل وخاصة النمل "ذو الأفراد المجنحة".

"صدى البلد" يوضح ما هو النمل الأبيض وأسباب ظهوره كيفية التخلص منه؟ 

ما هو النمل الأبيض؟

النمل الأبيض يعد مجموعة من الحشرات آكلة السليولوز الموجود في الأخشاب والأشجار والنباتات والطوب اللبن ولا ينتمي إلى فصيلة النمل العادي، على الرغم من أن نظامه الاجتماعي يتماثل مع النظام الخاص بالنمل، ولكن يعد أقرب إلى فئة الصراصير أكثر من النمل العادي.

يعيش النمل الأبيض في العادة في مستعمرات جماعية تحت الأرض، ويتغذى على الخشب ويعيش ما يقارب خمس سنوات، ويتميز بكونه ذو رؤوس صفراء وفك كبير، ويبلغ طول النملة العاملة حوالي 0.63 سم. 

أسباب ظهوره 

ترجع أسباب ظهور وانتشار النمل الأبيض لوجود الفتحات التي تمكن النمل من الدخول إلى المنزل خاصة في المطابخ التي تؤدي إلى تجمعات كبيرة للنمل الأبيض في هذه المناطق، بالإضافة إلى عدم الاهتمام بنظافة المنزل، وعدم تهويته جيدًا، مما يؤدي إلى تجمع النمل الأبيض فيه. 

كما يؤثر ترك المنزل مظلمًا لفترة طويلة حيث يؤدي إلى تجمع النمل الأبيض بشكلٍ واضح، وأيضا أن تكون أرضية المنزل مصنوعة من الأخشاب، مما يؤدي إلى تجمع النمل عليها أو حتى داخلها، بالإضافة لوجود المواد السكرية أو الحلويات الموجودة أو بقايا الطعام الواقعة على الأرض في المنزل أو حوله، أو نتيجة وجود بعض الحبوب على الأرض في المناطق المحيطة بالمنزل مما يؤدي إلى دخولها للمنزل.

كيفية التخلص منه ؟ 

سد جميع الفتحات الموجودة في المنزل، واستخدام البودرة المضادة للنمل، ورشها على تجمعات النمل الموجودة في المنزل، ويجب الانتباه إلى عدم لمسها باليد، وعدم وصولها إلى المواد الغذائية وذلك بسبب واحتمال أن تكون سامة للإنسان. 

كما يجب تنظيف المنزل جيدًا باستخدام المعقم، لما له من دور كبير في التنظيف والتعقيم، ورش القرفة والخل على أماكن تجمع النمل الأبيض حيث إنه يطرد النمل من المنزل، ويمنع عودته مجددًا، بالإضافة إلى التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ في المنزل، وعدم تركها مفتوحة، والتخلص من تجمعات النمل المحيطة بالمنزل من خلال استخدام مواد كيميائية خاصة، ومبيدات الحشرات. 

وضرورة أيضا التخلص من كافة المواد السليولوزية مثل: القش، وبقايا النباتات عن الأرض سواءً داخل المنزل أو حوله.

الزراعة تكافح 

أوصت وزارة الزراعة باستخدام مبيدات «كلورزان 48% EC» «كلوربيريفوس»، بمعدل 2%، «20 سنتيمتر مكعب- لتر ماء»، ومبيد «بيريبان إيه 48% EC» «كلوربيريفوس» بمعدل 2% «20 سنتيمتر مكعب- لتر ماء»، حيث أن النمل الأبيض التحت أرضى هو من الأنواع الخطرة جدا، حيث تعيش مرتبطة بالتربة ارتباطًا وثيقًا ويتراوح عدد أفراد المستعمرة من 50.000 إلى بضعة ملايين وتهاجم أى مادة سليلوزية أو مشتقاتها فوق سطح الأرض أو خلالها.

يتم تحضير مستحضر من المبيد المذكور بمعدل 20 سنتيمترا مكعبا لكل لتر ماء، وفى المنازل والمنشآت المصابة يتم عمل خندق تحت جدران المبنى تمامًا وحول المبنى بعمق 30 سنتيمترا، وعرض 30 سنتيمترا، ويجب أن تتصل بداية الخندق بنهايته ثم يعامل كل متر طولى بـ4 لترات من مستحضر المبيد المخفف.

كما تشمل آليات المكافحة أن يتم عمل «حفر» بقطر 30 سنتيمترا، وبنفس العمق على مسافات متر واحد بين كل منها فى المنازل ذات الأرضية الترابية، ومعالجة الأخشاب المستخدمة للشبابيك أو الأبواب بمستحضر المبيد المذاب فى الكيروسين بمعدل 1% قبل تركيبها.

وأكدت الزراعة على ضرورة الاتصال بالمتخصصين فى مكافحة النمل الأبيض بمديريات الزراعة للإشراف على عمليات المكافحة

تعليقات

المشاركات الشائعة