"المتشددون المحدثون".. كتاب جديد يرصد التشدد عبر حركتي "الفنية العسكرية" و"التكفير والهجرة"

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب الجزء الأول من كتاب "المتشددون المحدثون.. دراسة لحركات إسلامية معاصرة"، من تحرير سهير لطفى وإشراف أحمد خليفة. 

ويقول الكتاب إن التشدد ظاهرة تعرفها الأديان فكل العقائد السماوية أو غير السماوية لها أتباع يلوذ بعضهم بالتشدد وقد يكون مقصورًا على الإغراق فى التدين وممارسة الناسك وإتباع أشق المذاهب دون العبور إلى ما وراء ذلك،أو يكون بمنطق آخر يؤدى إلى التحريك من أجل نشر الفكرة والدعوة إليها وحشد الأنصار والدعوة الى حركة اجتماعية ذات أهداف تتفق مع هذه النظرية المتشددة. 

وينقسم الكتاب إلى جزأين يضم الجزء الأول فصلين يتناول أولهما الرؤية العلمية للحركتين المعروفتين إعلاميًا "الفنية العسكرية والتكفير والهجرة" من خلال دراسة حالة بعض المحكوم عليهم فى قضية الفنية العسكرية والتكفير والهجرة، وعرض الرأى الدينى للأفكار الرئيسية للجماعتين المذكورتين ثم الرأى القانونى والسياسى. 

والفصل الثانى يتناول الجذور التاريخية لفكر الحركات الإسلامية المتطرفة فى المجتمع المصرى. 

والجزء الثانى يضم فصلين أيضا هذا الموقف القيمى من الحركات الإسلامية من خلال الموقف الاسلامى، وأخيرًا يعرض الكتاب اتجاهات مناقشات ندوات الحركات الإسلامية المتطرفة، يقع الكتاب 467 صفحة بسعر 30 جنيهًا.




المصدر بوابة الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة