ترامب يختار «الكلب المجنون» وزيرا للدفاع.. والتعيين يتطلب موافقة «الشيوخ»


المصدر الاهرام - اخبار العالم

أعلن الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب اختيار الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس وزيرا للدفاع فى إدارته المقبلة، واصفا إياه بـ»الأفضل» من بين جميع المرشحين لهذا المنصب.وقال ترامب إن الولايات المتحدة بحاجة إلى وزير دفاع قوى له خبرة عسكرية كبيرة مثل ماتيس. وأضاف وسط صيحات الابتهاج بين أنصاره فى سينسيناتى بأوهايو قائلا:«سنعين «الكلب المجنون» ماتيس وزيرا للدفاع، فى إشارة إلى لقب الجنرال المتقاعد فى قوات مشاة البحرية «المارينز» الذى ترأس القيادة الأمريكية الوسطى التى أشرفت على قوات بلاده فى العراق وأفغانستان.
ويرى رجال القانون الأمريكيون أن ماتيس سيحتاج إلى موافقة مجلس الشيوخ واستثناء خاص من قانون يحظر على جنرالات متقاعدين تولى منصب وزارة الدفاع إلا بعد ٧ سنوات من تقاعدهم. ومن جانبها، أعربت كريستين جيلبراند العضو الديمقراطية فى مجلس الشيوخ عن معارضتها لمنحه هذا الاستثناء. وقالت فى تغريدة من نيويورك إن «السلطة المدنية على جيشنا هى مبدأ أساسى من مبادئ الديمقراطية الأمريكية».
وفى غضون ذلك، أعلن مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكى المنتخب أن إدارة بلاده المقبلة تخطط للتحرك بمجموعة من الأنشطة تستهدف الخروج بواشنطن من الوضع المتأزم حاليا، والمضى نحو إصلاح شامل لقانون الضرائب والرعاية الصحية وقوانين الهجرة.
وأوضح بنس - فى مقابلة أجرتها معه صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية أمس أن الرئيس ترامب يعد خطة طموحة لأول ١٠٠ يوم من ولايته، وأخرى لأول ٢٠٠ يوم بهدف الوفاء بالتعهدات الأساسية فى حملته الانتخابية وإطلاق النمو الاقتصادي.

تعليقات

المشاركات الشائعة