مؤلف كتاب "استحمار كوكب الـFacebook": سخرية من نقل الشائعات دون تحقق

المصدر الوطن . elwatannews.com . أخبار معرض الكتاب
بشعار "متجمعين في القاهرة"، انطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ50، اليوم، والذي ضم كتاب "استحمار كوكب الـface book"، الذي صدر عن دار "فصلة" للنشر والتوزيع، ومن المقرر مشاركته باليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.
مينا عادل، مؤلف كتاب "استحمار كوكب الـface book"، والبالغ من العمر 28 عامًا، يعد الكتاب التجربة الأولى له في مجال التأليف، والتي سعى لها منذ سنوات عدة، واتيحت له هذا العام.
وعن سبب اختيار هذا الاسم قال عادل في حديثه لـ"الوطن"، إن اختيار الاسم جاء ليكون جاذب للانتباه ومضحك في الوقت نفسه ويشبه الأسلوب الساخر الذي استخدمه في الكتابة، وأن دار النشر كانت تخشي هذا الاسم إلا أنه أصر عليه.
"برصد في الكتاب مفهوم الاستحمار الإلكتروني المنتشر بكثرة هذه الأيام"، حيث يعد الكتاب دراسة نقدية لمجتمع "لفيسبوك" الافتراضي، يتم الكشف فيها عن كيفية التلاعب والتضليل والخداع المستمر خلال مواقع التواصل الاجتماعي من خلال ترويج الشائعات والأخبار المزيفة.
"يتكون الكتاب من 30 نوعا من الاستحمار الفيسبوكي"، تدور عنواينهم حول استحمارات مختلفة مثل الشائعات، وشائعات الكراهية، والتضليل، والتهويل، والشماتة في الموت، والتحرش، والتحريض، والعنصرية.
وقصد الشاب العشريني بالاستحمار "الحمار هو اللي بينقل وهو مش عارف بينقل إيه وبينقل من مين"، فمواقع التواصل الاجتماعي أصبحت تشكل عالم افتراضي وكثرة تداول الشائعات بدون تعقل تهدد المجتمع المصري.
والذي دفع الكاتب الي مناقشة هذا الموضوع في كتاية هو الخوف على الحقيقة في عصر أصبحت فيه مواقع التواصل الاجتماعي مصدرا للإشاعات لأبد من مواجهته بكافة السبل .



تعليقات

المشاركات الشائعة