الأهرام : الدورى الممتاز بين فتنة المال .. وبدعة الحكم الأجنبى

المصدر الأهرام . ahram.org.eg . اخبار الرياضة

  • تغيير قائمة الحكام المرشحين لكأس الأمم بعد اجتماع أندية دمياط بأبوريدة
  • 22 طاقما أجنبيا هذا الموسم منهم 7 حكام عرب أغلبهم دون المستوى
اشتعلت المنافسة على قمة الدورى الممتاز بين الثلاثى الكبار، بيراميدز والزمالك والأهلي، على من سيرفع الدرع عاليا فى نهاية المطاف، جعلت هذا الموسم من أكثر المواسم إثارة، وكذلك معركة الهبوط التى تتصارع فيها عشرة أندية، ولا يعرف أحد من الذى سيهبط إلى القسم الثانى حتى ألآن.

بيراميدز متصدر المسابقة برصيد 63 نقطة صاحب كل هذه الظواهر التى يشهدها الدورى العام.. هذا النادى الذى ولد عملاقا بفضل إمكانياته المادية الكبيرة التى أهلته لمنافسة قطبى الكرة المصرية الأهلى والزمالك، بل والتفوق عليهما، ويكفى أنه استطاع أن يحصد منهما عشرة نقاط هذا الموسم، من فوزين على الأهلى وفوز وتعادل مع الزمالك.
دخول بيراميدز فى سوق اللاعبين أدى إلى ارتفاع مبالغ فى أسعار اللاعبين، حتى أن لاعبا مثل صلاح محسن انتقل الى الأهلى من انبى بأكثر من أربعين مليونا ولم يلعب حتى ألآن سوى مباريات قليلة، وأيضا صفقة عبدالله السعيد التى وصلت لحجم صفقة محسن، أما الصفقة الاعلى فى تاريخ اللاعبين المصريين فكانت من نصيب حسين الشحات التى اقتربت من 150 مليون جنيه ولم يقدم مردودا لهذه الصفقة حتى الآن.
وتأثرت كافة الأندية بفتنة المال التى زرعها بيراميدز فى الكرة المصرية، خاصة الأندية الشعبية التى تدهور مستواها الفنى بقلة الإمكانيات، مثل الاسماعيلى والاتحاد السكندرى والمصري.
على الجانب الآخر، فقد شهد مستوى التحكيم المصرى تدهورا كبيرا هذا الموسم بسبب سياسات اللجنة الرئيسية للحكام وخضوعها لرغبات الأندية وعدم وقوفها بجانب الحكام المصريين ما أوصل الحال إلى الأسوأ على مدار تاريخ الكرة المصرية خاصة فى مستوى التحكيم. هذا الموسم، استعانت لجنة الحكام الرئيسية بقيادة عصام عبد الفتاح بـ 22 طاقم تحكيم أجنبى أخرهم طاقم لقاء الأهلى والمصرى اليوم، 15 طاقما أوروبيا وسبعة أطقم عربية اغلبهم دون المستوي، وساعد على انتشار هذه الظاهرة سطوة المال ومطالبة نادى مثل بيراميدز باستقدام حكام أجانب لجميع مبارياته، ورصد المبالغ المطلوبة، الى جانب تهديد المسئولين بالأهلى والزمالك وانتقادهم المستمر للحكام. ويعد عصام عبدالفتاح عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، رئيس لجنة الحكام، أول من ادخل تطبيق الحكم الخامس فى المباريات من اجل الحد من ارتكاب الأخطاء فجاءت النتائج عكسية وكثرت الأخطاء داخل منطقة الجزاء أكثر. يضاف إلى ذلك، تدخل بعض أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة، مثل شوبير وأحمد مجاهد ومجدى عبدالغنى فى عمل لجنة الحكام، وتعيينهم فى المباريات من اجل نيل ثقة الأندية استعدادا للانتخابات المقبلة.

تعليقات

المشاركات الشائعة