..‏وتنظيم الغذاء يحمي من الغيبوبة

العلاج الغذائي لمريض السكر يعتمد علي اتباع نظام غذائي معين يساعد في الاستفادة من العلاج‏,‏ والمحافظة علي مستوي جلوكوز الدم إلي ما يقرب من المعدل الطبيعي‏,‏ كما يفيد في منع المضاعفات الحادة للعلاج بالأنسولين‏.‏


وتقول الدكتورة نفيسة البنا أستاذ التغذية العلاجية بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان إن التخطيط الغذائي لمريض السكر يهدف إلي المحافظة علي المستوي الأفضل لدهنيات الدم مع الحصول علي السعرات الكافية للمحافظة علي الوزن الطبيعي, كما يجب موازنة كميات الغذاء مع كمية الأنسولين المفرزة من البنكرياس.وتضيف أن العلاج الغذائي لمريض السكر من النوع الأول يعتمد علي تخطيط وجباته علي أساس المحتوي الغذائي المعتاد للشخص والجرعة المحددة للأنسولين و يجب أن يتناول وجباته في مواعيد ثابتة ومنتظمة, وفي حالات العلاج المكثف بالأنسولين, المشتمل علي الحقن اليومي بأكثر من جرعة أو استخدام الأنسولين سريع المفعول فيسمح بمرونة أكبر في التحكم في مواعيد الوجبات الخفيفة و في كمية الغذاء المتناول بما يتناسب وتغطية مستوي الكربوهيدرات في وجباتهم الأساسية والخفيفة.
ويجب علي مريض السكر أن يتجنب تناول سكرالقصب أو البنجر للتحلية وكذلك الأطعمة مرتفعة السكريات والحلويات. أما الأطعمة التي تؤكل باعتدال فهي الخبز بأنواعه, البطاطس المسلوقة, البسلة, الفواكه والحبوب الكاملة والبيض واللحوم الدسمة واللبن كامل الدسم. أما الأطعمة التي تؤكل حسب الرغبة فهي الخضراوات بأنواعها, الحساء, الشاي والقهوة بدون سكر أوالمحلاة ببدائل السكر. وتنبه الدكتورة نفيسة إلي أن انخفاض مستوي السكر للمريض يأتي نتيجة عدم انتظامه في وجباته مع الجرعات المحددة من الأنسولين مما يعرضه للغيبوبة ويجب في هذه الحالة إعطاء المريض أي نوع من العصير المحلي بالسكر أو العسل أو الجلوكوز أو إعطاؤه قطعة من الشوكولاتة.



المصدر الاهرام


تعليقات

المشاركات الشائعة