ضمن مشروع "ذاكرة مصر المعاصرة".. مكتبة الإسكندرية توثق حياة المشير أحمد إسماعيل

قال الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، إن المكتبة قد اتفقت مع عائلة المشير أحمد إسماعيل، القائد العام للقوات المسلحة خلال حرب أكتوبر المجيدة، على توثيق المواد الخاصة به ضمن مشروع "ذاكرة مصر المعاصرة"، التي تطلقه مكتبة الإسكندرية لتوثيق حياة المشاهير، وأن هناك اتفاقًا جرى مع السفير محمد إسماعيل علي نجل المشير الراحل، لتوثيق المادة الخاصة به والتي تتنوع بين الصور والوثائق والمواد المرئية التي ترصد حياة المشير منذ الميلاد وحتى الوفاة.

يذكر أن المشير أحمد إسماعيل تخرج في الكلية الحربية عام 1938، وكان زميلاً لكل من الرئيس الراحل أنور السادات والرئيس جمال عبدالناصر في الكلية الحربية.

وبعد تخرجه التحق بسلاح المشاة، وخاض الحرب العالمية الثانية كضابط مخابرات وحرب فلسطين وحرب 56 ونكسة 67 حتى عين رئيسا لأركان الجيش المصري خلفا للشهيد عبدالمنعم رياض حتى عام 1969، حيث وقعت حادثة الزعفرانة، وأعفاه الرئيس جمال عبدالناصر من منصبة على أثرها.

وبعد وفاة الرئيس عبدالناصر، وقضاء الرئيس السادات على مراكز القوى، عينه الرئيس مديرا لجهاز المخابرات العامة المصرية، ثم أصبح وزيرا للحربية في أكتوبر 1972، وخاض حرب أكتوبر المجيدة 1973، وتوفي في الخامس والعشرين من ديسمبر 1974 ثاني أيام عيد الأضحى في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن بعد معاناة مع المرض.



المصدر بوابة الاهرام





تعليقات

المشاركات الشائعة