أوروبا تطالب تركيا بوقف «التحرش» بسفن التنقيب فى شرق المتوسط

المصدر الأهرام . ahram.org.eg . أخبار العالم
فى مواجهة التحركات العسكرية التركية الاستفزازية فى شرق البحر المتوسط، طالب الاتحاد الأوروبى أمس أنقرة بكبح جماح قواتها البحرية، إثر تهديد السفن الحربية التركية لسفينة تنقيب تابعة لشركة «إيني» الإيطالية ومنعها من الوصول إلى موقع حقل للغاز الطبيعى جنوب شرق قبرص.
وفى ضوء هذه الواقعة، هدد القادة الأوروبيون بمقاطعة اجتماع من المقرر عقده مع الرئيس التركى رجب طيب أردوغان الشهر المقبل، معربين عن تضامنهم الكامل مع اليونان وقبرص.
وطالب دونالد تاسك رئيس المجلس الأوروبى تركيا بوقف فورى لكافة الأنشطة التى تسببت فى الاضطرابات التى وقعت فى الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن قادة الاتحاد يؤكدون على حق اليونان وقبرص السيادى فى التنقيب عن الموارد فى شرق البحر المتوسط، بما يتوافق مع القوانين الأوروبية والدولية.
كما أعرب تاسك عن استعداد أوروبا للتعاون مع تركيا، إلا أنه أوضح أن قادة الاتحاد سيعيدون تقييم ما إذا كانوا سيمضون قدما فى الاجتماع المقرر مع الرئيس التركى فى بلغاريا ٢٦ مارس المقبل أم لا، وذلك خلال قمتهم المقررة فى ٢٢ و٢٣ من الشهر نفسه.
‪ ‬وجاءت تصريحات تاسك فى أعقاب كلمة الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسياديس أمام قادة الاتحاد فى بروكسل حول المواجهة التى وقعت مؤخرًا بسبب حقوق موارد الطاقة فى شرق البحر المتوسط‪.‬
وأكد يورجوس لاكوتريبس وزير الطاقة القبرصى أن بلاده ستواصل تنفيذ خططها الخاصة باستكشاف الغاز رغم التهديدات التركية، وأشار إلى أن قبرص لجأت إلى السبل الدبلوماسية لحل الأزمة، ولكنها لم تسفر عن نتيجة.
‪ ‬أما يوانس كاسوليدس وزير الخارجية القبرصى فحذر من أن «المجتمع الدولى يتجاهل استخدام تركيا للقوة أو تهديدها باللجوء للقوة فى قضية منطقة قبرص التجارية الخاصة»، متهما الجانب التركى بمحاولة فرض رأيه بالقوة، مع الدفع بحجج ليس لها علاقة بالقانون الدولي.
وفى أثينا، طالب أليكسيس تسيبراس رئيس الوزراء اليونانى الاتحاد الأوروبى بتوجيه رسالة صريحة وحاسمة لتركيا، مفادها أنه لا يمكن أن تتقدم العلاقات الأوروبية - التركية طالما أن أنقرة تواصل انتهاك الحقوق السيادية لدول الاتحاد.

تعليقات

المشاركات الشائعة