نجاح مشروع إعادة تأهيل الشعاب المرجانية بالبحر الاحمر

صرح الدكتور محمد عبد الوهاب رئيس مجلس ادارة جمعية ابو سلامة لحماية البيئة بالبحر الأحمر أن مشروع إعادة تأهيل الشعاب المرجانية قد أظهر نتائج ايجابية بعد أن بدأت الشعاب المرجانية في النمو وظهرت أنواع مختلفة من الأسماك لتعيش في المواقع التي عمل بها المشروع لتعود البيئة الي طبيعتها بعد ان كانت مناطق متضررة بيئياً.
جاء ذلك علي هامش الورشة الختامية للمشروع والتي تهدف الي شرح لمراحل المشروع والذي قام بإعادة تأهيل المناطق المتضررة حول مدينة الغردقة.

وبين عبد الوهاب أن المشروع استمر علي مدار سنتين لثلاث مواقع حول مدينة الغردقة (الأحياء - شعب الفانوس - ومنطقة مكادي)، من خلال 60 نموذج من النماذج الأسمنتية تم انزالهم في قاع البحر بالمناطق المتضررة بيئياً.
وأكد عبد الوهاب أن المشروع بدأت تظهر نتائجة بعد 3 أشهر حيث بدأت الشعاب في النمو وارتادتها الأسماك، اما بعد 6 أشهر فقد ازدادت معدلات نمو الشعاب وسكنت الأسماك النماذج الأسمنتية.

وأضاف عبد الوهاب اننا نطمع ان يتم تعميم المشروع علي جميع المناطق التي تضررت من اعمال الانشطة البشرية، اذ يمكن علي المدي البعيد ان تعود الي سابق جمالها وروعتها.
في سياق متصل تبدا غدا الاثنين بالغردقة ورشة عمل بمقر الهيئة االاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن

وقال عبدالرحيم مصطفى المتحدث الاعلامى باسم هيئة موانى البحر الاحمر ان الهدف من الورشة اعداد كواد وطنية لتنفيذ الاتفاقية الدولية لادارة مياه الاتزان والرواسب على ظهر السفن لحماية المياه الاقليمية الدولية المصرية والبيئة البحرية من الكائنات الغازية التى تسبب العديد من الامراض.
واضاف تقوم الهيئة وجهاز شئون البيئة بالتعاون مع الهيئة الاقليمية بادارة الورشة حيث يحضر ورشة العمل 30 مشارك يمثلون الموانى المصرية وجهاز شئون البيئة والمعاهد القومية والجامعات والثروة السمكية وتستمر الورشة حتى يوم 5 ديسمبر الجارى.



المصدر ايجى نيوز

تعليقات

المشاركات الشائعة