السكان يخشون أن تتحول شوارعهم إلى "وكر للعشوائيات".. محطة مترو الزمالك رعب فى قلب حى الأثرياء

عام من الشد والجذب بين سكان أهالى حى الزمالك والهيئة القومية للأنفاق، بسبب رفض الأهالى إنشاء محطة مترو "الزمالك" بالمرحلة الثالثة فى الخط الثالث، لأنها من وجهة نظرهم ستشوه الشكل التاريخى للمنطقة، وتحول حى الأثرياء إلى "وكر للعشوائيات"، ومنهم من أكد أنها ستتسبب شل الحركة المرورية، وآخرون يعتقدون أنها ستكون قبلة لأصحاب المستويات المتدنية، على حد قولهم. 

حاولت الهيئة تهدئة الأجواء وعقدت 5 جلسات مع سكان الحي، آخرها كان أمس الأول، وفشلت الهيئة فى إقناعهم بإنشاء المحطة، وانتهت الجلسة إلى اقتراح المهندس إسماعيل النجدى رئيس الهيئة، باللجؤ إلى التصويت بين السكان المنطقة لحسم الأمر. 

كان أهالى المنطقة قد لصقوا بوسترات فى عدد من شوارع الزمالك مكتوب عليها: "لا لمحطة المترو الجديدة.. لا لتدمير حى الزمالك".. ستدمر المحطة الجديدة الزمالك على النحو التالي: تسبب انعدام الأمن والأمان، وسيولة دخول حى الزمالك بالمترو من المناطق العشوائية، وإنشاء مواقف ميكروباص وباعة جائلين، تردى مستوى النظافة وزيادة الاحتقان المرورى، فضلا عن زيادة الاهتزازات الأرضية وهبوط مستوى الأرض الناتج عن الحفر وحركة المترو، وتدمير الطابع الأثرى للمنطقة. 

من جانبه قال الدكتور ممدوح حمزة، المهندس الاستشارى وأحد سكان المنطقة، إنه يرفض بشكل شخصى إنشاء محطة مترو الزمالك، لأن شارع محمد إسماعيل ضيق للغاية وبه العديد من المرافق، وسيتسبب فى شل حركة المرور بالحى لمدة لن تقل عن عامين. 

وأضاف أن هناك جريمة بيئية سوف تحدث لا تلتفت إليها الهيئة القومية للأنفاق، وهى أنها تريد إنشاء محولات ومحطة تهوية ومحطات كهرباء تحت حديقة المعهد السويسرى التاريخية. 

ونفى ما يتردد من شائعات حول رفض أهالى الحى بناء المحطة لأنهم لا يريدون أن يصل إليهم فقراء الشعب، مؤكدا أن سكان حى الزمالك 20 ألف مواطن فقط ولا يحتاجون إليها لأنهم يستخدمون محطة مترو الأوبرا بالخط الثانى لمترو الأنفاق فى قلب الجزيرة على بعد 10 دقائق من الحى، ولديهم خط الأوتوبيس رقم 13 يستخدمونه كذلك. 

وتابع حمزة: "لا نريد إنشاء محطة مترو الزمالك ولن يؤثر على إنشاء الخط فى شىء بل على العكس سيوفر حوالى 300 مليون جنيه. 

وفى تعليقه على الأمر قال مصدر بالهيئة القومية للأنفاق إن موضوع إنشاء محطة مترو الزمالك أمر شائك جدًا، والمهندس إسماعيل النجدى، رئيس الهيئة يحاول معالجته بنفسه، حيث إن أهالى الزمالك لا يريدون إنشاء المحطة لأنهم لا يريدون أن يكون "الغوغاء" معهم فى نفس المكان، على حد قوله. 

وأكد أنه لا توجد أى مشكلة فنية أو بيئية كما يدعى أهالى المنطقة، وتساءل المصدر ماذا نفعل لو رفض كل أهالى منطقة بناء محطة مترو بحيهم؟، مضيفا أسهل شئ على الهيئة هو إلغاء إنشاء المحطة وسيوفر لنا مئات الملايين، وتساءل: هل من المعقول أن مواطنى حى يتحكمون فى مصير الملايين من الركاب يوميا؟.



المصدر بوابة الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة