جدول الامتحانات يقلق طلاب "أولى ثانوي".. ووزير التعليم يطمئّنهم



اقرأ أيضا
..........

وزير التعليم يقرر تعديل جدول امتحانات الصف الأول الثانوى ... اضغط هنا



المصدر بوابة الوفد . m.alwafd.news  . أخبار الثانوية العامة . الصف الأول الثانوي
سادت حالة من القلق والارتباك بين طلاب الصف الأول الثانوي وأولياء أمورهم بعد إعلان وزارة التربية والتعليم جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول كأول امتحان وفقا لنظام الثانوية المعدل.
وخصصت وزارة التعليم مدة 6 أيام لإجراءالامتحانات الأولى في الفترة من 29 ديسمبر وحتى 3 يناير المقبل، و6 أيام أخرى للامتحانات الثانية في الفترة من 17 يناير وحتى 24 يناير المقبل.
ويؤدي طلاب الثانوية المعدلة امتحان اللغة العربية يوم 29 ديسمبر، وامتحان اللغة الإنجليزية يوم 30 ديسمبر، وامتحاني الرياضيات واللغة الأجنبية الثانوية يوم 31 ديسمبر، وامتحاني التاريخ والأحياء يوم 1 يناير، وامتحاني الفيزياء والجغرافيا يوم 2 يناير، وامتحاني الكيمياء والفلسفة يوم 3 يناير.
وأبدى الطلاب قلقهم من إجراء امتحانين في يوم واحد دون أي فواصل زمنية بين الامتحانات للمراجعة ما يشكل عبئًا نفسيًا عليهم خاصة أنها أول امتحانات وفقًا للنظام الجديد.
استنكرت سارة فتحي، طالبة في الصف الأول الثانوي، امتحان الرياضيات بمختلف أنواعها في امتحان واحد، ومعه امتحان اللغة الأجنبية الثانية في يوم واحد.
 وتساءلت أميرة نعمان، طالبة في الصف الأول الثانوي، لماذا خصصت الوزارة فترة قصيرة جدا للامتحانات، مطالبة بزيادة الفترة المخصصة لجدول الامتحانات واقتصار الفترة بين الامتحانين.
ورأى عمر أحمد، طالب في الصف الأول الثانوي، أن جدول الامتحانات يعد تعجيزيًا لعدم وجود وقتا كافيًا لمراجعة المواد نظرا لعدم وجود أي فواصل زمنية بين الامتحانات.
ونقلت سلمى محمد، طالبة في الصف الأول الثانوي، معاناتها مع مواد الثانوية العامة العشرة، مشيراة إلى أنها تذهب إلى المدرسة صباح كل يوم ثم تذهب إلى الدروس الخصوصية حتى الساعة العاشرة مساءً، لتبدأ في المذاكرة .
وأبدت خوفها من الامتحانات خاصة بعد رؤية النماذج الاسترشادية التي أعدتها الوزارة، لأنهم لم يتدربوا على حلها في حين أنها تأتي من خارج المنهج –بحسب قولها-.
وأعربت رنا حمدي، طالبة في الصف الأول الثانوي، عن قلقها بسبب عدم وجود فترة زمنية بين الامتحانات، وقصر مدة الامتحانات، معتبرة أن ذلك تعجيز للطلاب.
ورفض أحمد زهران، طالب في الصف الأول الثانوي، عدم وجود أي أيام فاصلة بين الامتحانات، مطالبا بأن يكون الامتحان يوم بعد يوم أو عالأقل أن يؤدي الطالب مادة واحدة كل يوم.
فيما، اختلف عنهم سيف عصام، طالب الصف الأول الثانوي، الذي أبدى طمأنينته من هذا العام الدراسي باعتباره تجريبي وأول سنة تطبق بها النظام الجديد، وبالتالي سينجح الجميع.
وأبدت سمية إبراهيم، طالبة في الصف الأول الثانوي، سعادتها بجدول الامتحانات لأنها تود أن تنتهي منها خاصة أنها سنة تجريبية وستسعى فقط للنجاح.

وزير التعليم للطلاب: لا تقلقوا من الامتحانات
وطمأن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، طلاب الصف الأول من الثانوية المعدّلة، بأن العام الحالي يعد سنة تجريبية لا تضاف درجاتها إلى المجموعالتراكمي المؤهل للالتحاق بالجامعات، حتى لا تشكل ضغطًا على الطلاب.
وأوضح شوقي أن الطالب سيؤدي امتحانين في كل مادة لإعطائه فرصتين للنجاح، فتحتسب الدرجة الأعلى من بين كل امتحانين في كل مادة، ثم تجمع مع الدرجة الأعلى في الفصل الدراسي الثاني، وتقسم على 2 لإخراجالنتيجة النهائية للعام الدراسي.
وطالب شوقي بصرف النظر عن الامتحانات والاهتمام بالتعلم نفسه، وأن يحرص الطالب على اكتساب المعلومات وليس الحصول على الدرجات، قائلًا إنه ليس من الحكمة التركيز على الامتحانات.
وتنطلق الامتحانات الأولى للفصل الدراسي الأول لطلاب الصف الأول الثانوي يوم 29 ديسمبر المقبل، على أن تنتهي يوم 3 يناير المقبل، وتبدأ الامتحانات الثانية يوم 17 يناير وتنتهي يوم 24 يناير المقبل.
وحددت الوزارة جدول امتحانات المواد الأساسية فقط، على أن تتولى المديرية عقد الامتحانات الخاصة بالمواد غير الأساسية كالمعتاد بالأعوام السابقة
وكلف الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام في وزارة التربية والتعليم، المديريات بعمل التجهيزات اللازمة لعقد الامتحان، وتشكيل لجنة على مستوى كل مديرية لاستلام الامتحانات من المركز القومي للامتحانات.


اقرأ أيضا 
...........




وزير التعليم لـ"الوطن": امتحانات "أولى ثانوي" وضعها أخصائيون مدربون .. اضغط هنا


وزير التربية والتعليم عن عودة "المستوى الرفيع": "أحدث شائعة" ... اضغط هنا










تعليقات

المشاركات الشائعة