اليوم السابع : المصريون حولوا شرم الشيخ لـ"بلطيم"



المصدر اليوم السابع

.. الذهاب للشواطئ بالملابس الداخلية والتحرش بالسائحات.. إتلاف محتويات الفنادق والمطاعم وتكبيدها خسائر فادحة.. والعاملون: "مش عايزينهم ييجوا دول بيبوظوا الدنيا" 

شرم الشيخ الملقبة بريفيرا البحر الأحمر، تحولت إلى بلطيم ورأس البر، بسبب السلوكيات التى تتنافى مع المظهر السياحى اللائق، فأصبح من المعتاد مشاهدة بعض السلوكيات غير اللائقة من بعض زوار مدينة شرم الشيخ من السياحة الداخلية التى تسيء لهذه المدينة السياحية الكبيرة، والتى لا ترتبط بالمناسبة بمستوى اجتماعى معين لكن ترتبط بشكل كبير بمستوى السلوك والأخلاقيات. ومن أسوأ هذه السلوكيات التى أثارت سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعى هو توجه المصيفين إلى الشواطئ أو حمامات السباحة بالملابس الداخلية غير ملتزمين بارتداء ملابس البحر أو المايوهات، ما يعطى صورة غير حضارية بالمرة على تشجيع السائحين للقدوم إلى مصر مرة أخرى، وتداولوا صورًا لبعض المصيفين بالملابس الداخلية، كذلك صور للتحرش بإحدى السائحات هناك، ما جعل العديد من العاملين بمدينة شرم الشيخ يطالبون بتوقف الحملة التى تدعو إلى تشجيع السياحة الداخلية بشرم الشيخ التى تقودها وزارة السياحة التى طرحتها بعد أزمة الطائرة الروسية، مؤكدين أن المصريين الذين يأتون للمكان لا يلتزمون بأى قواعد للسياحة كالحفاظ على البيئة ونظافتها والعمل على عدم التسبب فى أى إزعاج للآخرين من رواد المقصد.


وقال محمد فوزى أحد المصورين الذى يعمل منذ فترة كبيرة فى مدينة شرم الشيخ لـ"اليوم السابع" إنه ترك عمله فى المدينة وعاد إلى القاهرة بعد سوء الأحوال فى شرم الشيخ، وبسبب ما شاهده من سلوك غير حضارى من الزوار المصريين الذين لا يلتزمون بأى شكل من أشكال المظهر السياحى اللائق بالمدينة. وأضاف أن المعاملة مع الأجانب الذين يعدون على الأصابع فى الأساس بطريقة غير لائقة بالمرة سيؤدى إلى عدم عودتهم مرة أخرى، لافتًا إلى أن مبادرة وزارة السياحة هى التى زادت الوضع سوءًا، موضحًا أنه رأى عدة مشاهد بعينه لتكسير زجاجات وأكياس بلاستيكية ملقاة على الأرض فى خليج نعمة الذى يعد أكثر المناطق جذبًا للسائحين هناك. وتابع محمد فوزى أن من ضمن السلوكيات التى رصدت هى الطريقة الخاطئة لتعامل بعض الزوار داخل الفنادق مع مكوناتها من أثاث وأجهزة ومحتويات المطاعم ما يؤدى إلى إتلاف الكثير منها وتكبيد الفندق الخسائر المادية ما يمكن فيما بعد التأثير على تقييم الفندق السياحى إن لم يقم بإصلاح التالف بجانب بعض المضايقات التى يمكن أن تصدر تجاه زوار المدينة من الأجانب والتى تؤثر بالسلب على سمعة مصر العالمية فى مجال السياحة.





من جانبه، علق الإعلامى رامى رضوان على الصور المنتشرة لبعض الزوار فى شرم الشيخ والتى تسيء للمظهر الحضارى للمدينة، قائلا على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "مش هنسى آخر زيارة لى إلى شرم الشيخ.. كان وقتها فى حملة لدعم السياحة فى شرم بعد حادث الطائرة.. وكثيرون ينادون بأن على المصريين الذهاب لشرم لدعم العاملين فيها الذين يعانون من الركود. فى الحقيقة لم أجد عاملا واحدا على اختلاف قطاعاتهم إلا وطلب أن تتوقف هذه الحملة وأنهم ليسوا فى أى حاجة لها". وتابع رضوان أن العاملين اجتمعوا هناك على جملة واحدة: "مش عايزين مصريين ييجوا. دول بيبوظوا الدنيا. إحنا نقعد شوية من غير شغل أحسن ما سمعة وشكل ونظافة شرم الشيخ تتهان والسايح يطفش للأبد".


كذلك نشرت إحدى الصفحات المهتمة بالسياحة فى مصر رسالة من العاملين فى فنادق شرم الشيخ إلى جميع المصريين ونصها كالتالى "نرجو منكم أن تقدروا تعبنا ومجهودنا فى الطبخ والتجهيز.. لا يجوز أن يتم ملء الأطباق بهذا الشكل فى الإفطار ولا يتم أكل سوى ربع الأكل ويتم رمى باقى الأكل فى الزبالة.. هذا لا يرضى الله عز وجل ولا يرضى أى شخص". 


تعليقات

المشاركات الشائعة