وفاة العالم المصري الكبير "أحمد زويل"

توفي العالم المصري الكبير الدكتور "أحمد زويل" عن عمر يناهز الـ 70 عاما وذلك بعد صراع مع مرض السرطان، حيث توفي أحمد زويل بالولايات المتحدة الأمريكية وسيتم اجراءات نقله إلى مصر لتشييع جثمانه ودفنه بناء على وصية منه .يذكر أن الدكتور احمد حسن زويل من مواليد 26 فبراير 1946 عمل كعالم كيميائي مصري وأمريكي الجنسية 

كشف شريف فؤد، المتحدث الإعلامى باسم الدكتور الراحل أحمد زويل، عن سبب وفاة العالم الكبير، مؤكداً أنه توفى نتيجة إصابته بإلتهاب رئوى حاد أدى إلى نقص فى المناعة بسبب مرض سرطان النخاع، وذلك فى تصريحات للتلفزيون المصرى. قبل وفاته، عانى العالم الكبير أحمد زويل من ورم سرطانى فى النخاع الشوكى، ولم تكن المعاناة خفية، فلم يخفِ صاحب نوبل مرضه أبدا، بل أعلن بوضوح إصابته بورم سرطانى فى النخاع الشوكى، ثم عاد وأكد فى وقت لاحق، أنه تخطى الفترة الحرجة من مرضه، وأنه يتعافى تدريجيا مع العلاج الذى يخضع له، وقال: "تعديت الفترة الحرجة من مرضى، وأنا بحالة جيدة الآن.. أنا فى نهايات مراحل العلاج والنقاهة''. وعلى الجانب الطبى، فإن من أبرز أعراض المرض الذى عاناه الراحل، الصداع المزمن، وعدم استقرار العين فى مكان، وعدم القدرة على التركيز، والإحساس بفقدان الاتزان، وغياب القدرة على مسك الأقلام والأوراق، فضلا عن صعوبة بالغة فى المشى. وعن العلاجات، فإن الأمر يقتصر فقط على الحالات التى لم تصل بعد إلى مرحلة التوغل فى النخاع الشوكى، ومن أبرز طرق العلاج التى عرفت فى هذا الصدد للتغلب على الورم السرطانى فى النخاع الشوكى، التالى: 1- الجراحة: استئصال الورم جراحيًا، لكن ذلك يعتمد على عدة محددات منها طبيعة الورم ومداه. 2- العلاج الإشعاعى: ويكون عن طريق توجيه نوع من الآشعة إلى الورم من أجل التغلب عليه. 3- العلاج الكيماوى: وهو الأكثر شيوعا، وفى هذه الحالة يتم تعاطى جرعات معينة من العقاقير، فضلا عن أخذ الحقن فى بعض الأحيان. يذكر أن العالم المصرى الكبير الدكتور أحمد زويل، توفى منذ قليل، عن عمر يناهز 70 عامًا، بعد صراع مع مرض سرطان النخاع الشوكى. 


حصل على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1999 بعد ابتكاره قياس الفيمتو ثانية حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، وهو أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية.


العالم المولود بمدينة دمنهور 26 فبراير 1946 توفي عن 70 عام بالولايات المتحدة الامريكية بسبب السرطان، انتقل في سن 4 سنوات انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسي، التحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيداً بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء .


سافر "زويل" إلى الولايات المتحدة في منحة دراسية وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر. ثم عمل باحثاً في جامعة كاليفورنيا، بركلي (1974 - 1976). .
ثم انتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) منذ 1976، وهي من أكبر الجامعات العلمية في أمريكا. حصل في 1982 على الجنسية الأمريكية. تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح استاذاً رئيسياً لعلم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي جامعي في أمريكا خلفاً للينوس باولنغ الذي حصل على جائزة نوبل مرتين، الأولى في "الكيمياء" والثانية في "السلام العالمي" .
نشر أكثر من 350 بحثاً علمياً في المجلات العلمية العالمية المتخصصة مثل مجلة ساينس ومجلة نيتشر وورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة التي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية. وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة تضم هذه القائمة ألبرت أينشتاين، وألكسندر جراهام بيل.
حصل الدكتور أحمد زويل على جائزة نوبل وكذلك حصل على العديد من الأوسمة والنياشين والجوائز العالمية لأبحاثه الرائدة في علوم الليزر وعلم الفيمتو التي حاز بسببها على 31 جائزة دولية منها جائزة ماكس بلانك وهي الأولى في ألمانيا، وجائزة وولش الأمريكية وحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة أوكسفورد والجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة الإسكندرية وقلادة النيل العظمى وهي أعلى وسام مصري.
في أبريل 2009، أعلن البيت الأبيض عن اختيار د. أحمد زويل ضمن مجلس مستشاري الرئيس الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، والذي يضم 20 عالماً مرموقاً في عدد من المجالات.
كما أطلق اسمه على بعض الشوارع والميادين في مصر وأصدرت هيئة البريد المصري طابعي بريد باسمه وصورته، وتم إطلاق اسمه على صالون الأوبرا.







اقرأ أيضاً :

=======





الاهرام : دراسة مصرية تكشف عن علاج لسرطان الكبد بتقنية النانو







تعليقات

المشاركات الشائعة