أمريكا تقترب من تقديم أكبر مساعدات عسكرية فى تاريخها لإسرائيل


المصدر الاهرام - أخبار عربية -  و عالمية

كشف مسئولون أمريكيون وإسرائيليون عن أن الولايات المتحدة وإسرائيل قلصتا هوة خلافاتهما فيما يتعلق بمفاوضات قد تكون حاسمة هذا الأسبوع لإبرام اتفاق على صفقة مساعدات عسكرية بمليارات الدولارات.
وقالت مصادر في الكونجرس إنه مما يثير الآمال في إمكانية إزالة عقبة رئيسية في طريق إتمام المفاوضات أن إسرائيل ألمحت بالموافقة على مطلب إدارةالرئيس الأمريكي باراك أوباما بإنفاق أموال المساعدات العسكرية الأمريكية بالكامل في نهاية الأمر على أسلحة أمريكية الصنع بدلا من الوضع الحالي الذي ينفق فيه جانب منها على أسلحة إسرائيلية الصنع.
وكان نيتانياهو قد أوفد أمس الأول يعقوب ناجل القائم بأعمال رئيس مجلس الأمن الوطني الإسرائيلي إلى واشنطن ليرأس محادثات ستستمر ثلاثة أيام.
وقال مصدر مطلع إن رئيس الوزراء أبدى أمله أن يتمكن ناجل من إتمام المفاوضات بشأن مذكرة تفاهم جديدة وأن يؤدي ذلك إلى زيادة التمويل.
وأكد مسئول أمريكي رفيع تعهد إدارة أوباما بتوقيع مذكرة تفاهم تشمل أكبر تعهد منفرد بتقديم مساعدات عسكرية لأي دولة من الدول في التاريخ الأمريكي.
وكان الاتفاق الحالي الذي وقع عام ٢٠٠٧ومن المقرر أن يدخل حيز التنفيذ ٢٠١٨ قد أتاح لإسرائيل تمويلا عسكريا يبلغ ٣٠ مليار دولار على عشر سنوات.
وذكرت وكالة أنباء «رويترز» أنه من المعتقد أن المفاوضين الأمريكيين تمسكوا بعرض سابق بتقديم مساعدات تتراوح بين ٣،٥ و٣،٧ مليار دولار سنويا لإسرائيل بموجب مذكرة التفاهم الجديدة بزيادة كبيرة عن المساعدات الحالية رغم أن نيتانياهو كان يطالب بأربعة مليارات دولار سنويا. 

تعليقات

المشاركات الشائعة