"التوك شو": السفير السعودى: المملكة ستظل تدعم مصر فى حربها ضد الإرهاب.. عصام حجى: معركتنا ضد الجهل والعنف أيدلوجية وليست أمنية.. سفير مصر بفرنسا: باريس اقتنعت أن 30 يونيو ليست انقلابًا

تناولت برامج التوك شو أمس الأحد العديد من القضايا الهامة، وكان على رأسها تعليق عضو المجلس الرئاسى لـ"النور": الحزب لا يقوم على أساس دينى، مصطفى بكرى: مكتب الإرشاد تنصت على قصر الرئاسة ومرسى، وتأييد "المصريين الأحرار": لحذف المادة 219 من الدستور لأنها تشعل الفتنة.


"العاشرة مساءً": مصطفى بكرى: مكتب الإرشاد تنصت على قصر الرئاسة ومرسى
متابعة أيمن رمضان 

قال الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، إنه تم اكتشاف أجهزة تنصت بقصر الرئاسة بمكتب الرئيس المعزول محمد مرسى توصل كل ما يدور إلى مكتب الإرشاد بالمقطم، الأمر الذى يدل على الانتهاكات الصارخة لتنظيم الإخوان لكل مؤسسات الدولة على الرغم من أن مرسى هو مندوب لهم بالرئاسة.

وأضاف خلال حواره مع الإعلامى وائل الإبراشى عبر قناة دريم2 خلال برنامج العاشرة مساءً، أن البلاد فى حاجة ماسة إلى القوات المسلحة القادرة على لم شمل الشعب المصرى وحمايته من مؤامرات الدول الخارجية، مؤكداً أن مصر فى يد آمنة طالما تحت مظلة الجيش، الذى رفض تقديم أى تنازلات فى ظل حكم تنظيم الإخوان.

السفير السعودى: المملكة ستظل تدعم مصر فى حربها ضد الإرهاب

قال السفير أحمد قطان، سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، إن الملك عبد الله بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، أكد على أن ما يحدث فى مصر لا يسر إلا كل عدو كاره لاستقرار أمن مصر وشعبها، وأن هناك محاولة فاشلة من قِبَل حاقدين تهدف إلى ضرب وحدة الصف المصرى واستقراره.

وأضاف قطان خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى وائل الإبراشى عبر قناة دريم 2 خلال برنامج العاشرة مساءً، أن المملكة شعباً وحكومة وقفت وتقف مع مصر ضد الإرهاب والضلال والفتنة، وتجاه كل من يحاول المساس بشئونها الداخلية وحقها الشرعى فى ردع كل مضلل، وتابع قائلاً "مصر الإسلام والعروبة والتاريخ المجيد لن يغيرها قول أو موقف، وقادرة على العبور إلى بر الأمان".

وأكد القطان على أن بلاده تدعم مصر وتساندها فى مواجهة الإرهاب، ولن يستطع أحد النيل من شعب مصر.


"الحياة اليوم": عصام حجى: معركتنا ضد الجهل والعنف أيدلوجية وليست أمنية
متابعة عبد الوهاب الجندى 

قال الدكتور عصام حجى، المستشار العلمى لرئيس الجمهورية وعالم الفضاء بوكالة ناسا الأمريكية، إن العالم سيحترمنا أكثر إذا عدنا للعمل والإنتاج أكثر من نزولنا للمظاهرات، مضيفاً، يجب أن يكون التعليم لغة الحوار بيننا وليس التطرف والعنف.

وأضاف خلال حواره لبرنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، "طلبت من رئيس الجمهورية إنشاء مجلس علماء مصر لحل مشاكل البحث العلمى، ولدينا تحديات علمية أهمها التصحر والتغير المناخى ومشكلة المياه".

وتابع حجى: "أول عدو يجب أن تقضى عليه مصر بعد الثورة هو الجهل، وسأسعى جاهداً إلى القضاء على حالة الإحباط التى تنتاب الشعب، ونحن لسنا فى معركة أمنية، إنما فى معركة أيدلوجية ضد الجهل والعنف".

سفير مصر بفرنسا: باريس اقتنعت أن 30 يونيو ليست انقلابًا

قال السفير محمد مصطفى كامل، سفير مصر بفرنسا، إن جهود الخارجية عملت على توضيح الصورة لما حدث فى مصر للسلطة الفرنسية، واعتبروا ما حدث فى مصر ليس انقلاباً عسكرياً بعد وضع خارطة الطريق، مضيفاً، "الموقف الفرنسى تغير كثيراً، أوضحنا لهم أن الجيش أعطى يد العون لثورة شعبية عامة".

وأضاف خلال حوار خاص لبرنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن الجانب الفرنسى كان قلقاً بسبب فض اعتصامى "رابعة والنهضة"، ولكن الخارجية والسفارة أوضحت لهم أن الاعتصامات لم تكن سلمية، وكانت مسلحة ولم تكن وفقاً للقوانين.

وأشاد "كامل" بدور الخارجية السعودية ودورها فى توضيح الصورة لما حدث فى مصر، وتسبب فى عودة مستوى العلاقات بين مصر وفرنسا قائلاً: "الدور الذى لعبته المملكة كان له تأثير كبير فى تغير الموقف الفرنسى تجاه مصر".

وأشار إلى أن الإعلام الفرنسى يعتمد على مجموعة مراسلين له فى القاهرة، وما يدور فى المؤتمرات الصحفية التى تعقد فى القاهرة، مشيراً إلى أن السفارة عقدت اجتماعاً صحفياً فى باريس، لتوضيح الصورة الحقيقية لما حدث فى مصر وفض اعتصامات "رابعة والنهضة".

وأكد أن الخارجية والقنصلية المصرية فى فرنسا تواصلت مع البرلمان الفرنسى بغرفة النواب، لتوضيح الصورة الصحيحة لثورة 30 يونيو، مؤكداً على أن الجانب الفرنسى يريد أن تصبح مصر دولة مستقرة لأن استقرارها يوثر على المنطقة العربية، ومنطقة الشرق الأوسط بأثره.

وأشار إلى أن فرنسا تنظر نظرة مختلفة عما يحدث فى تونس، وهناك اختلاف بين الدولتين وقوة مصر الإقليمية، مشيراً إلى أن مصر أثبتت لكل دول العالم وفرنسا خاصة، أن ما يحدث فى مصر لا يؤثر على السلم والأمن الدوليين.

"المصريين الأحرار": نؤيد حذف المادة 219 من الدستور لأنها تشعل الفتنة

قال الدكتور أحمد السعيد رئيس حزب المصريين الأحرار، إن نظام الفردى للانتخابات ليس فى صالح الأحزاب، مضيفاًَ "من الممكن أن تخوض جبهة الإنقاذ الوطنى الانتخابات البرلمانية المقبلة بقائمة موحدة".

وأضاف السعيد خلال حواره لبرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة "الحياة": مصر لن تُنقَذ إلا بتكاتف أبناء الوطن والقوى السياسية دون إقصاء أى فصيل، ونرفض المصالحة مع كل من ثبت تورطه فى أعمال العنف.

وتابع السعيد "لم نتخذ قرارا نهائيا فى حزب المصريين الأحرار بشأن الانتخابات، وما هو الأفضل فى نظامها سواء كان بنظام القوائم أو الفردى، وإذا تعارضت مصالح الوطن مع مصالح الحزب نحقق مصلحة الوطن".

وناشد رئيس حزب الأحرار مؤسسات الدولة بأن تجرى الانتخابات الرئاسية عقب الانتهاء من إعداد الدستور الجديد وقبل الانتخابات البرلمانية.

وعن المادة 219 من الدستور المعطل قال سعيد "لا أعتقد أن المادة 219 لها علاقة بالهوية، وأرى أنها تعطى (الفيتو) لكل من أراد الفتوى فى الشريعة الإسلامية، وأى شىء يؤدى إلى الفتنة بين المصريين لابد وأن يُحذَف".

محمود بدر: إذا أراد الإخوان ممارسة السياسية فعليهم الاعتذار للشعب

قال محمود بدر مؤسس حملة "تمرد"، إن من أراد العمل فى السياسة عليه أن يتعامل مع الشعب المصرى بكل شفافية، كما عملت "تمرد" فالشعب قادر على فرز الأفكار.

وأشار خلال حواره لبرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة" إلى أن الجميع طرح مبادرات للحور مع جماعة الإخوان المسلمين، ولكنهم رفضوا وحملوا الأسلحة فى وجه الشعب والجيش والشرطة، مشيراً إلى أن حملة "تمرد" ستقبل الحور مع من نبذ العنف.

وتابع "بدر": "إذا أراد الإخوان ممارسة العمل السياسى فعليهم إصدار اعتذار رسمى للشعب المصرى وممارسة الحياة السياسية من خلال حزب سياسى وليست جماعة، وتوضح برنامج سياستهم ".

واستطرد قائلا: الإخوان خسروا الشعب المصرى ومن يخسره لا مستقبل له فى المدى القريب ولن يغفر لهم.


"هنا العاصمة": عضو المجلس الرئاسى لـ"النور: الحزب لا يقوم على أساس دينى
متابعة:أحمد عبد الرحمن 

علق الدكتور شعبان عبد العليم عضو المجلس الرئاسى لحزب النور، على المادة فى الدستور التى تحظر تأسيس أى حزب على أساس دينى، أنه لا يوجد فى مصر حزب أنشئ على أساس دينى، حيث إن حزب النور ليس دينيا بل حزبا سياسيا، مشيرا إلى أن الحزب يقدم برنامجا سياسيا ذا مرجعية إسلامية فى سيكولوجية الحزب وأدائه.

وأضاف عبد العليم خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة" على فضائية "Cbc"، مع الإعلامية "دينا عبد الرحمن"، أن تحفظ الحزب على لجان معينة، جاء لأن الدستور الذى يتم تعديله، تم إعداده من لجنة تأسيسية واستفتى عليه الشعب فى ديسمبر الماضى.

وأشار عبد العليم إلى أن المساس بمواد الهوية هو اعتداء على إرادة شعب مصر الذى صوت على هذه المواد، فى الوقت الذى وقع عليها أعضاء لجنة المائة المنسحبين.

وأوضح عبد العليم أن مصر تمر بمرحلة خطيرة، وتغيير موقف الحزب فى بعض الأمور، يأتى حتى لا يقال أن الحزب يضع عراقيل ويساهم فى إطالة الفترة الانتقالية، مطالبا بتأجيل المواد التى عليها الخلاف.

عمار على حسن: الإخوان ومبارك تقاسموا الوظائف والأدوار

قال الدكتور عمار على حسن، الكاتب والباحث فى الشئون الإسلامية، إن الإخوان المسلمين لم يريدوا تغيير نظام مبارك، بل أرادوا أن يرثوه كما هو ثم ينبذون الفساد.

وأضاف حسن خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة" على فضائية "Cbc"، مع الإعلامية "دينا عبد الرحمن"، أن الإخوان ومبارك تقاسموا الوظائف والأدوار، حيث كان مبارك يستخدمهم كفزاعة ضد الغرب حتى يثق فيه ويطلق يده فى الحكم، وكانوا يستفيدون من ذلك فى التمدد المجتمعى وبناء علاقات مع النظام.

وتابع حسن: هناك صفقة جرت فى عام 2005 بين الإخوان ومبارك قبل انتخابات مجلس الشعب باعتراف المرشد السابق للإخوان مهدى عاكف، وهى أكبر دليل على تقاسم الوظائف، وكذلك الاستعانة بالإخوان أيام غزو العراق للحشد فى استاد القاهرة للاعتراض على الغزو.




المصدر اليوم السابع



تعليقات

المشاركات الشائعة