وزارة الزراعة: تشكيل لجان بيطرية لفحص حيوانات الجيزة.. وبدء تطوير المساحات الخضراء فى حديقة الحيوان.. والانتهاء من إزالة مخلفات اعتصام "النهضة".. والعمل لاستهداف عودة الزيارات المكثفة

بدأت وزارة الزراعة ممثلة فى لجنة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ولجنة من خبراء مركز البحوث الزراعية ممثلة من علماء البساتين والأشجار الخشبية وتنسيق الحدائق فى أول زيارة لها بعد فض اعتصام مؤيدى الرئيس المعزول محمد مرسى أمام تمثال نهضة مصر وشارع جامعة القاهرة، تمهيدا لإعداد تقرير لعرضه على الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة متضمنا توصيات الخبراء لتطوير المسطحات الخضراء فى الحديقة وحالة الحيوانات.
بينما قامت العديد من منظمات الرفق بالحيوان بإطلاق حملة دولية لمساعدة حديقة حيوان الجيزة، لتقديم مساعدات عينية لإدارة الحديقة فى ظل العجز فى مواردها المالية بسبب الاعتصامات والمظاهرات التى قامت بها التيارات الإسلامية خلال الفترة الماضية وتسببها فى نقص الموارد المالية وعجزها عن توفير الاعتمادات اللازمة لتغذية حيوانات الحديقة.
وقالت الدكتورة فاطمة تمام رئيسة الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، فى تصريحات صحفية اليوم الاثنين، إنه تم الانتهاء من إزالة المخلفات الناتجة عن الحرائق التى نشبت فى بعض الأشجار القريبة من مبنى كلية الهندسة جامعة القاهرة، والمخلفات التى ألقاها المتظاهرون داخل الحديقة، موضحة أنه تم الانتهاء من دهان باب الحديقة الرئيسى المقابل لتمثال النهضة، بينما يجرى حاليا أعمال الدهانات لأسوار الحديقة فى باقى الأبواب.
وأضافت تمام، أنه من المقرر أن تقوم اللجنة التى شكلها وزير الزراعة بإعداد مخطط تنسيق للحديقة لتحويلها إلى مواقع ترفيهية كبيرة فى مصر، مشيرة إلى أن خطة التطوير تستهدف تحويل الحديقة إلى منطقة جذب للسياحة الداخلية بعد تأثرها نتيجة استمرار الاعتصامات والمظاهرات خلال الفترة الماضية.
وأوضحت رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أن الأجهزة الأمنية بمحافظة الجيزة بالتنسيق مع القوات المسلحة تقوم بتأمين منافذ الحديقة من الخارج، وهو ما يرفع من معدلات الأمان بالحديقة ويعيدها إلى "زخم" زيادة أعداد الزائرين وعودتها إلى طبيعتها، والتى تصل إلى 10 آلاف زائر يوميا بإجمالى 3 ملايين زائر سنويا، بدلا من 2000 زائر فى اليوم حاليا.
وأشارت إلى تنفيذ خطة للتوسع فى إقامة مشاتل الزهور والورود والنباتات والأشجار النادرة فى الحديقة، بالإضافة إلى تطوير أماكن إيواء الحيوانات وتحسين أوضاعها طبقا لمعايير الرفق بالحيوان عالميا، موضحة أن أطباء الحديقة يفحصون الحالة الصحية والبيطرية للحيوانات يوميا لضمان الرعاية الجيدة لها، وبدء تشغيل عربتى إطفاء جديدة بالحديقة قامت القوات المسلحة بتزويدها للحديقة.




المصدر اليوم السابع



تعليقات

المشاركات الشائعة