«التعليم»: أسئلة امتحانات الثانوية العامة «بلا غموض».. وتعديلات على «البوكليت»

رئيس الوزراء خلال استقباله وزير التعليم
المصدر الوطن . elwatannews.com . أخبار الثانوية العامة
بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أول اجتماعاتها مع مديرى عموم وموجّهى مواد «الثانوية العامة»، أمس، لوضع الصياغة الفنية لأسئلة الامتحانات المقررة 3 يونيو المقبل. وكشفت مصادر مسئولة لـ«الوطن»، أن الاجتماع بحث الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة هذا العام، والتعديلات التى ستطرأ على نظام «البوكليت» فى صياغة الأسئلة، لمعالجة أخطاء وسلبيات العام الماضى.
وأوضحت المصادر أن الاجتماع بحث شكاوى طلاب العام الماضى من شكل وصياغة «البوكليت»، وتمت الموافقة على مراعاة نموذج الأسئلة فى بعض المواد، ووضع صياغة دقيقة للأسئلة مع تقليل عددها، وإتاحة مساحة جيدة للإجابة، وتغيير شكل إخراج ورقة الأسئلة، مع تغيير طفيف فى مساحة الورقة، وتعديل نموذج الإجابة، بحيث يتم تحديد الإجابة المطلوبة من الطالب، حتى لا يتشتت فى أكثر من إجابة محتملة للسؤال الواحد.


مصادر: استبعاد السؤال متعدد الإجابة.. و«إسماعيل»: التقدم للمدارس اليابانية 15 فبراير والدراسة فى سبتمبر

وطمأنت المصادر جميع الطلاب وأولياء الأمور بأن نماذج الامتحانات هذا العام ستخلو من الغموض فى صياغة الأسئلة، وأكدت أن الاجتماع أقر إعادة النظر فى عدد الأسئلة بمعرفة المركز القومى للامتحانات ومستشارى المواد.
وأشارت إلى أنه سيتم التأكيد على وضوح الأسئلة داخل كراسة الامتحان، مع تقليل عدد خطوات الإجابة فى المسائل الرياضية والفيزيائية، مع اختفاء الأسئلة التى تحمل أكثر من إجابة بعد تعديل الوزارة لنماذج إجابة العام الماضى.
وأكدت أن أسئلة الامتحانات لن تأتى من خارج الكتاب المدرسى، ولا قلق على الطالب الذى ذاكر دروسه منه، ولفتت المصادر إلى أن الوزارة ستوفر للطلاب امتحانات تجريبية لنظام البوكليت على موقع الوزارة وبنوك أسئلة لتدريب الطلاب أنفسهم على الامتحانات، كما أن المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى سيعمل عليها خلال الفترة المقبلة، لتكون جاهزة مطلع الفصل الدراسى الثانى.
من جانبه، قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، فى تصريحات صحفية، أمس، إنه بحث مع الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، موقف المدارس اليابانية الجديدة بعد تسلّم 22 من أصل 45 مدرسة، متوقعاً بدء الدراسة فى سبتمبر المقبل، وأضاف «إسماعيل» أنه سيتم بدء تلقّى طلبات التقدم للمدارس اليابانية 15 فبراير الجارى.
وفى الإسكندرية، بدأ عدد من معلمى مدرسة «فيكتوريا كولدج» الابتدائية، التابعة للمدارس القومية، إضراباً عن العمل، أمس، احتجاجاً على تأخُّر صرف مكافأة مالية، ما أدى إلى حالة من الغضب بين أولياء الأمور، بعد امتناع المعلمين عن دخول الفصول مع بداية «التيرم» الثانى، بجانب سوء حالة الفصول، وترك التلاميذ بلا رقيب.
ودخل عدد من خبراء الأمن الإدارى بجامعة بنها بالقليوبية فى إضراب عن العمل، احتجاجاً على قرار رئيس الجامعة الاستغناء عن خدماتهم، لعدم استكمال أوراقهم، واعتصم 8 منهم، جميعهم برتبة «عقيد متقاعد»، فى مكتب رئيس الجامعة، للمطالبة بوقف تنفيذ القرار، الذى وصفوه بـ«الجائر»، مؤكدين أنه لا يجوز فصلهم تعسُّفياً دون سابق إنذار.

تعليقات

المشاركات الشائعة