العيد وأشهر أطباقه على الموائد العربية


أخبار المطبخ . أكلات العيد . المصدر صدى البلد

- أشهى أطباق اللحوم في أول أيام عيد الاضحى على موائد العرب    
- الفتة أصولها فرعونية.. وألوانها عربية.. وفنونها مصرية 
- في سوريا.. لو غاب عنك الضاني عليك بالحمصاني 

يتبع الكثير من المسلمين حول العالم، عادات خلال عيد الأضحى، فى طهي الطعام، والتجمع بعد الصلاة، وذبح الأضاحي.

وتشتهر بعض البلاد بوجبات كأطباق رئيسية في العيد، تلتف الأسرة حولها، ويتم طهي اللحوم بأكثر من طريقة تناقلتها الأجيال منذ مئات الأعوام وحتى الآن، فأصبحت هذه الأكلات كهوية لأصحابها في بلادهم.



الفتة المصرية
تعود أصول طهي الفتة المصرية إلى العصر الفرعوني، حيث كانت تعد في القصور الملكية، وصنفت حينها بأنها واحدة من الطعام الملكي، وكانت تعد من فتات الخبز المحمص والأرز واللحم، وبمرور الوقت تناقلتها الأجيال المصرية، حتى عصر الدولة الفاطمية.

واهتم المصريون، خاصة الطهاة منهم، بإضافة نكهة إلى الفتة فأضافوا إليها الصلصة والبهارات، أما الآن في العصر الحديث فتمت إضافة الثوم والبصل.

الفتة شامي فى سوريا 
تشتهر سوريا بتقديم الكثير من الأطباق الشهية في أول أيام عيد الأضحى، ومنها «الفتة» حيث يطهونها بنفس الطريقة المصرية، ويرجحون أن أصول «الفتة» شامي، فهذه الأكلة من لها تاريخ طويل في سوريا.

"إذا غاب عنك الضاني.. فعليك بالحمصاني"، هذا من الأمثال السورية الشهيرة عن وجبة الفتة، ومعناه "إذا لم تطهى الفتة باللحم، فييسر الشخص على نفسه ويطهوها باستخدام الحمص".

وتسمى «الفتة» في سوريا «التسقية»، ولقبوها بهذا الاسم، حيث يوضع فتات الخبز والأرز ويسقى بالشوربة، أما الطبق الثاني في عيد الأضحى في سوريا فهو «الشاكرية» المكونة من قطع اللحم المطهوة بالحليب والنشاء، والأرز.


الحميس فى السعودية 
تشتهر السعودية في الأعياد والمناسبات، والولائم، بوجبة «الحميس»، وهي عبارة عن قطع اللحم والأرز واللحم الذي يحتوي على عظم، والجريش المصنوع من الحبوب، والمرقوق المكون من العجين والأرز واللحم والصلصة.

وأيضا «الكبسة»، وهي تشبه إلى حد كبير الفتة المصرية من حيث مكوناتها، فهي تحتوي على الأرز واللحم، ولكن تختلف الكبسة في طريقة طهيها من حيث البهارات التي تشتهر بها السعودية، كالقرفة، والقرنفل، والحبهان.

وطريقة الكبسة لم تتغير كثيرا عن الماضي، فهي تتكون من اللحم المسلوق، والأرز والصلصة، والمكسرات كاللوز، والزبيب.


الهريس فى الإمارات 
تشتهر الإمارات في الأعياد، خاصة عيد الأضحى، بطهي طبق «الهريس»، المكون من اللحم والحبوب كالأرز، ولكنه يتميز بطهي الحبوب حد الذوبان، ويقدم مع أطباق أخرى كـ «الثريد»، و«المندي».

العرسية فى عمان 
يتناول العمانيون وجبة «العرسية» في الأعياد والمناسبات، ويتم إعدادها من خلال استخدام الخل والزبيب وكبد الغنم والبهارات، بالإضافة إلى الأرز ولحم الغنم أو الدجاج.

البولفاف فى المغرب 
تعد وجبة «البولفاف» طبق العيد الرسمي في المغرب، وتتكون من كبد الخروف الملفوف بشرائح اللحم وتوضع في سيقان خشبية، ويقدم مع الكسكسي المطهو على الطريقة المغربية.

البكبوكة
أما الوجبة الثانية فهي طبق «البكبوكة»، حيث تحرص النساء المغربيات على طهيها بحلول كل عيد، خاصة عيد الأضحى الذي يشتهر بتناول اللحوم وطهيها.

ففي اليوم الأول لا يخلو بيت مغربي من هذا الطبق، وتتكون البكبوكة من «كرشة» محشوة بقطع من الكبد والرئة والأمعاء، ويضاف إليها أرز مطهو، ثم تخيط وتُطهى، وتقدم في طبق مزين بالأرز والخضراوات.

المنسف الأردني
مثلها كغيرها من الدول الإسلامية، حيث تجتمع الأسرة بعد صلاة عيد الأضحى لتناول الطعام المطهو باللحم، وتشتهر الأردن بـ«الذبيحة المحمرة» أو كما يطلق عليه «المنسف الأردني»، الذي يقدم مع الكبدة.


اقرأ أيضا :
==========

تعليقات

المشاركات الشائعة