شوقى : تطبيق النظام الجديد للتعليم برياض الأطفال والابتدائى


المصدر الاهرام . اخبار التعليم . ahram.org.eg

بدءا من العام المقبل

أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن العام المقبل سيشهد ميلاد نظام تعليمى جديد، بالتعاون مع الجهات المعنية والشراكات الدولية، يبدأ من مرحلة رياض الأطفال، حيث يتم وضع مناهج حديثة تدعم التفكير الإبداعى عند الأطفال.
وقال الوزير إن أبرز محاور المنظومة الجديدة هى مناهج جديدة لمرحلة رياض الأطفال، والصف الأول الابتدائى والمناهج تعتمد على الأنشطة والبحث أكثر، حيث يتم وضعها وفق معايير دولية.

وأشار شوقى إلى أن بنك المعرفة، استثمار فى العلوم، وهو عبارة عن أكبر مكتبة رقمية فى العالم ، تضم محتوى نادرا وقيما جدًا، ومكتبات فيديو وصوت لكل الأعمار، مضيفا ان الوزارة نظمت تدريبات على برنامج بنك المعرفة، للاستفادة منه فى تطوير التعليم ، وقال: نسعى إلى الاهتمام برفع كفاءة المعلمين ، والارتقاء بهم ، من خلال مشروع «المعلمون أولًا»، وإعداد مناهج ذات محتوى إلكتروني، لخلق بيئة تعليمية تفاعلية تواكب الثورة المعرفية التكنولوجية، والتغييرات المتسارعة فى تطوير العملية التعليمية. وعن تطبيق نظام امتحان بالكتاب المفتوح فى النظام الجديد للثانوية العامة الذى سيطبق على الطلاب الذين سيلتحقون بالصف الأول الثانوى العام المقبل ، أكد شوقى أن تطبيق فكرة امتحان الـ open book ستكون على كتب رقمية وليست ورقية، والوزارة لا تسعى إلى التوفير، ولكن إلى التعلم والشفافية والتطور فى أساليب التعلم والتقييم واكتساب مهارات حقيقية نستطيع قياسها بدقة. وفيما يتعلق بنظام الثانوية العامة، شدد الوزير على أن النظام الجديد للثانوية العامة لن يعتمد على العنصر البشرى بشكل كامل ، ولن تكون هناك مخازن ونقل أوراق بامتحانات الثانوية العامة .

تعليقات

المشاركات الشائعة