البيئة : قناديل البحر الزرقاء لم تظهر على سواحل المتوسط

اخبار البيئة . القناديل . المصدر الاهرام
استمراراً لجهود وزارة البيئة فى متابعة ودراسة ظاهرة انتشار بعض أنواع قناديل البحر على سواحل البحر المتوسط حول ظهور قناديل بحر زرقاء اللون والاعتقاد أنها شديدة الخطورة كما أشيع عنها،
حيث قامت اللجنة المشكلة من مجموعة عمل علمية متخصصة فى مجال علوم البحار بفحص الأنواع التى ظهرت بامتداد الساحلين الشمالى الشرقى والغربى من خلال مسوحات ميدانية تمت خلال الأيام الماضية تبين منها ظهور نوعين فقط من قناديل البحر وهما Rhopilema nomadica، Rhizostoma .

وهذان النوعان غير سامان ولا تشكل خطرا على حياة الإنسان- فى حين تتعدى أنواع قناديل البحر المسجلة فى البحر المتوسط عشرة أنواع- ومن الجدير بالذكر أن السواحل الكويتية قد تعرضت لهجمة شرسة من قناديل البحر التى هاجمت محطة كهرباء الزور الجنوبية بالكويت أمس بأعداد كبيرة كادت تسد فلاتر تبريد المحطة فى دلالة واضحة على انتشار الظاهرة فى العديد من دول العالم نتيجة ازدياد درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية .

وتؤكد الوزارة أنه لم يتم غلق بعض الشواطئ المصرية كما تردد نتيجة ظهور أحد أنواع تلك القناديل السامة الزرقاء المعروفة باسم البارجة البرتغالية physalis حيث أن المسوح الميدانية لم تظهر أى وجود لهذا النوع بالشواطئ المصرية وإن كان قد تم تسجيله فى البحر المتوسط سابقاً مرة واحدة أمام السواحل الإسبانية فى عام 2010 ولم يتم تسجيله بعد ذلك.

وتتراوح الألوان الخاصة بالقناديل على السواحل المصرية بين الأبيض والأزرق الفاتح والأزرق ويرجع اللون الأزرق لقناديل البحر نتيجة وجود نوع من أنواع الطحالب التكافلية على جسمها، وهذه الألوان تتغير من نوع لآخر ومن بيئة لأخري، طبقاً للتقدم فى المراحل العمرية، وطبقا لدرجات الحرارة والغذاء المتوافر. كما يقوم البعض بتغيير ألوانه والبعض الآخر لا يغير ألوانه.

تعليقات

المشاركات الشائعة