رجال الأعمال: قرار تحريك أسعار الوقود أكبر ضربة للصناعة الوطنية

المصدر الوفد . اخبار الاقتصاد
اعتبر رجال الأعمال والصناعيون قرار زيادة أسعار الوقود أكبر ضربة تتلقاها الصناعة المحلية خلال العام الحالى وتوقعوا أن يؤدى ذلك إلى ارتفاعات قياسية فى تكلفة الانتاج. وأشاروا إلى أن تحريك سعر السولار يمثل زيادة واضحة فى أعباء الصناعة نظرًا لأن كافة السيارات التجارية تستخدم السولار فى نقل السلع والخامات ومستلزمات الانتاج. وأكدوا أن نسبة تكلفة النقل إلى إجمالى تكلفة الانتاج تختلف من صناعة إلى أخرى إلا أنها لا تقل عن 25 % كحد أدنى .
وقال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية لـ" الوفد " إن زيادة سعر السولار سيؤدى إلى ارتفاع تكلفة الانتاج فى قطاع الصناعات الهندسية بنسب تتجاوز الـ 30 % . وأوضح أن منتج السولار يمس كافة شرائح المجتمع وأنه كان من الضرورى ايجاد بدائل للقرار حتى لا يسهم فى زيادة معدلات التضخم. وأشار إلى أن الصناعة المحلية تواجه أزمات عديدة بسبب كساد الأسواق وأن ما جرى سيسهم فى تفشى الكساد والبطالة، وقال: "إن تكلفة النقل تختلف من صناعة إلى أخرى إلا أنه لا توجد صناعة فى مصر لن تعانى بسبب ذلك" .
وأشار أحمد جابر، رئيس غرفة صناعات الطباعة، الى أن القرار يحمل تأثيراً واضحًا على كافة القطاعات الصناعية والاستثمارية نظرًا لشمول كافة أنواع الوقود، وقال: "إن السوق سيشهد ارتفاعات كبيرة فى الأسعار ، على الرغم من حالة الركود التى يشهدها فى الوقت الحالى" .
وقال المهندس مجدى طلبة، رئيس المجلس التصديرى السابق للملابس، إن قرارات تحريك أسعار الوقود سليمة اقتصاديا لكن كان ينبغى تهيئة المناخ المناسب لاتخاذها، وأشار إلى أن بيئة الصناعة تعانى بشكل واضح عشوائية قرارات ومشكلات عديدة وكان ينبغى قبل اتخاذ هذه القرارات أن يتم معالجة المشكلات وتحقيق التشغيل الأمثل للانتاج والحد من البطالة، وأضاف: "أن الخطورة فى الوقت الحالى تتمثل فى أن كثيرًا من العاملين يفقدون وظائفهم فى ظل زيادة الأعباء التى يعانونها".

تعليقات

المشاركات الشائعة