إتيكيت التعامل مع زميلك «الحِشرى»
المصدر نصف الدنيا . nisfeldunia.ahram.org.eg
علاقات العمل مهمة وضرورية في حياتنا العملية ولكن أحيانا قد نتقابل في العمل مع أشخاص حشريين لا نستطيع تحملهم وفى نفس الوقت لابد من استمرار العلاقات الطيبة معهم وتلك المعضلة تمكنت إحدى الدراسات الحديثة من حلها بوضع عدة نصائح للتعامل مع المتطفلين في العمل.
1- الحذر في التعامل فلابد للفرد أثناء عمله ألا يفصح عن كل شيء في حياته الخاصة وإذا تم توجيه سؤال خاص إليه عليه أن يرد بدبلوماسية وأن يتحلى بالذكاء واللطف في الرد.
2- الابتعاد عن الأشخاص المتطفلين قدر الإمكان وأن يتعامل معهم بحيادية شديدة وسد أي طريق عليهم لمعرفة تفاصيل الحياة الخاصة
3- علاقات العمل لابد أن تكون رسمية ولا داعي لوجود أي مجال لموضوع قد يخرج عن الإطار المهني والموضوعي
4- أثناء الاستراحة يفضل التحدث في شئون العمل فقط دون التطرق للحياة الخاصة بأي شكل من الأشكال
5- إذا استدعى الأمر لشكوى هؤلاء المتطفلين لرؤساء العمل فلا مانع من ذلك لتجنب مضايقات هؤلاء الأشخاص.
ويؤكد رشاد عبد اللطيف أستاذ الاجتماع بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان أنه يجب التعامل مع هؤلاء الأشخاص المتطفلين بالتجاهل المستمر لهم على طول الخط ولابد لوضع ضوابط لهؤلاء الأشخاص لأنه يتدخل فيما لا يعنيه. وينصح بعمل رأي عام مضاد لهذا الشخص عند زملائه ليجد نوعا من الرفض من جانبهم.
ويري الدكتور رشاد عبد اللطيف وجوب التعامل في محيط العمل بالنصائح التالية:
أولا:عدم النظر لما في يد الآخرين محاولا الوصول إلى مناصب أعلى أكثر مما يستحق.
ثانيا:إبداء الرأي بكل موضوعية.
ثالثا:التسامح
رابعا:الود
خامسا:المشاركة في اتخاذ القرار
سادسا:المشاركة في المناسبات الاجتماعية بين الزملاء
سابعا:كل إنسان يجب أن يقيم نفسه ويوازن بين ميوله وإمكاناته في العمل ولا ينظر لإمكانات الآخرين.
ويحدد الدكتور رشاد عبد اللطيف الحدود التي يتعامل بها الزملاء داخل محيط العمل بما حدده لنا الشرع ويجب عدم الاختلاط الزائد كما يجب عدم التبرج الزائد للنساء والرجال.
وتكمل الدكتورة نادية شريف أستاذ علم النفس بكلية رياض الأطفال جامعة القاهرة الحوار السابق قائلة: يجب وضع حدود في التعامل مع هؤلاء المتطفلين في العمل وعدم التعامل معهم بعنف ولا مجال لتضييع وقت العمل دون فائدة وإذا وجدنا شخصا متطفلا داخل العمل فلابد من عدم الخوض معه في أحاديث جانبية. والشخص المتطفل في العمل قد يرتبط بالعمل نفسه ليرى ما استفادة الآخرين أكثر منه وتنصح الدكتورة نادية شريف بأن يعرف واجبه داخل العمل وحدود وظيفته كما يجب على كل رئيس عمل تحديد مهام كل موظف لينتج داخل العمل وهذا يمنع كثيرا من الأحاديث الجانبية داخل العمل فمجال العمل يجب فيه الإنجاز كما يجب أن يحاسب كل موظف مقصر وإن لم يلتزم يجب أن يحاسب بشكل مناسب.
تعليقات
إرسال تعليق