ميدو جابر ينقذ القمة


المصدر الاهرام - الجمعة الرياضى

الأهلى يفوز على فريق طلائع الجيش المجتهد 2/1 فى الوقت «الرائع»



أدرك محمد جابر (ميدو) النقاط الثلاث للأهلى فى الدقيقة الأخيرة من الوقت بدلا من الضائع وبالتحديد فى الدقيقة 95, فى اللقاء الذى جمعه على ملعب إستاد السويس أمام فريق طلائع الجيش ضمن مباريات الأسبوع الـ 27 لمسابقة الدوري.واستطاع متصدر المسابقة الفوز بشق الأنفس 2/1على فريق طلائع الجيش الذى كاد أن يخرج بنقطة بعدما استطاع تسجيل هدف التعادل عن طريق مدافعة معتمد محسن فى الدقيقة 57 من الشوط الثاني. قبل أن يعود عبد الله السعيد للتسجيل بعد غياب 8 مباريات لم يستطع فيها تسجيل أهداف, وكان هدفه أمام المصرى من ضربة جزاء أيضا, فى الدور الأول ووصل إلى الهدف السابع له هذا الموسم فى الدقيقة 24 من الشوط الأول. 
وتأثر فريق الطلائع بالهزائم الثلاث المتتالية وكذا النقص فى الصفوف نتيجة الإصابة أو الإيقاف, لكن استطاع الجهاز الفنى للطلائع بقيادة طارق يحيى فى مجاراة البطل خاصة فى وسط الملعب, لكن مالت كفة الأهلى نظرا لفارق الخبرات بين اللاعبين. وبقى رصيد الفريق المؤسسى عند نفس الرصيد (35 نقطة) ويرفع الأهلى رصيده إلى 71 نقطة. 
الفوز رسميا باللقب 
ووضح تأثر فريق الأهلى بغياب الثلاثى حسام عاشور وسعد الدين سمير و احمد فتحى , واهتزت عصا التحكم فى يد حسام البدرى وقد يقتل الأهلى المنافسة مبكرا، وبالتحديد أمام فريق مصر المقاصة أقرب المنافسين, حيث يلعب الأحمر مع فريقى النصر للتعدين والشرقية للدخان قبل أن يواجه الفريق الفيومي, وهو اللقاء الذى يمنح الأهلى اللقب رسميا فى حالة فوزه، علما بأنه سينهى المسابقة بأربع مباريات قوية أمام أندية سموحة وإنبى والمصرى البورسعيدى وأخيرا الزمالك 
وبات على حسام ألبدرى المدير الفنى للأهلى وان يثبت نظرية فى سياسة دخول العناصر الأقل مشاركة فى المباريات, وهى مرحلة الحسم فى المسابقة والتى ترتبط أيضا ببداية الطريق بدورى المجموعات الإفريقى بالإضافة إلى البطولة العربية التى تقام فى يوليو المقبل. 
تشكيل الأهلى 
عوض الجهاز الفنى للأهلى غياب احمد فتحى وحسام عاشور, بعودة محمد هانى إلى التشكيلة الأساسية بعد فترة غياب ومعه فى الخط الخلفى على معلول ورامى ربيعة ومحمد نجيب كما استمر الدفع بحسام غالى للمباراة الثانية على التوالى, ولعب بجواره وليد سليمان وعمرو السولية. 
كما استمر البدرى بمشاركة الثنائى الأجنبى جونيور أجاى وسليمانى كوليبالى فى خط الهجوم, مع وجود عبدالله السعيد كممول للهجمات من خلفهما. ويأتى شريف إكرامى لحراسة المرمى بعدما قدم موسما جيدا وبات أبرز لاعبى الفريق, وحافظ إكرامى على شباكه نظيفة فى 21 مباراة من أصل 25 مباراة خاضها فى الدورى الممتاز، و23 مباراة من أصل 27 مباراة فى جميع المسابقات قبل أن ينجح أوميد أوكورى مهاجم الإنتاج فى كسر الرقم. 
ووجد طارق يحيى المدير الفنى لفريق طلائع الجيش, توليفة جيدة من اللاعبين بغياب ثلاثة عناصر مهمة التشكيل الأساسى ولعب الطلائع بعماد السيد فى حراسة المرمى ومعه, عصام صبحى ,معتمد محسن, خالد سطوحى وكريم مسعد فى الخط الدفاعي. وفى خط الوسط ,عبد العزيز توفيق ,محمد رزق, فرانك نوجونجا وعمرو عمورى, وفى خط الهجوم محمد أشرف و هسامى دونزى. 
هدف من العمق 
وجد متصدر جدول الترتيب صعوبة كبيرة فى إيجاد المساحات على جانبى الملعب, حتى استطاع وليد سليمان إدراك مساحة من عمق الملعب وحصل على ضربة جزاء سددها عبد الله السعيد فى المرمى فى الدقيقة 24 من الشوط الأول. 
لكن قبل الهدف كانت كفة التحكم فى اللعب تميل لصالح فريق الطلائع, إلا أن لدغة الهدف منحت لاعبى الأهلى أفضلية نفسية وانقلبت عصا التحكم فى يد حسام الدرى من المدرجات فى أولى مباريات تطبيق العقوبة عليه مع حسام عاشور وسيد معوض. 
وترك الأهلى منطقة تحضير الهجمات لمدافعى الطلائع فى معظم فترات الشوط, لاعتماد طارق يحيى على بناء اللعب بالثلاثى الدفاعى بغية محاصرة المنافس أمام مرماه, واستطاع لاعبو الطلائع تشكيل خطورة على مرمى إكرامى فى ثلاث مناسبات خلال الشوط. 
ورغم قلة الفرص فى الشوط , إلا انه شهد سرعة فى الأداء خاصة فى الربع الأخير ووضح تأثر الضغط الجماعى بغياب حسام عاشور ولعل حيوية وشباب المنافس ساهمت فى سحب بساط السيطرة من الأهلى. 
شوط سريع 
تغير الحال فى الشوط الثانى من حيث الفرص المتاحة من اجل تسجيل أهداف, كما زادت أيضا سرعة اللعب بفضل نتيجة الشوط الأول, كما استمر حسام البدرى على نفس المجموعة من اللاعبين التى بدأت المباراة واجرى طارق يحيى تغييرا لتنشيط الهجوم بخروج هسامى ونزول حسن يوسف الذى يلعب فى مركز الوسط المهاجم من اجل صنع الفرص لمحمد اشرف رأس الحربة الوحيد. واستطاع المدافع معتمد محسن إدراك هدف التعادل فى الدقيقة 75بعدما حول كرة ركنية برأسه داخل المرمي, وتغيرت بعد ذلك وتيرة اللقاء وكاد حسن يوسف أن يسجل هدف التقدم للطلائع فى الدقيقة 61 لكن تسديدته اصطدمت بالقائم مستغلا تقدم مدافعى الأهلي. 
وعلى عكس المتوقع تنقلب الخطورة وتهديد المرمى لصالح الطلائع, الذى هدد مرمى شريف إكرامى فى مناسبات عديدة لم تكن متاحة للمنافسين فى معظم مباريات الأهلى هذا الموسم. 
ويدرك الجهاز الفنى للأهلى خطورة الموقف, ليشارك ميدو جابر بدلا من جونيور اجاى الأقل فنيا عن ظهوره الأخير, فى الوقت الذى استمر فيه الضغط الجيد من لاعبى الطلائع, وظللنا نلهث وراء الكرة فى النصف الثانى من الشوط التى لاحت فيه العديد من الفرص على كلا المرميين. 
وتتغير طريقة لعب الأهلى فى الربع الأخير بزيادة الهجوم ونزول مؤمن زكريا بدلا من حسام غالى ورد طارق يحيى بنزول محمد اشرف روقا بدلا من محمد رزق لاعب الوسط الذى لعب مباراة طيبة. 
وسارت الدقائق الأخيرة فى اتجاه مرمى طلائع الجيش, حتى استطاع ميدو جابر من هز الشباك فى الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع الذى احتسبه حكم اللقاء إبراهيم نور الدين. 

تعليقات

المشاركات الشائعة