«رأس كوبر» تحت المقصلة بالأسلوب الدفاعى العقيم

المصدر الجمعة الرياضى . الاهرام
أبواب من القلق المشوب بالتوتر والانزعاج .. فتحتها هزيمة المنتخب الوطنى امام نظيره التونسى فى الجولة الاولى من تصفيات كأس الامم الافريقية بهدف للاشيء، ليس للهزيمة فى حد ذاتها ولكن للاداء السلبى والشكل المزرى للفراعنة , والذى رسم علامة استفهام كبيرة حول مستقبل الفريق فى باقى مشوار التأهل الى نهائيات كاس العالم، وهى بالطبع الاهم لانها الحلم المنتظر.
وخلال السطور التالية اختلفت انطباعات ورأى الخبراء حول مدلول السقوط الغريب للفراعنة امام مخالب نسور قرطاج، البعض يرى انها مجرد كبوة جواد بسبب الحالة الفنية للاعبين .. والبعض الاخر يرى انها تمثل ناقوس خطر قبل مواجهتى اوغندا فى تصفيات المونديال، ولكن الجميع اتفق على ضرورة الوقوف امامها، والخروج من شرنقة الانفراط التى يعانى منها المنتخب وعبرت عنها الاعلانات المختلفة للجهاز الفنى واللاعبين، ولعل ابرزها اعلان كوبر مع الفتة لاحدى شركات خطوط المحمول.

يقول عادل طعيمة رئيس قطاع الناشئين السابق بالنادى الاهلى أن فلسفة كوبر الدفاعية لا أحد مقتنع بها ويجب أن يعرف أن شكل المنتخب كان سيئا ويزداد سوءا كلما تمسك بفكرة غير المعروف فى عالم كرة القدم.

وأضاف أن الفترة القادمة يجب أن يدخل فيها المنتخب معسكرا مغلقا لإعادة صياغة الأوضاع الفنية وتغير أسلوب لعب الفريق حسب مجريات المباراة فإذا كان اللقاء يحتاج للتكتيك الهجومى ووضع لمسته الفنية أثناء سير المباراة.. وانه يرى سيناريو المدير الفنى الاسبق للمنتخب بوب برادلى يتكرر بالكربون من خلال تعنت المدرب الارجنتينى واستعانته باسماء معينة حتى ولو لم تكن فى افضل حالاتها، بالاضافة الى افلاسه فنيا فى ادارة المباريات بدليل ان الاداء لم يتغير حتى بعد التغييرات التى اجراها.

وشدد طعيمة على انه لابد من قيام كوبر بتطوير أسلوب اللعب حسب المباريات لأن كل المباريات لاتقتصر على الدفاع طوال 90 دقيقة هناك لحظات يجب تغير التكتيك .. وان يجد حلولا جذرية فى مباريات هامة مثل تونس.

ويقول محمد حلمى المدير الفنى السابق للزمالك إن منتخب مصر بعيد عن مستواه الفنى ربما يكون افتقد لشخصيته بعض الوقت، بسبب طريقة اللعب الدفاعية التى يتبع سياستها كوبر مع الفراعنة منذ توليه المهمة.. وان الاعلام ساهم فى تضخيم صورة الرجل على الرغم من الاداء غير مقنع على الاطلاق ولكن طالما ان الامور تسير فلا مشاكل.

واضاف أنه يرى ان اللاعبين يتحملون جزءا كبيرا من المسئولية لانهم كانوا فى أسوأ حالاتهم الفنية والبدنية.. وانه يجب منح الفرصة كاملة للمدرب الارجنتتينى دون تدل مع تطوير أداء المنتخب فى النواحى الهجومية، فالجانب الفنى ظهر ضعيفا للغاية، ربما يكون اجهاد لاعبى الأهلى والزمالك بسبب انتظام مشاركتهم فى المسابقة المحلية له دور أساسى ولكن يجب على كوبر مراعاة هذا الجانب خاصة أننا مقلبين على تصفيات كأس العالم.

ويقول اللواء عصام صيام عضو لجنة الحكام بالاتحاد الافريقى ان دور مجلس ادارة اتحاد الكرة لا بد ان يظهر فى هذه التوقيت من خلال الاجتماع مع المدرب لمعرفة اسباب ما وصل إليه المنتخب فى هذه المباراة , مشيرا الى انه لابد من الاخذ فى الاعتبار ان المنتخب التونسى قوى ومنافس عنيد ويجب عدم الاستهانة به.

واضاف أنه فوجئ بمستوى المنتخب، والذي، وان المدير الفنى لتونس كان يعلم كل كبيرة وصغيرة عن الفراعنة، والدليل على صدق هذا الكلام قيامه بالضغط دائمًا على محمد صلاح بلاعبين أو ثلاثة، لأنه يعرف أنه مركز قوة كبيرة للمنتخب، ونفس الحال تكرر مع رمضان صبحي، ولهذا كان الهجوم معزولا عن الدفاع، كما أنه يعلم بطء ثنائى وسط الدفاع، على جبر وأحمد حجازى فدفع بمهاجم سريع مثل طه ياسين الخنيسي.

ويقول أيمن يونس نجم منتخب مصر والزمالك السابق كوبر لم يقرأ منتخب تونس جيدًا، ولم يحاول إيقاف أفكار نبيل معلول، فلم يقم بتأمين الجهة الخطيرة التى كان متواجدا فيها يوسف المساكني، ومن ورائه على معلول، وأوضح أن منتخب مصر فى حاجة إلى إعادة الحسابات من جديد. واضاف ان كوبر فى خطر فنى حقيقى ولاسيما بالنسبة للثقة الزائدة التى بدأت تتغلغل داخل الفريق، إن المنتخب قدم أداء سيئا لم يكن متوقعا بدليل أنه لم يهدد مرمى الفريق التونسى وكانت الهزيمة متوقعة فى ظل هذا الأداء المتردى الذى قدمه الفريق منذ البداية .. وانه لابد من الاعتراف بأن المنتخب استحق الهزيمة حتى يبتعد عن الغرور الذى سيطر على جهازه الفني، ولابد أن يعترف كوبر بأخطائه أولا حتى يستطيع تصحيحها ويجب عليه التواصل مع جهازه المعاون النقاش حول اختياراته للاعبين

تعليقات

المشاركات الشائعة