ألغاز التاريخ تسيطر على كنترولات الثانوية العامة

اخبار الثانوية العامة . المصدر الجمهورية
تشهد كنترولات الثانوية العامة أزمة في تصحيح مادة التاريخ نتيجة التعليمات الشفوية الصادرة من رؤساء الغرف لمقدري الدرجات بمخالفة نموذج الاجابة الذي يتم عليه تصحيح كراسات الاجابة "البوكليت" للطلاب. 
أكد رؤساء غرف التصحيح للمصححين ان التعليمات جاءت من الوزارة لمواجهة صعوبة امتحان التاريخ مطالبين المصححين طبقا لنموذج الاجابة "أ" بالاكتفاء بأي اجابة تكتب عن الأسطول في السؤال الثاني رقم "ب".. وبالنسبة لسؤال ماذا يحدث لو لم يتم الغاء بيان القوات المسلحة أصدر رؤساء الغرف للمصححين بالاكتفاء بأي ملعومات تكتب في الأحداث اما بخصوص سؤال المقارنة بين داود باشا واسماعيل شيرين فيكتفي بأي إجابة يذكوها الطالب المقارنة ولا يشترط التفصيل أيضا بخصوص سؤال العلاقة بين الحرب العالمية وسياسة مصر الخارجية فيكتفي بذكر أي شئ بخصوص أحوال مصر. 
وكان السيد المصري أبرز مدرسي التاريخ قد أصدر بيانا مع مجموعة من المدرسين ينتقدون فيه واضع اسئلة مادة التاريخ ويؤكدون وجود اخطاء فادحة وذكروا عدة أمثلة منها: المثال الأول سؤال اختر: سقوط فكرة الخلافة العثمانية أول مرة في مصر علي يد .... 
"زغلول ــ عرابي ــ فريد ــ مصطفي كامل" 
طبقا لكتاب الوزارة ص70. 71 الخلافة العثمانية كفكرة سقطت بسبب هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولي بينما سعد زغلول ظهر كزعيم وطني يطالب بالسفر لباريس لبحث قضية استقلال مصر بعد مؤتمر الصلح وليس له صلة تاريخية بسقوط الخلافة العثمانية. 
والمثال الثاني: قارن بين: موقف داود باشا يكن واسماعيل بك شيرين من ضباط الجيش المصري. 
طبقا لكتاب الوزارة الجزئية الأولي من السؤال صحيحة بينما الجزئية الثانية وهي اسماعيل بك شيرين بكتاب الوزارة ص84 لم يكن له موقف من الضباط لأن كان الغرض من تعينه وزيرا للحربية هو التنكل بالضباط الأحرار بشتي الوسائل من طرد من الخدمة أو اعتقال أو تشريد لذلك جرت محاولة لتقديم موعد الثورة إلي ليلة 22 يوليو ليتم تحطيم الوزارة لنجيب الهلالي بما فيها وزير الحربية قبل أداء اليمين الدستورية ولما تعذر الأمر تحددت ليلة 23 يوليو موعدا للثورة بمعني ان الثورة قامت عليه قبل أن يعمل حاجة!! 
أما المثال الثالث بم تفسر: اهتزاز الوجود الفرنسي في مراكش أثناء وبعد الحرب العالمية الثانية..طبقا لكتاب الوزارة ص100 أنه أثناء الحرب قام السلطان محمد الخامس حاكم المغرب بالوقوف إلي جانب الحلفاء أثناء الحرب مثل النحاس في مصر. وبعد الحرب تخلي الحلفاء عن السلطان الا ان تصاعد الحركة الوطنية من العوامل التي هزت الوجود الفرنسي في المغرب خاصة بعد انتقال علال الفاسي الزعيم الوطني المغربي الي القاهرة وانضمامه إلي لجنة تحرير المغرب فأدي تصاعد الحركة الوطنية الي تهور الفرنسيين لذا عزلوا محمد الخامس. 
أما المثال الخامس.. بم تفسر: تشكيل مينو لجنة لمسح الأراضي الزراعية 
إجابة السؤال: انجازات الحملة في مجال الزراعة طبقا لما ورد الكتاب المدرسي ص10 ورغم ذلك الانجازات كاملة غير مذكور فيها ان مينو شكل لجنة لمسح الأراضي الزراعية. 
أما المثال الخامس اختر: نجحت القوات المصرية في صد الهجوم الإسرائيلي علي مدينة.... "القنطرة ــ السويس ــ بورسعيد ــ الإسماعيلية". 
طبقا للكتاب المدرسي ص140 عملي نشاط جوي علي مدينة بورسعيد وتصدت قواتنا الجوية بنجاح لهجمات الطيران الإسرائيلي. وطبقا للكتاب المدرسي ص141 هاجموا جنوب الإسماعيلية. وطبقا للكتاب المدرسي ص142 هاجموا مدينة السويس وكله تصدت له القوات المصرية ومعناه أي مدينة يمكن ان يحاسب عليها الطالب. 

تعليقات

المشاركات الشائعة