العاصمة الإدارية الجديدة: تسهيلات للموظفين وبدء نقل الوزارات 30 يونيو 2019

المصدر الاهرام . اخبار الاقتصاد . ahram.org.eg
كشف اللواء أحمد زكى عابدين رئيس العاصمة الإدارية الجديدة عن تأسيس شركة حكومية لنقل الأصول بهدف تقييم أصول المقرات القديمة للوزارات التى ستنتقل إلى العاصمة الإدارية مقابل أيلولة ملكية أصولها القديمة بالقاهرة إلى شركة العاصمة الإدارية.
وقال خلال لقائه لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس فتح الله فوزى وحضور حسن عبدالعزيز رئيس الاتحاد المصرى للتشييد والبناء إنه سيتم نقل الوزارات إلى العاصمة الإدارية 30 يونيو 2019، مشيرا إلى أن وزارة التخطيط حاليا تقوم بوضع ضوابط عمليات نقل الموظفين، والإدارات التى يتم نقلها، حيث إن عمليات النقل ستكون لبعض الإدارات وليس كلها.

وأضاف ان التكلفة المالية لإنشاء حى الوزارات تصل لنحو 35 مليار جنيه تقريبا فيما يصل إجمالى تكلفة المرافق للعاصمة إلى نحو 132 مليار جنيه، إلى جانب أن المدينة مؤهلة بالكامل لمواجهة حوادث الإرهاب والحرائق وغيرها بشكل محكم من خلال وحدات مركزية للمراقبة والتعامل مع الأزمات.

وأوضح أنه يتم منح وحدات سكنية للموظفين الذين يتم نقلهم وفق نظام التمويل العقاري، مع منحهم إعفاء من ثمن الأرض بهدف تخفيض قيمة الأقساط الشهرية عليهم، حيث إن المدينة مصممة بأن تستوعب جميع شرائح المجتمع.

وأوضح إن المرحلة الأولى من المشروع تبلغ مساحتها 40 ألف فدان من إجمالى المساحة الكلية للعاصمة الادارية البالغة 170 ألف فدان إضافة إلى 14 ألف فدان حزام أخضر، كما أن هناك ارتفاعا فى الطلب على الأراضى بالمدينة بشكل كبير.

وأضاف أنه حتى الآن لدينا 6 جامعات أجنبية، كما لدينا طلبات من 18 جامعة أخري، ونحو 16 مدرسة دولية مع صفوف انتظار لطلبات من المدارس الدولية لنحو 24 مدرسة.

وأضاف ان جميع إجراءات التخصيص والتراخيص تصدر من خلال شركة العاصمة الإدارية بهدف تسهيل الإجراءات، فضلاً عن تصميم المدينة كى تعمل بصورة ذكية حيث تعمل منشآتها ومرافقها الكترونيا بالكامل، فضلا عن أن صاحب أى وحدة عقارية يتمكن من دفع فواتير خدمات المرافق الكترونيا من خلال كارت موحد.

وقال إن هناك لجنة حكومية لتقييم سعر الأرض بالمدينة وهو فى ارتفاع متواصل بسبب زيادة الطلب، داعيا المستثمرين لسرعة الشراء بدلا من الانتظار لحين رفع الأسعار.

وأوضح إن هناك شركتين صينيتين، الأولى تستهدف بناء منطقة الأبراج، التى تشمل بناء أكبر برج فى أفريقيا وأخرى لتطوير مساحات كبيرة بالمدينة، فضلا عن رغبة شركة كورية، فى تأسيس مدينة كورية بالعاصمة الادارية للصناعات الالكترونية صديقة البيئة.

وأوضح أنه يتم دراسة توصيل المياه للعاصمة إما من خلال محطة تحلية من العين السخنة أو من خلال عمل مأخذ على النيل، حيث تحتاج العاصمة الجديدة إلى نحو مليون متر مياه.

وأوضح أن القطار المكهرب الذى يتم تدشينه بقرض صينى يربط المدينة من محطة عدلى منصور بمدينة السلام، وحتى عمق العاصمة الإدارية وهو ما سيربط القاهرة بالعاصمة الإدارية بشكل سريع.

تعليقات

المشاركات الشائعة